"الإحصائي الخليجي": 41.7 مليار دولار حجم التبادل التجاري غير النفطي بين "دول التعاون" وأمريكا

خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي

مسقط - الرؤية

أظهر تقرير أنّ حجم إجمالي التبادل التجاري غير النفطي لدول مجلس التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية خلال التسّعة أشّهر الأولى من عام 2015، بلغ 41.7 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع بلغت 2.8% مقارنة عن نفس الفترة في العام 2014 والذي كان يبلغ 40.6 مليار دولار.

ورصد التقرير الصادر عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حجم التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية خلال التسّعة أشّهر الأولى من عام 2015. وبيّنت الإحصائيات أنّ 4.8 مليار دولار هو إجمالي قيمة الصادرات السلعيّة غير النفطية لدول مجلس التعاون إلى أمريكا خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2015 مقابل 4.0 مليار دولار من نفس الفترة من عام 2014، بنسبة ارتفاع قدرها 18.7%، فيما بلغ حجم العجز في الميزان التجاري السلعي غير النفطي لدول المجلس مع أمريكا خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2015م نحو 32.1 مليار دولار، بانخفاض مقداره 383 مليون دولار أي بنسبة 1.2% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2014.

وأوضحت الأرقام في التقرير أنّ 36.9 مليار دولار هو إجمالي الواردات السلعية لدول المجلس من أمريكا خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2015 مقابل 36.5 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2014، بنسبة ارتفاع قدرها 1%، ومثلت هذه الواردات السلعية بالنسبة إلى إجمالي واردات مجلس التعاون من العالم بنسبة 11.9%، في نفس الفنرة من عام 2015.

وأشارت بيانات التقرير إلى أنّ المملكة العربية السعودية جاءت بالمرتبة الأولى كأهم شريك تجاري من دول مجلس التعاون بالنسبة لحجم التبادل التجاري غير النفطي مع أمريكا خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2015، بقيمة 17.4مليار دولار وبنسبة 41.8% من إجمالي حجم التبادل التجاري غير النفطي لدول المجلس مع أمريكا، في الفترة نفسها، فيما كان السوق الإماراتي من أكبر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي المصدرة إلى أمريكا خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2015؛ حيث بلغت صادراتها 1.9 مليار دولار وبنسبة 40.0% من إجمالي صادرات دول المجلس السلعية غير النفطية مع أمريكا، في نفس الفترة من عام 2015.

وبينّت الأرقام أنّ مجموعة الألمنيوم ومصنوعاته جاءت في المرتبة الأولى للصادرات السلعية غير النفطية لدول مجلس التعاون الخليجي إلى أمريكا خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2015؛ حيث بلغت مساهمتها النسبية نحو 20.9% من إجمالي سلع دول المجلس غير النفطية في نفس الفترة. بينما جاءت مجموعة الأجهزة والأدوات الآلية في المرتبة الأولى للواردات السلعية من أمريكا خلال التسعة أشهر الأولى في عام 2015، وبلغت قيمتها 10.1 مليار دولار، ومثّلت هذه المجموعة السلعية ما نسبته 27.4% من إجمالي واردات دول المجلس السلعية من أمريكا، في نفس الفترة من عام 2015.

من جانبه، قال أحمد الفريد مدير إدارة الإحصاءات الاقتصادية في المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إن التقرير السنوي عن التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأمريكية خلال التسعة الأشهر الأولى من عام 2015، يهدف إلى معرفة اتجاهات ومؤشرات التبادل التجاري بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى تسليط الضوء على أهم السلع المصدرة والمستوردة. وأضاف أنّ المؤشرات المذكورة في التقرير تساعد على وضع السياسات الاقتصادية الملائمة لدول مجلس التعاون، كما أنّها تُسّهم في الوقوف على مستوى العلاقات التجارية، وذلك من أجل اتخاذ سياسات مناسبة لتطوير التبادل التجاري مع الولايات المتحدة الأمريكية.

تعليق عبر الفيس بوك