الإثنين, 19 نوفمبر 2018

خبر : "تنمية نفط عمان" تنظم دورة تدريبية لأعضاء مجالس إدارة شركات المجتمع المحلي

الأربعاء 08 يونيو 2016 10:59 م بتوقيت مسقط

مسقط - الرؤية

نظمت شركة تنمية نفط عمان دورة تدريبية مكثفة لتعزيز المهارات الإدارية لأعضاء مجالس إدارة شركات المجتمع المحلي الكبرى.

وعمل فريق عمليات القيمة المحلية المضافة بالشركة مع مركز عمان لحوكمة الشركات والاستدامة لتقديم حلقة العمل التي استمرت تسعة أيام في ولاية صحار. وشارك في البرنامج أكثر من 40 عضواً من أعضاء مجالس إدارة شركات المجتمع المحلي الكبرى وأعضاء فريق العمل الوزاري (المؤلف من ممثلين عن وزارة النفط والغاز ووزارة الداخلية ووزارة التجارة والصناعة وشركة تنمية نفط عمان). وعقدت حلقة العمل للمساعدة في رفع الوعي لدى المديرين التنفيذيين في شركات المجتمع المحلي الكبرى حول مجموعة من المجالات التجارية الهامة بما في ذلك الأدوار والمسؤوليات، وحوكمة الشركات، والقانون التجاري، والتسويق، والتمويل، ومراقبة الأداء.

يشار إلى أنّ شركات المجتمع المحلي الكبرى، التي أسستها شركة تنمية نفط عُمان، وهي مملوكة للمجتمع المحلي، توفر مجموعة واسعة من الأنشطة الأساسية لقطاع النفط والغاز، بما في ذلك عمليات الرفع وصيانة الآبار واستبدال خطوط التدفق. وتستوعب هذه الشركات حوالي 800 مواطن، وتبلغ قيمة رأس مالها أكثر من 23 مليون ريال عُماني ويملكها 9400 مساهم من المجتمعات المحلية في منطقة امتياز شركة تنمية نفط عُمان.

من جهته، قال المهندس عبد الأمير بن عبد الحسين العجمي المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عمان: "عازمون على تعزيز قدرات المواطنين وإماكنياتهم في صناعتنا وخارجها من خلال سياستنا في مجال القيمة المحلية المضافة للاحتفاظ بالمزيد من ثروة صناعة النفط والغاز في البلاد". وأضاف العجمي أن شركات المجتمع المحلي الكبرى تحقق قفزات هائلة في المساعدة على تحقيق ذلك من خلال الفوز بعقود عمل، وتدريب الموظفين وتوزيع أرباح على المستثمرين من المجتمع المحلي. ومن المهم استدامة تقدمهم، وخصوصاً خلال هذه الفترة الصعبة، بمجالس إدارة ذات أداء مُتميز تستطيع اتخاذ القرارات الصحيحة بكل ثقة في الأوقات الصحيحة.

وهناك خمس شركات من شركات المجتمع المحلي الكبرى وهي: الصحاري، والبركة، والشوامخ والحديثة والخزائن؛ أربعة منها لديهم عقود مباشرة مع شركة تنمية نفط عمان في أنشطتها الأساسية. وتبلغ القيمة الحالية للعقود التي أسندت إليها أكثر من 585 مليون دولار أمريكي في حين تبلغ قيمة العمل الذي أنجزته خلال 2015 ما يعادل 96.3 مليون دولار أمريكي.

ويأتي التدريب بعد أن وقعت شركة تنمية نفط عمان اتفاقية مع مركز عمان لحوكمة الشركات والاستدامة في يناير لضمان أنّ الشركة والشركات المتعاقدة معها تعمل وفق أعلى مستوى من الأداء والمعايير الأخلاقية. وبموجب بنود مذكرة التفاهم وشروطها، يُوفر مركز عمان لحوكمة الشركات والاستدامة التدريب والتطوير والخدمات الاستشارية في مجال حوكمة الشركات والاستدامة.

وقال خلفان البوسعيدي مدير عمليات القيمة المحلية المضافة بالشركة: "أظهرت حلقة العمل التزام الشركة المُستمر بدعم توجيهات الحكومة لتوفير بيئة مستدامة لشركات المجتمع المحلي الكبرى. وسنظل ملتزمين مع شركائنا بتعزيز قدرات شركات المجتمع المحلي الكبرى وكفاءاتها وتطويرها ونموها".

يشار إلى أنّ شركة تنمية نفط عمان قد نظمت سلسلة من حلقات العمل للشركات العمانية للمساعدة في تحسين الأداء وتعزيز معايير حوكمة الشركات. وفي الأسبوع الماضي، تضافرت جهود الشركة مع الهيئة العامة لتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة "ريادة"، لتدريب 60 من أعضائها على أساليب جديدة لتعزيز أداء المبيعات والتسويق وخدمة العملاء.