الوهيبي: ضبط وترحيل 1974 متسللا خلال النصف الأول من 2016.. ودوريات مكثفة للقضاء على الظاهرة

البريمي تسجل أعلى نسبة خلال العام.. وجنوب الباطنة ثانيا

مسقط - الرُّؤية

أبرز المقدم الركن صلاح بن منصور الوهيبي مدير إدارة مكافحة التسلل بالإدارة العامة للعمليات بشرطة عمان السلطانية، الجهود الشرطية المبذولة لخفض أعداد المتسللين.. مشيراً إلى أنه خلال النصف الأول من هذا العام تم ضبط 858 متسللاً ومتسللة، مقارنة بـ1039، تم ضبطهم خلال العام الماضي 2015م، و4884 متسللاً خلال العام 2014م.

وقال مدير إدارة مكافحة التسلل إنَّ أكبر عدد من المتسللين ضُبط في محافظة البريمي؛ حيث بلغ عددهم 260 متسللاً، تأتي بعدها محافظة جنوب الباطنة بواقع 101 متسلل، و83 في محافظة مسقط، و79 في شمال الباطنة، و54 في مسندم، و28 في ظفار، و14 في الداخلية، و7 في الظاهرة، و5 في شمال الشرقية، ومتسلل واحد في كل من محافظتي جنوب الشرقية والوسطى.

ولفت الوهيبي إلى أن شرطة عُمان السلطانية قامت خلال الربع الأول من هذا العام بترحيل 1116 متسللاً ومتسللة من جنسيات مختلفة، فيما شهدتْ نفس الفترة من العام الماضي ترحيل 1352، و6631 خلال 2014م.

وأكد على أنَّ شرطة عمان السلطانية والجهات الأمنية والعسكرية تُواصل جهودها للحد من عمليات التسلل قدر الإمكان؛ من خلال تكثيف الدوريات البحرية والجوية والبرية على طول الشواطئ العمانية، وإدامة التنسيق مع دول الجوار لتبادل المعلومات لسهولة مكافحة هذه الظاهرة، وإعداد وتنفيذ الخطط والسياسات التي من شأنها السيطرة على عمليات التسلل وتأمين الاجهزة اللوجستية الفعالة اللازمة لمكافحتها، وإقامة النقاط الأمنية المشتركة وعمليات المداهمة المفاجئة لضبط المخالفين لقانوني العمل والإقامة، إضافة إلى تأهيل الكوادر البشرية وتدريبها على استخدام التقنيات الحديثة من معدات ووسائل اتصال مختلفة، وتوعية فئات المجتمع بمخاطر تشغيل أو إيواء المخالفين وكيفية التعامل معها.

وشدد المقدِّم مدير إدارة مكافحة التسلل على ضمان سلامة وكرامة وحقوق المتسللين، حيث يتم توقيفهم في المراكز المجهزة وتقديم المأكل والمشرب والخدمات العلاجية اللازمة لهم، حتى مغادرتهم البلاد، وتتم محاكمتهم وترحيلهم وفق الاتفاقيات والمعايير الدولية المنظمة لهذا الجانب.

وعبَّر المقدم الركن صلاح بن منصور الوهيبي عن شكره للمواطنين والمقيمين على دورهم الكبير في مكافحة التسلل ومساهمتهم في القبض على المخالفين لقانوني العمل والإقامة من خلال الإبلاغ الفوري عن العمالة الوافدة المشبوهة بالاتصال على مركز عمليات الشرطة.

تعليق عبر الفيس بوك