استعراض الحلول المبتكرة لصيانة وتنظيف خزانات النفط بالروبوت في حلقة عمل بمشاركة خبراء

مسقط - الرؤية

نظمت الشركة العالمية للحلول التقنية المبتكرة (IRTS جلوبال) حلقة عمل للتعريف بأهم الحلول المبتكرة في عملية صيانة وتنظيف خزانات النفط والبتروكيماويات والمياه، باعتماد الروبوتات، ضمن المقاييس والمعايير الأمريكية API وهي تخدم جميع قطاعات الطاقة للسلامة العالمية.

وتم على هامش حلقة العمل إطلاق عقد شراكة للشركة العالمية للحلول التقنية المبتكرة (IRTS) بين الشيخ يحيى بن هلال المعمري والشيخ زياد بن ناصر آل زرعة من المملكة العربية السعودية، بحضور ممثلين من الشركات العملاقة العاملة في قطاع النفط والغاز والمياه والبتروكيماويات، إضافة إلى ممثلي الشركات الأمريكية، علاوة على الإعلان عن إطلاق تقينة الروبوت لفحص وصيانة الخزانات النفطية وهي الأولى التي سيتم العمل بها على مستوى الوطن العربي. وفي كلمته، أكد الشيخ يحيى بن هلال المعمري الرئيس التنفيذي للشركة العالمية للحلول التقنية المبتكرة (IRTS جلوبال) أهمية هذه الشركة، والتي تأتي من منطلق العلاقات المتنامية التي تربط السلطنة بالمملكة العربية السعودية بما فيها المجالات الاقتصادية والاستثمارية. وأضاف المعمري: "زماننا كثير التعقيد.. كثير التحديات.. كما أنه كثير الفرص والبدائل والمعطيات، ونحن نعيش في عالم مفتوح بالتواصل والتأثر والتأثير الإيجابي المتبادل، وهذه التحديات تحفز الإنسان على البحث عن حلول مبتكرة تخدم مجتمعاتنا واحتياجاتنا، ولا تقتصر هذه التحديات على قطاع معين، بالأحرى قطاع النفط والطاقة والبتروكيماويات الذي يواجه تحديات التشغيل والسلامة والتكلفة، لذلك نعمل جاهدين على توفير خدمات متطورة في السلطنة لفحص الخزانات وهي تؤدي عملها دون الحاجة إلى أن تتوقف عن العمل".

وأضاف المعمري أنّ التقنية الجديدة التي أعلنت عنها الشركة تتميز بالعديد من الإيجابيات؛ حيث إنها توفر سلامة الأفراد والمنشآت، وتختصر الوقت الذي عادة تستغرقه الطرق التقليدية في فحص هذه الخزانات، وتعمل على تقليل مجمل الكلفة المترتبة على فحص الخزانات بالوسائل الحالية، وتخضع هذه التقنية لهيئة المقاييس الأمريكية. وأوضح المعمري أنه ومن هذا المنطلق بدأ مشوار فكرة الاستثمار في هذا المجال من خلال تأسيس شركة IRTS بين شركة عمان حول العالم في السلطنة، ومجموعة آل زرعة التي تتخذ من المملكة العربية السعودية مقرا رئيسيا لها. واكد أن قطاع النفط والغاز بالسلطنة يمتلك العديد من فرص الاستثمار التي تتيح للشباب العماني فرصا واعدة، بجانب استغلال الدعم والتسهيلات التي توفرها الحكومة، مشيرا الى أن الشركة ستحرص على مواكبة التقينات الحديثة في هذا المجال بما يُعزز من قدراته وإمكانياته.

من جانبه.. قال الشيخ زياد آل زرعة إنّ تقنية الروبوت لفحوصات الخزانات تعد تقنية ميكانيكية رقمية ذكية بفكرة إبداعية، توفر الأموال، وتختزل الزمن، وتختصر الأوقات، وتحسن الأداء، وتتواكب مع الإيقاع السريع لعصرنا الحاضر. وأكد أن هذه التقنية لم تكن وليدة اللحظة بل جرى الاستثمار فيها بشكل مباشر وأنفق خلال السنوات الماضية ملايين الدولارات على الدراسة والتجريب والتطوير ودراسات الجدوى في العالم وفي الخليج العربي على وجه الخصوص، وهذه ثمرة سنوات امتدت من عام 1997 حتى الآن، وتعد شركة (العالمية للحلول التقنية المبتكرة) IRTS جلوبال أول شركة عربية تمتلك هذه التقنية في العالم.

بعدها تم تقديم عرض حول تقنية الروبوت لفحوصات الخزانات والتي تعد إحدى التقنيات الحديثة المتطورة والتي شهدت تفاعلاً وإشادة من قبل الحضور.

حضر حلقة العمل سعادة سفير المملكة العربية السعودية وممثل رئيس شركة أرامكو السعودية المهندس يحيى أبوشال وأوربيك وتنمية نفط عمان ومرافق وأويل تانكينج والهيئة العامة للكهرباء والمياه والعديد من المسؤولين في الأردن والكويت ودول مجلس التعاون الخليجي.

تعليق عبر الفيس بوك