"التعليم العالي" تنظم حلقة عمل للتوعية بالسلامة المعلوماتية

مسقط - الرؤية

نظَّمت وزارة التعليم العالي مُمثلة بدائرة الموارد البشرية أمس حلقة عمل توعوية حول السلامة المعلوماتية لعدد من موظفيها من مختلف دوائر ومُديريات وأقسام الوزارة. وقدَّم حلقة العمل زعيمة بنت سيف السلامية أخصائية أول نظم معلومات بدائرة نظم المعلومات بالوزارة.

وتعرف المشاركون خلال حلقة العمل على مفهوم نظم وأمن المعلومات وأهم التهديدات التي تتعرض لها أنظمة المعلومات كالمخترقين والمؤسسات المنافسة والكوارث الطبيعية وغيرها. كما تعرفوا على أركان أمن المعلومات الأساسية والأخطاء الأكثر شيوعًا حول أمن المعلومات ومسؤولية الشخص في حماية معلوماته الخاصة ومعلومات مؤسسته إلكترونيا. وتطرقت حلقة العمل إلى أهم وسائل الحماية ضد الفيروسات والاختراقات ومسؤولية الشخص في استخدام هذه الوسائل من أجل الحفاظ على سرية معلوماته وأمانها وكيفية الاستخدام الآمن للإنترنت سواء في أغراض العمل أو التسوق أو الدراسة أو البحث.

وركزت الحلقة كذلك على وسائل وطُرق حماية الهوية الشخصية من الأخطار والتهديدات الإلكترونية، تعرف من خلالها المشاركون على أهم وسائل سرقة الهوية كالاحتيال الهاتفي أو الإلكتروني للوصول إلى معلومات الشخص السرية والمتعلقة بأرقام حساباته البنكية وبطاقات ائتمانه وغيرها. كما تعرفوا على إرشادات حفظ الوثائق بشكل آمن.

وتطرق المحور الأخير لحلقة العمل إلى وسائل وشبكات التواصل الاجتماعي والتعريف بها والمعلومات المتداولة عبرها وأهم إيجابياتها وسلبياتها، وطرق تسرب المعلومات عبر الحسابات وطرق الوقاية والحماية. وتأتي إقامة مثل هذه البرامج في إطار حرص الوزارة على زيادة الوعي لدى موظفيها حول أهمية تأمين معلوماتهم الشخصية والمؤسسية، إضافة لكون هذه البرامج تنفذ من قبل موظفي الوزارة أنفسهم من أصحاب الخبرة والكفاءة؛ مما يخلق جوًا تعليمياً ودياً لتبادل الخبرات بين الموظفين.

تعليق عبر الفيس بوك