"الزراعة": برنامج لتوفير الأسماك في الأسواق خلال رمضان وفصل الصيف

مسقط - العمانية

أعلنت وزارة الزراعة والثروة السمكيّة عن تنفيذ برنامج توفير الأسماك في الأسواق المحليّة على مستوى محافظات السلطنة خلال الفترة من شهر يونيو الحالى وحتى أغسطس القادم من هذا العام، وذلك ضمن جهود الوزارة في تنظيم التسويق والأسواق السمكية بالتعاون مع شركات تسويق الأسماك ومنافذ ومحلات بيع الأسماك.

وقال سالم بن عبدلله الراسبي مدير عام التسويق والاستثمار السمكي بوزارة الزراعة والثروة السمكيّة في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أنّ البرنامج سيغطي فترة شهر رمضان الفضيل وفصل الصيف للأشهر يونيو ويوليو وأغسطس لهذا العام وذلك لتلبية طلبات المستهلكين التي ترتفع سنويا خلال هذه الفترة. وأضاف أنّ هذه الخطوة تهدف إلى التقليل من آثار نقص كميّات الأسماك في السوق المحلي بسبب تأثير العوامل الطبيعية خلال موسم الصيف والتي يقل خلالها نشاط الصيد وتنتج عنه قلّة كميّات الأسماك المعروضة.

وأشار إلى أنّ البرنامج التسويقي سوف يعتمد على عدة محاور منها قرار تنظيم صادرات السلطنة من الأسماك وتحديد أنواعها رقم (146/2016) والذي سوف يتم به توفير الأسماك في الأسواق المحليّة والمنافذ التسويقية من خلال إنزال الأسماك بالسوق المركزي للأسماك بالفليج وفق النسب المقررة بالقرار.

كما يتضمّن برنامج التسويق السمكي بالتعاون مع عدد من شركات الأسماك بتسيير ناقلات الأسماك إلى أسواق محافظات السلطنة المختلفة وفق جدول زمني معد لتسويق الأسماك خلال فترة الصيف للأشهر المذكورة لضمان توفر المنتجات السمكية خاصة خلال شهر رمضان المبارك.

وكانت وزارة الزراعة والثروة السمكية قد قامت بمخاطبة المختصين بوزارة القوى العاملة وأخذ الموافقات للسماح للشركات بقيادة المركبات من العاملين الأجانب للمساهمة بتحريك أكبر عدد ممكن من الناقلات إلى محافظات السلطنة حسب الإمكانيات المتوفرة لدى الشركات وسوف يقوم المختصون بالمديرية بمتابعة الشركات خلال الفترة المذكورة، وبحسب الجدول المتفق عليه وتلقي أي استفسارات بشأن البرنامج أو الشركات.

وحول محلات بيع الأسماك، أكد الراسبي أنّها من ركائز التسويق السمكي المهمة إذ تعتبر النافذة الأهم للتسويق السمكي، إضافة إلى الأسواق السمكية؛ حيث تلعب هذه المنافذ دورًا مهما في توفير المنتجات السمكية للمستهلك المحلي بمختلف محافظات السلطنة وللجهود التي بذلت سابقاً من قبل المديرية فإنّ أعداد المحلات وصل إلى حوالي (400) محل موزعة على مختلف ولايات ومحافظات السلطنة والتي يتوقع أن أعدادًا كبيرة منها سوف تساهم في توفير الأسماك خلال شهر رمضان المبارك وبقيّة أشهر الصيف.

وأشار مدير عام التسويق والأستثمار السمكي أنّه يوجد بالسلطنة أكثر من 57 سوقًا موزعة على مختلف ولايات السلطنة ويتوقع أن تساهم بشكل كبير في توفير المنتجات السمكيّة خلال شهر رمضان المبارك وباقي شهور الصيف.

تعليق عبر الفيس بوك