"التأمينات الاجتماعية" تطلق مبادرة "أسبوع التخطيط" بمشاركة موظفي الهيئة

مسقط - الرؤية

نظمت الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، ممثلة في دائرة التخطيط، مبادرة أسبوع التخطيط، لتعزيز مستوى ثقافة التخطيط لدى موظفي الهيئة، بهدف تأصيل مبدأ التخطيط السليم في جميع دوائر وأقسام الهيئة، وإيجاد بيئة عمل مؤسسي مبنية على التخطيط، ومربوطة بالأهداف والقياسات.

وحول هذه المبادرة، قال الدكتور فارس خلفات خبير التخطيط بدائرة التخطيط بالهيئة إن أسبوع التخطيط هو مبادرة من دائرة التخطيط في الهيئة، تهدف لتعزيز مبدأ التخطيط وترسيخ ثقافة التخطيط لدى موظفي الهيئة، لما له من أهمية كبيرة لأداء المؤسسات ولما لها من تأثير في رفع مستوى جودة منتجات المؤسسات سواء الخدمية أو غير خدمية. وأضاف أن فعاليات أسبوع التخطيط تنقسم إلى فعاليات مباشرة؛ وهي عبارة عن محاضرات تثقيفية للموظفين، وهناك فعاليات غير مباشرة وذلك عن طريق البريد الإلكتروني، وتضمنت اللقاءات المباشرة محاضرات منها: "بناء القناعات الإيجابية نحو أهمية التخطيط في العمل المؤسسي"، وتناولت مرتكزات واتجاهات التخطيط الاستراتيجي والتشغيلي، وقدمها الخبير عبد الناصر الصائغ. واستعرضت منال الغزالية رئيسة قسم تدقيق العمليات بدائرة التدقيق الداخلي بالهيئة تجربة الدائرة في إعداد الخطط السنوية، لتكون عملية التخطيط موحدة في الهيئة تتبع منهجية علمية واضحة وسهلة من حيث الإعداد والقياس، وفق أفضل الممارسات العالمية.

وأوضح الدكتور خلفات مدى إدراك موظفي الهيئة بأهمية التخطيط، وقال إن التخطيط يأتي من منطلق رؤية ورسالة الهيئة، التي تركز على رفع مستوى الخدمات وجودتها بالهيئة، لذلك يجب أن يكون هناك تخطيط استراتيجي لضمان أن هناك مبادرات ستساهم في تحقيق هذه الرؤية والرسالة. وبين أن من الضروري أن يكون هناك عمل تخطيطي لتوحيد الجهود واستخدام الموارد بالشكل الأمثل، لرفع مستوى الخدمة، إذ يعد التخطيط في حد ذاته ثقافة، وكل ثقافة أو فكرة جديدة تحتاج لوقت للتأقلم عليها، والجميع في الهيئة من موظفين أو إدارات عليا يسعون لما فيه مصلحة رفع مستوى خدمات الهيئة وتحسين الأداء.

إلى جانب ذلك، قامت دائرة التخطيط بوضع رابط إلكتروني يعمل كصندوق للاقتراحات، وذلك عن طريق البوابة الإلكترونية الداخلية للهيئة، يستطيع من خلاله موظفي الهيئة من إيداع أي فكرة إبداعية يرون أنها تساهم في رفع مستوى الأداء في الهيئة تحت مسمى "فكرة".

تعليق عبر الفيس بوك