راوية البوسعيديّة ترأس وفد السلطنة في اجتماع القمّة الإسلاميّة للعلوم والتكنولوجيا بباكستان

مسقط - الرؤية

بتكليف من حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ، تترأس معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية وزيرة التعليم العالي وفد السلطنة المشارك في الاجتماع الخامس عشر للقمة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا وذلك تحت مظلة اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (الكومستيك) والذي سيعقد اليوم وغدًا في العاصمة الباكستانيّة إسلام أباد بحضور وزراء العلوم والتكنولوجيا بالدول الأعضاء.

وقد غادرت معاليها أمس الإثنين متوجهة إلى باكستان، ويرافق معاليها كل من سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس وأحمد بن خميس الجمري القائم بأعمال سفارة السلطنة في باكستان والدكتور يوسف بن عبدالله بن خلفان البلوشي مدير مكتب نقل العلوم والمعارف والتكنولوجيا بمكتب الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية وخالد بن علي الشقصي مدير دائرة التنسيق والمتابعة بوزارة التعليم العالي ومحمد بن بدر الجبري مسؤول مكتب منظمة التعاون الإسلامي بوزارة الخارجية.

ويناقش الاجتماع خطة العمل العشرية لتطوير العلوم والتكنولوجيا في دول منظمة التعاون الإسلامي، التي أعدتها "الكومستيك" بالتشاور مع علماء بارزين من 20 دولة عضو.
وتحدد هذه الوثيقة بعض الأولويات الأساسيّة المتعلقة بالتعليم، وتنمية المهارات، والصحة، والطاقة، ومرافق البنية التحتية، والتي يجب أن تتوفر قبل تحقيق التقدم في العلوم والتكنولوجيا بالدول الأعضاء.

وستلقي معالي الدكتورة راوية بنت سعود البوسعيدية كلمة أمام الدول الأعضاء تسلط فيها الضوء على جهود السلطنة ومساعيها ومشاريعها المستدامة في مجال دعم المعرفة والبحث العلمي والابتكار.

الجدير بالذكر أنّ اللجنة الدائمة للتعاون العلمي والتكنولوجي (الكومستيك) منظمة منبثقة عن منظمة المؤتمر الإسلامي تمّ تأسيسها عام 1981 ويتمثل الهدف الرئيسي لها في متابعة عمل وتنفيذ القرارات التي تتبناها القمة الإسلامية في مجالات العلوم والتكنولوجيا. كما تهدف الكومستيك إلى تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي بين الدول الأعضاء في الأبحاث العلمية المتعلقة بالمشاكل العامة المشتركة بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي إضافة إلى تطوير الموارد البشرية باعتبارها العنصر الأكثر أهميّة في عملية التنمية.

تعليق عبر الفيس بوك