أكثر من 60 مؤسسة تتنافس في فعاليات يوم التحدي العالمي.. ومهرجان الألعاب التقليدية بصور يبهر الزوار

مسقط - الرُّؤية

شَهِد يوم التحدي العالمي -الذي نظَّمته اللجنة الأولمبية العمانية ممثلة باللجنة العمانية للرياضة للجميع- تفاعلا كبيرا ومشاركة واسعة من مختلف شرائح المجتمع، في الفعاليات والانشطة والبرامج الرياضية الترفيهية التي اقيمت بالتزامن في ثلاث مدن.

وبلغ عدد المشاركين الذين مارسوا الرياضة في يوم التحدي العالمي بالسلطنة سواء من خلال مراكز الفعاليات الرئيسية أو من خلال المؤسسات المشاركة بالمدن الثلاث حوالي 30 ألف مشارك، يمثلون أكثر من 60 مؤسسة.

وجاءت مشاركة السلطنة في هذا الحدث العالمي بثلاث مدن؛ هي: مسقط وصور وصحار؛ حيث تنافست مدينة مسقط مع مدينة كوزكو وهي إحدى مدن بيرو، وتنافست صحار مع مدينتي غيماريس البرتغالية وبودابيست المجرية وتنافست صور مع مدينة تويوكا اليابانية. ويعد يوم التحدي العالمي احتفالية دولية تشرف عليها المنظمة الدولية للرياضة للجميع، وهي احتفالية يشترك فيها عدد من دول العالم من خلال ترشيح كل دولة لعدد من المدن التي ستتنافس مع مدن العالم المختلفة من خلال عدد الممارسين لنشاط بدني لمدة 15 دقيقة متواصلة. وتم توزيع فعاليات يوم التحدي العالمي بناءً على عدد السكان القاطنين في كل مدينة أو ولاية، وتتمثل فكرة المنافسة في أن تقوم المؤسسات الموجودة في هذه المدن بالقيام بأي نشاط بدني لمدة 15 دقيقة من مواقعها، ولا يشترط ان تلتزم المؤسسة المشاركة بنشاط محدد بل المجال مفتوح لممارسة اي نشاط بدني لا يؤثر على عمل الموظفين او الطلبة المنتسبين للمؤسسة، ولا يشترط ايضا التزامهم بزي رياضي محدد، فقط تقتصر الفكرة على ممارسة اي نشاط بدني كالمشي وتدريبات الاطالة او ممارسة العاب ترفيهية وتقليدية تجعل المجتمع يتحرك لمدة ربع ساعة.

وقسمت اللجنة العمانية للرياضة للجميع فعاليات يوم التحدي العالمي على المدن الثلاث؛ ففي مسقط اقيمت فعاليات على شاطئ القرم تضمنت 11 لعبة رياضة، تناسبت مع جميع فئات المجتمع وشهدت تفاعلا كبيرا ورسمت لوحة فنية على الشاطئ من خلال الحضور الكبير للجماهير والمشاركين الذي استمتعوا بجميع فعاليات، كما قدم فريق الطيران الشراعي العماني العديد من العروض الرائعة نالت على استحسان الحضور واضافة نكهة خاصة على فعاليات.

وفي ولاية صور، أقيمت بطولة الالعاب التقليدية العمانية في لعبة "القريع"، وشارك فيها 13 فريقا بواقع 5 لاعبين في كل فريق، وتنافسوا في جو رياضي مميز. وقد جاء التركيز على اقامة الالعاب التقلدية في صور في اطار حرص اللجنة العمانية للرياضية للجميع على احياء الالعاب التقليدية العمانية ونشرها في مختلف محافظات السلطنة بهدف المحافظة عليها وومارستها من قبل الجميع. وعقب انتهاء البطولة قام سالم بن عبدالله المخيني عضو مجلس البلدي ممثل ولاية صور، بتكريم الفرق الحاصلة على المركز الاربعة الاولى في البطولة؛ حيث حصل فريق البرق على المركز الاول ونال فريق الوسطي المركز الثاني وحل في المركز الثالث فريق شباب البحر وجاء في المركز الرابع فريق الاهلي، فيما تم تقديم هدية تذكارية لراعي الحفل.

وفي ولاية صحار اقيمت عدة مسابقة متنوعة بالمجمع الرياضي بصحار شارك فيها عدد كبير من مختلف الفئات العمرية. وخصصت اللجنة العمانية للرياضة للجميع جوائز وملابس رياضية تحمل اسم وشعار يوم التحدي العالمي واللجنة بهدف تذكير الجميع باهمية الرياضية وومارستها بشكل مستمر وليس الاقتصار على يوم معين في السنة.

ويُشار إلى أن اللجنة قامت قبل اقامة فعاليات يوم التحدي العالمي بمخاطبة العديد من مؤسسات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني بهدف المشاركة في هذا الحدث العالمي من خلال إتاحة المجال للمؤسسات الراغبة في المشاركة بالتسجيل الإلكتروني من خلال شبكه الإنترنت، إضافة إلى وجود فرق عمل تواجدت في الثلاث مدن المشاركة لحث المؤسسات على المشاركة من خلال التعريف بالفعالية والفائدة المرجوة من هذه النوعية من المشاركات.

تعليق عبر الفيس بوك