محمد الخوري: "جاهزين" يوفر لرواد الأعمال فرص التأهيل والتدريب والتوجيه الوظيفي

تشمل خدماته الباحثين عن عمل وطلاب الجامعات والكليات

البرنامج ينفذ فعالياته بإدارة عمانية شابة تحت إشراف مباشر من غرفة التجارة والصناعة

القائمون على البرنامج يؤمنون بأهمية صقل وتنمية مهارات الشباب العماني للتأقلم مع بيئات العمل

دورات تدريبية تستهدف تزويد المشاركين بخبرات في مختلف التخصصات لاستغلال الفرص

"الغرفة" تستهدف من خلال البرنامج دعم جهود التشغيل الذاتي ونشر ثقافة العمل الحر وتشجيع رواد الأعمال

"جاهزين" يركز على عرض التجارب الناجحة وإطلاق حملة إعلاميّة توعوية وعقد مؤتمرات شبابية

المشاركون في برنامج "جاهزين" يتميّزون بمواهب متعددة تؤهلهم لتولى مناصب قيادية مستقبلا

روادنا - خاص

قال محمد بن يوسف الخوري رئيس برنامج "جاهزين" إنه برنامج متكامل للتأهيل والتدريب والتوجيه الوظيفي لرواد الأعمال، والباحثين عن عمل، وطلاب الجامعات والكليّات بإدارة شبابية عمانية تحت إشراف غرفة التجارة والصناعة. وقد جاءت مبادرة "جاهزين" من خلال إيماننا وحرصنا على الاهتمام بالشباب العماني وصقل وتنمية مهاراته بالدورات التدريبية والتأهيل والتوجيه الوظيفي الذي يعد فرصة للشباب من أجل التأقلم مع بيئات مختلفة في سوق العمل داخل وخارج السلطنة.

وأضاف الخوري: نحرص من خلال البرنامج على تزويد المشاركين بخبراء في مختلف التخصصات ونأمل أن نكون قد حققنا هدفنا الأسمى وهو نشر ثقافة التعلم وحسن استغلال الفرص. ولقد حرصت غرفة تجارة وصناعة عمان على دعم البرنامج، وتمكين القائمين عليه من إنجاح هذه المبادرة. لافتا إلى توجيهات الغرفة فيما يتعلق بحضور الشباب في سوق العمل لاسيما على صعيد القطاع الخاص فضلا عن دعم جهود التشغيل الذاتي والعمل الحر وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمساهمة في إعداد جيل متميز يدفع عجلة التنمية بالسلطنة ويحقق الأهداف الوطنيّة.

توجيه الباحثين عن عمل

وأكّد الخوري أنّ رسالة برنامج "جاهزين" تقوم على إيجاد الطرق العلمية العصرية لتأهيل وتدريب وتوجيه الباحثين عن عمل وكذلك تمكين رواد الأعمال من الإبداع الوظيفي بما يتوافق مع مواهبهم وطموحاتهم والعمل على توفير بيئة تدريبية مناسبة لرواد الأعمال لتمكينهم من الإبداع في مجالهم. ويهدف البرنامج إلى تدريب الباحثين عن عمل بما يتوافق مع احتياجات سوق العمل المحلى والخارجي، وتحديد المسار الوظيفي لهم، لافتا إلى أنّ الواجب الوطني يحتم على الجميع المشاركة الفعالة في بناء مستقبل الوطن والمساهمة في دعم التنمية الاقتصادية الوطنية بطاقات مادية وبشرية، وانطلاقا من هذا المفهوم نعمل من خلال برنامجنا التدريبي والتأهيلي على التوجيه الوظيفي لرواد الأعمال والباحثين عن عمل بتوجيههم إلى المواقع الوظيفية التي تتوافق مع إمكانيّاتهم وقدراتهم لاختيار النشاط المناسب لهم، والاطلاع على التجارب الناجحة والاستفادة من ذوي الخبرة في ريادة الأعمال. وقال الخوري إنّ برنامج جاهزين تمّ إعداده بشكل متقن ودقيق من قبل متخصصين وأصحاب خبرة في هذا المجال لتأهيل شبابنا، وتوجيههم التوجيه الصحيح لاختيار الوظيفة الملائمة وتخريج جيل متميز ومتمكن علميًا وعمليًا من قدراته وإدارته الإنتاجية إضافة إلى التدريب الصحيح على كافة المهارات اللازمة في سوق العمل ليخطو الشباب خطوات واسعة في مسارهم الوظيفي من خلال برامج تدريبية متنوّعة وورش عمل وندوات ومحاضرات لصقل مواهبهم وتنمية قدراتهم.

عرض تجارب ناجحة

وعن الوسائل المستخدمة في البرنامج، قال الخوري إنّ "جاهزين" يشتمل على برامج تدريبية وعرض تجارب ناجحة ومركز التوجيه الوظيفي وحملة إعلاميّة توعوية إلى جانب عقد مؤتمرات وتنفيذ فعاليات متنوعة بالتعاون مع شركة بروفايل انترناشينونال الأمريكية المتخصصة في التقييم ويقدم البرنامج المنتج التقييمي بروفايل اكس تي للمشاركين ويعتمد التقييم على الآتي: نمط التفكير والجدارة الذهنية والسمات السلوكية والميول الوظيفية والمهنية، وتكمن أهمية اختيارهم في تحديد مسارات العمل المناسبة وترشيح وإرشاد الباحثين إلى الفرص الوظيفيه الملائمة بناءً على نتائج اختباراتهم بعد تحليلها وستكون هناك جلسات استشارية مغلقة لكل شخص مع المقيمين المعتمدين لدى شركة بروفايل انترناشيونال.

وأضاف الخوري أنّ المشاركين في برنامج جاهزين يتميّزون بمواهب متعددة تجعلهم أكثر قابلية ليكونوا مرشّحين مستقبليين للمناصب القيادية والتفوق الوظيفي وعليه جاءت فعاليات برنامج جاهزين talentلتوفير فرص تطور أكبر ورؤى عالمية لإمكانيات النمو المهني والمؤسسي لمجموعة المتميزين من منتسبي برنامج جاهزين وذلك عن طريق زيارات منهجية مدروسة لمراكز عمل متميزة إضافة إلى برنامج منهجي للدعم المهني تقوم من خلاله كبرى الشركات العالمية بتطوير الأفراد المتميزين. ونظم البرنامج العديد من معسكرات التدريب التخصصيّة، وملتقى لرواد الأعمال خارج السلطنة إلى جانب برامج تدريبية لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وبرامج توجيه وظيفي متنوعة وإتاحة الفرصة للتدريب بأكبر الشركات بالخليج.

تعليق عبر الفيس بوك