طاقة متجددة

أحمد بن مُحمَّد الشكيلي*

الطاقة المتجددة: هي الطاقة المستمدة من الموارد الطبيعية التي تجدد أي التي لا تنفذ. وتنتج الطّاقة المتجددة من الرياح والمياه والشمس، كما يمكن إنتاجها من حركة الأمواج والمد والجزر أو من طاقة حرارية أرضية، وكذلك من المحاصيل الزراعية والأشجار المنتجة للزيوت حاليا. وأكثر إنتاج للطّاقة المتجددة يُنتج في محطات القوى الكهرمائية بواسطة السّدود العظيمة أينما وجدت الأماكن المناسبة لبنائها على الأنهار ومساقط المياه.

لقد أثر ضوء الشمس على تصميم المباني منذ بداية التاريخ المعماري. ولقد تمّ استخدام وسائل التخطيط المدني والمعماري المتطورة التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية لأول مرة بواسطة اليونانيين والصينيين الذين قاموا بإنشاء مبانيهم بحيث تكون لناحية الجنوب للحصول على الضوء والدفء. من الخصائص الشائعة للتخطيط المعماري الذي يعتمد على تقنية الطاقة الشمسية السلبية إنشاء المباني عندما تتوفر هذه الخصائص بحيث تتناسب مع البيئة والمناخ المحلي، فمن الممكن أن تنتج عنها أماكن جيدة الإضاءة ذات مدى متوسط من درجات الحرارة. ويعتبر منزل الفيلسوف اليوناني سقراط الذي يسمى "ميجارون" مثالاً نموذجيًا للتصميمات المعمارية التي تعتمد على تقنيات الطاقة الشمسية السلبية (منقول). وإذا ما أمعنا النظر في نفس المجال فسنرى أننا أيضًا في سلطنة عمان قديما قد تمّ تشييد معظم القلاع والحصون بطريقة هندسية بحيث تمكن إسقاط أشعة الشمس في كل وقت على جهة محددة من الغرف في المبنى وتباعا على مدى طول اليوم واستغلال الطاقة الشمسية بقدر الإمكان.

وسائل إنتاج الكهرباء باستخدام مصادر الطّاقة المتجددة أصبحت مألوفة في الآونة الأخيرة، وهناك بلدان عديدة وضعت خططاً لزيادة نسبة إنتاجها من الطّاقة المتجددة؛ بحيث تغطي احتياجاتها من الطّاقة بنسبة 20% من استهلاكها عام 2020. وازداد الاهتمام بالطاقة المتجددة في السنوات الأخيرة في دول الشرق الأوسط حيث بدأ القطاع الخاص بضخ مبالغ كبيرة للاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة.

الهدف من مثل هذه المعلومات هي توصيل الفكرة للمجتمع عن أهميّة الطاقة المتجددة ومدى جودتها ونقاوتها وإمكانيّة توفير نفس الطاقة المستخدمة الحالية بطرق مختلفة حتى نتمكن من الحصول على بيئة خالية من التلوث ودائمة مدى الحياة. وأيضا تمكين الفرد من توفير الطاقة اللازمة لاحتياجاته اليومية من خلال بناء محطة مصغرة في مقر سكنه حيث سيكون هناك توفير للمصروف الشهري وتوفير لاستهلاك الوقود والغاز من قبل الشركات العاملة في مجال إنتاج الطاقة الكهربائية حتى يتم الاستفادة منها في أغراض أخرى ويزيد الدخل المحلي من هذه المحروقات.

alshekeili@gmail.com

*رئيس مجلس إدارة الشركة العالمية للطاقة المتجددة

تعليق عبر الفيس بوك