تدشين الحملة الوطنية لإزالة أشجار "المسكيت".. غدا

مسقط - الرُّؤية

تُدشِّن وزارة الزراعة والثروة السمكية، غدا، الحملة الوطنية لإزالة أشجار الغاف البحري (المسكيت)؛ بهدف الوصول لنتائج مُوسَّعة على المستوى الوطني للتخلص من أشجار المسكيت؛ حيث قضتْ الأوامر السامية لجلالة السلطان المعظم القيام بحملة وطنية لإزالة الاشجار وتكليف وزارة الزراعة والثروة السمكية بتنفيذها بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة.

ويَرْعَى حفلَ التدشين معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية. وتتضمَّن الحملة -المقرر استمرارها حتى منتصف عام 2017- على ندوات إرشادية توعوية في مختلف محافظات السلطنة.

ويُذكر أنَّ أشجار المسكيت تقضي على النباتات والشجيرات والأشجار عن طريق منافستها على الماء والعناصر الغذائية، إضافة إلى احتواء أوراقها على مواد سامة، كما تتسبب أشواك المسكيت في إلحاق أضرار بالإنسان وتؤدي إلى فقدان الأطراف عند الإصابة الشديدة، وتسبب حبوب اللقاح حساسية لبعض الأفراد، ويؤدي تغذية الحيوانات على ثـمار المسكيت إلى تساقط أسنان الحيوانات وإصابتها بالهزال ونفوقها، علاوة على تملح الآبار لتأثيرها السلبي على المياه الجوفية، فضلا عن أن انتشار بذورها ونموها في مجاري الأودية يؤدي لإغلاق مجاري تلك الأودية وتغيير اتجاه جريان مياه الأمطار.

تعليق عبر الفيس بوك