السبت, 17 نوفمبر 2018

خبر : بحث تعزيز علاقات التعاون السياسي والاقتصادي بين السلطنة والصين

الثلاثاء 24 مايو 2016 01:02 م بتوقيت مسقط

مسقط - العُمانيَّة

التقى مَعَالي السيِّد بَدْر بن حَمَد بن حمود البوسعيدي أمين عام وزارة الخارجية، أمس، بفندق جراند حياة مسقط، معالي وانج يونج مستشار الدولة لجمهورية الصين الشعبية، والوفد المرافق له، الذي يزور السلطنة حاليا.

وتمَّ خلال اللقاء بحث تعزيز علاقات التعاون السياسي والاقتصادي بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية والمواضيع ذات الاهتمام المشترك. ووصف مَعَالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي الجوانب السياسية بين البلدين بالجيدة والعلاقات السياسية ممتازة. وقال: هناك تقارب وتطابق في الكثير من التوجهات السياسية والمواقف حول الكثير من القضايا، وسوف ننظر في دعم العلاقات السياسية والدبلوماسية كلما اقتضت الحاجة لتعزيز التبادل التجاري والاقتصادي والثقافي والتعليمي بين البلدين في المستقبل.

وقال معاليه -في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية- إنَّ اللقاءَ كان إيجابياً، ونتطلع من زيارة مستشار الدولة لجمهورية الصين الشعبية إلى النهوض بعلاقات أعمق وأوسع اقتصادية وثقافية وعلمية، وأن تشهد في الفترة المقبلة نموًّا في التعاون في مجال السياحة والنقل بين البلدين؛ حيث سيدشن الطيران العماني أولى رحلاته المباشرة بين البلدين خلال الصيف الحالي؛ وبالتالي نتطلع لتدفق مزيد من الاستثمارات الصينية، خاصة في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم؛ حيث سيتم اليوم التوقيع على اتفاقية انشاء حديقة صناعية صينية في المنطقة.

وقد قام معالي وانج يونج مستشار الدولة نائب رئيس الوزراء بجمهورية الصين الشعبية، أمس، بزيارة إلى دار الأوبرا السلطانية مسقط. واستمع معاليه -خلال زيارته- إلى موجز عن الدار والمرافق التابعة لها وطبيعة العروض التي تقدمها وبرنامجها على مدار العام والتجهيزات التي تضمنتها والتي تعد من أحدث التجهيزات المستخدمة لعروض الموسيقى العالمية. وتعرَّف معاليه -خلال تجواله في مسرح الدار والمرافق الأخرى- على الثراء المعماري الذي تتميز به الدار وقدرتها على المزج المتناغم بين الإرث الثقافي المعماري العماني والثقافة المعمارية من قارات العالم المختلفة. كما اطلع الضيف على الدور الذي تقوم به دار الأوبرا السلطانية في المجال الثقافي وما تقدمه من فنون كلاسيكية عالية المستوى.

وقد غادرَ البلاد، أمس، معالي وانج يونج مستشار الدولة لجمهورية الصين الشعبية والوفد المرافق له بعد زيارة رسمية للسلطنة، استغرقت يومين، التقى خلالها عددًا من المسؤولين بالسلطنة.

وتمَّ خلال الزيارة التوقيع على اتفاقية منح حق الانتفاع والتطوير لإنشاء المدينة الصناعية الصينية العمانية بالدقم، والتي من المتوقع أن تبلغ استثمارات مشروعاتها حتى عام 2022م حوالي 10 مليارات دولار أمريكي. وكان في وداع الضيف والوفد المرافق له لدى مغادرتهم البلاد معالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.