الفطيسي: 91% نسبة إنجاز مبنى المسافرين في "مطار مسقط الجديد".. وتوقعات بتسليم المشروع نهاية العام الجاري

7000 موقف سيّارات ومحطات للنقل العام.. و12 مليون مسافر بأولى مراحل التشغيل

20 ألف عامل يسابقون الزمن لإنجاز المشروع في الوقت المحدد

الرؤية - نجلاء عبدالعال

كشف معالي الدكتور أحمد بن محمد بن سالم الفطيسي وزير النقل والاتصالات أن نسبة الإنجاز في مبنى المسافرين بمشروع مطار مسقط الدولي الجديد بلغت 91 في المائة، معربا عن تفاؤله في أن يتم تسليم المشروع بنهاية العام الجاري، وذلك تمهيدا لبدء التجهيزات اللازمة من الجهات الأخرى مثل شرطة عمان السلطانية والمستثمرين في المناطق التجارية بالمطار.

جاء ذلك خلال زيارة تفقدية قام بها معاليه بصحبة عدد من ممثلي وسائل الإعلام المختلفة، للمشروع، وقال الفطيسي إن عمليات الفحص والتدريب وقياس الجاهزية التشغيلية ستبدأ فور الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمبنى المسافرين، موضحا أن هذا سيتحقق مع سرعة إنجاز الأعمال المتبقية من مرحلة الحزمة الثالثة، التي تعمل على إنجازها قوة عاملة تقدر بأكثر من عشرين ألف عامل، مثمنًا الجهود المثمرة التي يبذلها المقاولون والاستشاريون والمشرفون على المشروع وجميع الجهات الأخرى العاملة معهم، متطلعًا إلى بذل المزيد من الجهد خلال المرحلة المقبلة.

الحزم المتبقية

وأضاف معاليه أنّ العمل في الحزم المتبقية من مشروع مطار مسقط الدولي يسير بوتيرة متسارعة، في ظل جاهزية الكثير من الأعمال الداخلية والخارجية التي حققت نسب إنجاز عالية، مشيرًا إلى أنه مع اكتمال الأعمال في هذه المرحلة ستقوم وزارة النقل والاتصالات والجهات ذات العلاقة باستلام المشروع من المقاول، ودخول فريق الجاهزية للبدء في فحص الأجهزة من أجل التشغيل. وأوضح أنّ تشغيل المطار الجديد سيمثل نقلة نوعيّة لقطاع الطيران المدني بالسلطنة، ويعوّل عليه في أن يشكل قيمة اقتصادية وسياحية مضافة خصوصا مع توجه السلطنة نحو التنويع الاقتصادي الذي تسهم مثل هذه المشاريع المهمة في دفعه للتحقق. وأوضح معاليه أنّ الطاقة الاستيعابية لمشروع مطار مسقط الدولي ستبلغ عند الافتتاح حوالي 12 مليون مسافر سنويًا، وأنّ هناك خطة لاستخدام مطار مسقط الدولي الحالي للطيران الاقتصادي أو للطيران العام، مشيرا إلى أنّ هناك دراسة جارية لنقل الطاقة الاستعابية من 12 مليون مسافر سنويا إلى أكثر من 20 مليون مسافر في المطار الجديد، ومن ثم بدء مراحل أخرى لتعزيز مستوى الخدمة لتصل الطاقة الاستيعابية إلى 48 مليون مسافر. وأكّد الفطيسي أنّه أخذ في الاعتبار توفير أعلى تسهيلات ممكنة للمغادرين والقادمين وكذلك المستقبلين والمودعين للركاب؛ حيث تمّ توفير أكثر من 7000 موقف للسيّارات بالإضافة إلى توفير مساحات لمحطات ومواقف حافلات النقل العام.

وأشار الفطيسي إلى أنّ المساحة الإجمالية الحالية لمبنى المسافرين تبلغ حوالي 580 ألف متر مربع، ويتكون من ثلاثة أجنحة (3 مستويات لكل جناح) والمنطقة الوسطى التي تربط الأجنحة الثلاثة (5 مستويات)، وتوجد ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك المستويات بالإضافة إلى صالات للقادمين والمغادرين من كبار الشخصيات. وأكّد معاليه أنّ مشروع مطار مسقط الدولي سيكون مؤهلًا لاستقبال أكبر الطائرات في العالم، فالمدرج الذي يقع بطول 4 كيلومترات وعرض 75 مترا يستوعب طائرات ضخمة، مع توفير قاعات وممرات خاصة لها في المطار تستوعب طبيعة الأعداد الضخمة من المسافرين في الرحلة الواحدة، مما يجعل المطار إحدى الوجهات والمحطات لمثل هذا النوع من الرحلات.

وبيّن معاليه أنّ وزارة النقل والاتصالات نجحت في افتتاح مطار صلالة الذي جاء كأول مطار يحتفى بتشغليه رسميا ضمن مشاريع مطارات عمان الجديدة التي ستعمل مجتمعة في تحقيق التنمية الشاملة في البلاد.

قطاع الطيران المدني

وحول الجهود التي تبذلها وزارة النقل والاتصالات في قطاع الطيران المدني، أشار معاليه إلى أنّ هناك ثلاثة مطارات إقليميّة تمّ إنشاؤها من قبل الوزارة؛ وهي مطار صحار ومطار الدقم ومطار رأس الحد، حيث انتهت أعمال المرحلتين الأولى والثانية فيها، وقطعت الوزارة شوطًا كبيرًا مع تشغيل مطاري الدقم وصحار من خلال مبانٍ مؤقتة لحين الانتهاء من أعمال مباني المسافرين بها للاستفادة من الحزم المنتهية، كما باشر المقاول في الأعمال الإنشائية لمبنى المسافرين بمطار الدقم بعد إسناد مناقصة الحزمة الثالثة له، وتقوم الوزارة حاليًا بإنهاء الإجراءات التعاقدية للمقاول المسند إليه العمل في مبنى المسافرين بمطار صحار.

وتابع معاليه أنّ الفترة الماضية شهدت إنهاء الكثير من الأعمال المهمة المرتبطة بقطاع الطيران المدني بالسلطنة، منها إصدار رخصة الطيران الاقتصادي الذي من المؤمل تشغيله خلال العام الجاري وفتح المجال لرخصة الطيران العام وغيره، وطرح مناقصات استثمارية مختلفة من قبل الشركة العمانية لإدارة المطارات كالمشغل الثاني لخدمات المناولة الأرضية، وخدمات الشحن وصيانة الطائرات، وغيرها.

من جانبه قال سعادة الدكتور محمد بن ناصر الزعابي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للطيران المدني إن الأعمال الإنشائية بمبنى المسافرين من مشروع مطار مسقط الدولي تسير بوتيرة متسارعة، وأوشك على الانتهاء من إنجاز أعمال التشييد النهائية لمبنى المسافرين في مشروع مطار مسقط الدولي، مشيرا إلى أنّ أعمال الحزمة الثالثة تشهد حاليًا التشطيبات الداخلية لمبنى المسافرين وتتمثل في التثبيت النهائي للخدمات، والتشطيبات الداخلية لمباني المطار الرئيسية.

جولة تفقدية

وخلال جولة استمرت أكثر من ساعتين اطلع الإعلاميون على محتويات مبنى المسافرين وخصوصًا مكوّنات الجناح الشمالي للمبنى الذي شهد مستوى إنجازٍ متقدم، في حين يستمر الإنجاز بوتيرة ثابتة في الجناحين الجنوبي والغربي للمبنى؛ حيث سجلت أعمال هذه المرحلة إنجاز وتركيب معظم الأرضيات والحوائط الحجرية الداخلية وتركيب معظم الأسقف العالية في الفضاءات العامة الرئيسية للمبنى موازاة مع استمرار أعمال التغليف في الحوائط المتبقية والقواطع الزجاجية الداخلية في عموم المبنى.

ويجري التركيز حاليا على إنجاز شبكات الاتصالات وأنظمة المطار والانتهاء من غرف تكنولوجيا المعلومات لتسليمها للمقاول في الحزمة السادسة، حتى يتسنى له الانتهاء من تركيب هذه الشبكات والأنظمة، تزامنًا مع أعمال الفحص والتشغيل الموضعية للأنظمة الكهربائية والميكانيكية التي تجري على نطاق كامل في المبنى انتظارًا للدمج الشامل عند تفعيل نظام التحكم الإشرافي وتحصيل البيانات وبقيّة أنظمة المطار.

وتتضمّن المكوّنات الأساسية للعقد الرئيسي الثالث لمبنى المسافرين من مشروع المطار 118 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شركات الطيران، و82 منضدة لتخليص إجراءات السفر من قبل شرطة عمان السلطانية، في حين تتوزع مناطق البيع بالتجزئة على الجانبين الجوي والبري من المبنى على مساحة 12 ألف متر مربع، بالإضافة إلى توفر المقاهي وردهات الطعام ومناطق مخصصة للاستراحة في الجانبين الجوي والبري.

كما يحتوي المبنى على بوابتين مخصصتين للطائرات الكبيرة كالإيرباص 380 والبوينج 747، موصلة بجسور لصعود الطائرة، و10 خطوط لأحزمة استلام الأمتعة منها 8 للرحلات الدولية و2 للرحلات الداخلية بطاقة استيعابية قدرها 5200 حقيبة في الساعة وبطول 7 كيلومترات، وتتوفر بالمبنى صالات خاصة للدرجتين الأولى ورجال الأعمال وعلى مكاتب لخطوط الطيران وتأجير المركبات وأكشاك للمعلومات السياحية والخدمات المتنوعة.

ويحتوي مبنى المسافرين من مشروع المطار على فندق فئة (أربع نجوم) في الجانب الجوي، ويتكون من 90 غرفة ومزود بالخدمات الضرورية للنزلاء كحوض للسباحة وصالات للطعام ونادٍ رياضي؛ حيث روعي في تصميم المبنى التوسعات المستقبلية بتخصيص منطقة تتسع لبناء 90 غرفة إضافية.

ويشتمل المبنى على 40 جسرًا جويا لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق 29 صالة انتظار، وهناك 16 صالة انتظار إضافية لنقل المسافرين من وإلى الطائرات عن طريق الحافلات عند الضرورة. كما يحتوي المبنى على 29 موقفًا للطائرات موصولة بالمبنى و 10 مواقف أخرى بعيدة للحالات الطارئة تكون جاهزة في المرحلة الأولى وترتفع إلى 30 موقفًا عند افتتاح المراحل اللاحقة.

مبنى المسافرين

ويتضمّن مبنى المسافرين 149 مصعدًا كهربائيًا متعددة الأحجام والأغراض وعلى 59 سلمًا كهربائيًا و39 ممشى كهربائيًا، ويشتمل على 7 عيادات طبية و24 مصلى للرجال والنساء موزعه في الجانبين الجوي والبري.

وتتكون منطقة الحركة المرورية (منطقة المغادرين والقادمين) لمشروع مطار مسقط الدولي من ثلاثة مستويات تقع على مساحة إجمالية تتجاوز 89 ألف متر مربع، وترتبط مباني المطار بشبكة طرق رئيسية وداخلية من وإلى المطار، ويضم المستوى الأرضي مكاتب ومرافق للمشغلين، ويتّصل بمدخل إلى الساحة العامة للمطار، في حين تعنى المستويات العليا بالحركة المرورية للقادمين والمغادرين. ويتكون مبنى مواقف السيارات (الشمالي) من خمسة مستويات ويتسع لأكثر من 1100 موقف للسيارات بمساحة تتجاوز 68.8 ألف متر مربع، في حين يتسع مبنى مواقف السيارات (الجنوبي) لقرابة 1200 موقف للسيّارات ويتكون من 5 مستويات تقع على مساحة 67 ألف متر مربع.

كما يتضمن مبنى المسافرين مبنيين خارجين خاصين بالخدمات والتسهيلات ومكاتب الجهات المشغلة والمشرفة على المطار، أحدهما يقع في الجانب الشمالي ويتكون من 5 مستويات وعلى مساحة 10.6 ألف متر مربع، مخصص لمكاتب إدارة المطار والشبكة الأمنية، والآخر يقع في الجانب الجنوبي يتكون من 5 مستويات وتشتمل على مكاتب لإدارة المطار ومركز التحكم المركزي ومركز البيانات، ويقع على مساحة وقدرها 10.3 ألف متر مربع.

وتشتمل الأعمال الخارجية لمشروع مطار مسقط الدولي على توفير 2054 موقفًا مظللًا و2262 موقفًا مفتوحًا و406 مواقف للموظفين، موصلة بممرات مظللة لربط المواقف بمبنى المسافرين، ومحاطة بالأشجار والمناطق الخضراء، بالإضافة إلى مباني الخدمات والتسهيلات.

ويتوفر بمشروع مطار مسقط الدولي عدد من المباني الملحقة للتشغيل والصيانة تقع على مساحة وقدرها 6ر36 ألف متر مربع ومنها مبنى ورشة عمل الشركة العمانية لإدارة المطارات، ومبنى ورشة عمل الخدمات الأرضية، ومبنى بوابة ساحة الصيانة، ومبنى عمليات تزويد الطائرات بالوقود، ومبنى استراحة الموظفين، ومبنى إدارة النفايات، ومبنى مظلات وقوف سيارات الوقود، ومنشأة غسيل المركبات، ومبنى سائقي سيارات الأجرة، والمواقف المظللة للمركبات والحافلات.

ومن المتوقع أن يتم تسليم مشروع مبنى التموين بمشروع مطار مسقط الدولي مع نهاية ديسمبر من العام الجاري بعد أن وصلت نسبة الإنجاز في أعماله المختلفة إلى 53 بالمائة.

ويشمل المشروع على إنشاء مبنى التموين بكافة احتياجاته ومرافقه في مطار مسقط الدولي، ويتم بناؤه على مساحة قدرها 35217 متر مربع وبطاقة استعابية تصل إلى 24 ألف وجبة في اليوم.

ويتميّز تصميم المبنى الداخلي والخارجي على المواصفات والمعايير الدولية المتبعة في إنشاء مباني تموين الطائرات في المطارات العالمية إضافة إلى الآلات والمعدات لإنتاج واختبار المواد الخام والوجبات المطبوخة بشكل متواصل؛ وفق المعايير والمواصفات الدولية مما يحسّن بشكل كبير من سير عمليات الإنتاج، ويعزز سلامة إنتاج الوجبات الغذائية.

تعليق عبر الفيس بوك