"تنمية نفط عمان" توقع اتفاقيةً مع "نماء" لتعزيز أمن شبكة توزيع الكهرباء

الرؤية - فايزة الكلبانيَّة

وقَّعتْ شركة تنمية نفط عمان ومجموعة "نماء"، أمس، اتفاقيةً لتعزيز أمن وموثوقية الشبكة الكهربائية في السّلطنة.

وتهدفُ مذكرة التفاهم مع الشركة العمانية لنقل الكهرباء والشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، إلى جعل شبكة نقل الكهرباء أكثر تكاملاً وتناسقاً في جميع أنحاء البلاد. وتوجد حالياً أربع شبكات منفصلة لنقل الكهرباء وهي: نظام شبكة نقل الكهرباء الرئيسية المتكاملة في الشمال، ونظام شبكة الكهرباء في محافظة ظفار (الجنوب)، ونظام شبكة كهرباء الدقم في الشرق وشبكة شركة تنمية نفط عمان في وسط البلاد. وتسعى الاتفاقية إلى أن تكون هذه الشبكات الأربع مربوطة عن طريق نظام نقل الكهرباء بجهد 400 كيلوفولت؛ مما سيمكّن من تبادل الاحتياطيات من الكهرباء وتنسيق توليد الكهرباء والتخطيط المشترك، وتغطية الشبكة للمناطق ذات الإمكانات العالية للطاقة المتجددة. كما تسعى الاتفاقية إلى خفض كمية الغاز المستخدم كوقود لمحطات توليد الكهرباء في البلاد، حتى يتم استغلاله في مجالات أخرى.

وجاء توقيع مذكرة تفاهم الاتفاقية في حفل افتتاح فعاليات مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه الذي يقام بمركز عمان الدولي للمعارض في السيب، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وقال راؤول ريستوشي مدير عام شركة تنمية نفط عمان: إنَّ هذه الاتفاقية ستضع إطارَ عمل لجعل شبكة الكهرباء الوطنية أكثر كفاءةً وتناسقاً من خلال دمج الشبكات القائمة. وأضاف: "ستكون شركة تنمية نفط عمان وشركاؤنا قادرين على العمل معاً بشكل أكثر فاعليةً في ضمان استقرار النظام وأمنه من حيث التشغيل اليومي وأيضاً في حالات الطوارئ. فعند بروز حاجة لمزيد من الكهرباء في أي مكان في البلاد، سيجعل النظام من السهل تحويل الكهرباء له من مكان آخر حيث يوجد طلب أقل على الكهرباء". وتابع بأنَّ نظام الشبكة الجديد يعني أنه يمكن التقليل من استهلاك الغاز الحيوي المستخدم لتوليد الطاقة وتحويله للاستخدامات الصناعية والتجارية والسكنية.

وتقضي المذكرة بإنشاء مركز للدعم الفني؛ حيث سيمكن خبراء شركة تنمية نفط عمان، والشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه والشركة العمانية لنقل الكهرباء من تبادل البيانات والمعلومات التقنية والاقتصادية ذات الصلة، وسيمهد الطريق للتعاون في تطوير الطاقة المتجددة المحتملة.

فيما قال أحمد الجهضمي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه: إنَّ الربط الكهربائي بين شبكة شركة تنمية نفط عمان والشبكة الرئيسية سيسمح بالتخطيط المشترك للسعات المطلوبة من الطاقة في المستقبل بطريقة من شأنها أن تخفض من تكاليف إنتاجها. كما سيتم أيضا توفير فرص جديدة لاستغلال الطاقة المتجددة بين الشبكتين، بالإضافة إلى توفير الاحتياجات من الغاز في السلطنة.

كما وقعت شركة تنمية نفط عُمان على مذكرة تفاهم ثانية مع الهيئة العامة للكهرباء والمياه لتوثيق التعاون بشأن خطط ومشاريع الهيئة للمجتمعات المحلية في منطقة امتياز الشركة، وتشكيل لجنة للإشراف على عملية توزيع المياه للسكان في المنطقة باستثناء محافظة ظفار وصحار. وتشمل الاتفاقية إمكانية تقديم شركة تنمية نفط عُمان المشورة حول مواضيع مثل الطاقة المتجددة، وتطوير الكفاءات وتنمية المشاريع المتوسطة والصغيرة. وعلاوة على ذلك، فإن الشركة ستساعد الهيئة في برامج تحسين الكفاءة بتطبيق أساليب "ليين" وتقديم الدعم الفني.

تعليق عبر الفيس بوك