تزايد الإقبال على التسجيل الإلكتروني في "شجع فريقك" بمحافظات السلطنة..و25 الجاري آخر موعد

رؤساء اللجان: البرنامج نقلة نوعيّة وقاعدة بيانات مستقبلية للفرق والأندية

مسقط - الرؤية

شهد التسجيل عبر الهواتف المحمولة الذكية ببرنامج شجع فريقك الذي تنظمه وزارة الشؤون الرياضية، إقبالا كبيرا من الفرق الأهلية، مشكلا بذلك حلقة وصل بينها وبين الأندية الرياضية.

وأكّد المشرفون على شجع فريقك في المحافظات أهمية البرنامج في تعزيز العلاقة بين الطرفين، وشكل التسجيل أهمية كبيرة للأندية؛ حيث أتاح لهم تكوين قاعدة بيانات بأسماء لاعبي الفرق الأهلية لتصبح مرجعيات لها مما سينعكس ذلك إيجابا على الأندية الرياضية التي تتطلع إلى الكشف عن عدد من المواهب الكروية لضمها إلى فرقها الكروية بمختلف مراحلها السنية والفريق الأول، وقطعت المحافظات شوطا كبيرا لانطلاق المرحلة الأولى من شجع فريقك ولمعرفة تلك الاستعدادات وما وصل إليه التسجيل الإلكتروني كانت اللقاءات التالية.

جاهزية تامة

وقال علي بن محمد البلوشي رئيس فريق عمل شجع فريقك بمحافظة جنوب الباطنة إن عملية التسجيل سارت على أفضل حال، فبعد إعلان اللجنة الرئيسية للبرنامج عن جاهزية نظام التسجيل الإلكتروني الجديد وبعد ورشة العمل التي عقدت في مسقط، باشر فريق العمل بالمحافظة التنسيق مع الأندية والولايات التي ليس بها أندية لتوضيح آليات التسجيل الجديدة من خلال عقد ورشة عمل لهم. وأضاف أن ورش العمل هدفت إلى شرح كافة التفاصيل المتعلقة بالنظام الإلكتروني، مشيرا إلى أن ممثلي الأندية والولايات أشادوا بالنظام الجديد للبرنامج، وبعد انتهاء الحلقة قام ممثلو الأندية بالتواصل مع الفرق الراغبة في التسجيل. وأكد أنّ البرنامج يسير وفق المخطط له، وأنّ هناك إقبالا كبيرا من الفرق الأهلية بالأندية للمشاركة في البرنامج. وأوضح البلوشي أن برنامج شجع فريقك يعد من البرامج المهمة التي تنفذها وزارة الشؤون الرياضية للفرق الأهلية ويبدو ذلك جليا من خلال الاتصالات والاستفسارات التي كانت تصلنا عن انطلاق البرنامج واستعداد الفرق له بالتعاقد مع المدربين واللاعبين والفنيين. وتابع أنّ البرنامج أعطى الفرق فرصا كبيرة لإبراز المواهب الشابة، وإطلاق العنان لإمكانيات الشباب أن تظهر في جو تنافسي شريف بينهم، مشيرا إلى أن الفرق الراغبة في الاشتراك بالبرنامج قامت منذ أول يوم بتسجيل لاعبيها وأطقمها الفنية والإدارية وتفاعلت مع البرنامج بشكل كبير ومميز للغاية. ومضى البلوشي قائلا إنّ الاستعدادات جارية في الأندية التي ستستضيف المرحلة الأولى من منافسات البرنامج، وما زال التسجيل مفتوحًا حتى تاريخ 25 مايو الجاري، كما أنّ الفرق والولايات تواصل استعداداتها لانطلاق المرحلة الأولى من البرنامج.

ورش عمل

وقال سليم بن مطر البلوشي رئيس فريق عمل برنامج شجع فريقك بمحافظة الظاهرة إنّ عملية التسجيل الإلكترونية لبرنامج شجع فريقك تسير بكل مرونة ويسر، وذلك من خلال إقامة ورشة لجميع ممثلي الأندية بالمحافظة وولاية ضنك والفرق المشاركة في المسابقة، بحضور الكابتن سيف الغافري وسعيد الغريبي المختصين ببرنامج التسجيل الإلكتروني. وأوضح أنه يتم شرح كافة الجوانب المتعلقة بالتسجيل نظريًا وعمليًا؛ حيث تسير عملية التسجيل للفرق الرياضية بشكل جيّد وهناك تفاعل كبير من قبل الأعضاء المسجلين الممثلين للفرق، وفي المقابل أبدى الجميع الرضا التام بآلية التسجيل، مما أتاح فرصة للفرق الرياضية لتكوين قاعدة بيانات لفرقهم. وأشار إلى أنّ التسجيل حاليا في مراحله الأخيرة، من حيث تحميل الصور الشخصية والبطاقات الشخصية واستمارات استعارة اللاعبين، ومن المقرر أن تنطلق المرحلة الأولى على مستوى الأندية والولايات للبرنامج في موعده مع بداية شهر يونيو المقبل.

ولفت إلى أنّ الاستعدادات لا تزال جارية من حيث تشكيل اللجان وتحضير الملاعب لانطلاق البرنامج، كما أنّ هناك متابعة مستمرة من اللجنة الرئيسية المشرفة على البرنامج لضمان عدم وجود أي عوائق مع بداية انطلاق البرنامج. وأوضح سليم البلوشي أنّ الإحصائيات المسجلة حتى تاريخه لعدد الفرق المسجلة في المحافظة بلغ 32 فريقًا يمثلون أندية عبري وينقل واللجنة الشبابية بضنك؛ حيث بلغ عدد الأفراد المسجلين 967 عضوًا يمثلون الأجهزة الفنية والإدارية للفرق الأهلية المسجلة.

جهود متواصلة

فيما أكّد سعيد بن سلطان بن ناصر الرواحي رئيس فريق عمل برنامج شجع فريقك بمحافظة مسقط أهميّة برنامج شجع فريقك للفرق الأهلية والأندية، وقال إنّ البرنامج يجسد شغف الفرق الأهلية للمنافسة والظهور بالنتائج المشرفة، فهي بطولة تمثل ركيزة أساسية للتجمع والتنافس الشبابي الشريف بين الفرق الأهلية. وأضاف أنّ البرنامج أكّد نجاحه المطلق خلال السنوات الماضية، لذلك عملت وزارة الشؤون الرياضية على تجديد هوية البرنامج لسنة 2016 بما يتناسب مع شغف الفرق للعبتيّ كرة القدم والطائرة، والذي عكس حرص اللجنة الرئيسية المنظمة للبرنامج على إدخال كل ما هو جديد وسهل من خلال تفعيل برنامج التسجيل الإلكتروني. ومضى موضحا أنّ اللجنة الرئيسية قامت في البداية بعقد ورشة عمل للجان المنظمة بالمحافظات للتعريف بالبرنامج الجديد، وآلية التسجيل فيه، وبعد ذلك تمّ عقد ورشة عمل للأندية في محافظة مسقط والتي تمثلها أندية السيب وقريات وأهلي سداب ومسقط وبوشر واللجنة الشبابية بالعامرات، حيث تمّ التعريف بجديد البرنامج وكيفية التسجيل وإدخال اللاعبين الكترونيًا. وأكد الرواحي أنّ عمليات التسجيل تسير بشكل جيد وذلك لسهولة استخدام البرنامج الإلكتروني. وأضاف الرواحي أنّ التسجيل الإلكتروني يمثل أهمية كبيرة للفرق الأهلية والأندية على حد سواء؛ حيث يسهم في تكوين قاعدة بيانات للسنوات المقبلة، مما يجعل الرجوع إلى بيانات المنتسبين إليها لاحقا سهلا. وأشار إلى أنّ اللجنة المنظمة للمرحلة الثانية على مستوى المحافظة تتابع كافة الإجراءات لانطلاق المرحلة الأولى على مستوى الأندية.

نقلة نوعية

من جانبه، قال بدر بن راشد الكيومي رئيس فريق عمل برنامج شجع فريقك بمحافظة شمال الباطنة: "أوجه شكري إلى اللجنة الرئيسية لبرنامج شجع فريقك على خطوتهم الجريئة في استحداث برنامج إلكتروني لتسجيل بيانات الفرق الأهلية المنتسبة للأندية الرياضية؛ حيث إن هذه الخطوة تمثل نقله نوعية في تطوير وتحديث هذه الفعالية السنوية لبرنامج شجع فريقك". وأوضح أن آلية التسجيل الإلكتروني تخلو من التعقيدات وتوفر الكثير من الجهد والوقت، مقارنةً بالتسجيل الورقي في السابق، وهذا ما يتجلى في التفاعل الكبير مع هذا البرنامج من قبل الأندية الرياضية والفرق الأهلية، وإشادتهم به واقتراحهم لبعض التعديلات التي تسهم في تطويره في المستقبل.

وأضاف: "بالنظر إلى هذا البرنامج عن قرب نجد أنه قام بتوزيع الصلاحيات ومن ثم المهام والمسؤوليات بين اللاعب والفرق الأهلية وصولاً إلى النادي، وبالتالي أصبحت بيانات أعضاء الفرق الأهلية تخضع لعدة مراجعات متتابعة مما يجعلها تطابق الواقع وتخلو بشكل كبير من النواقص والأخطاء". وبين الرواحي أن عملية التسجيل الإلكتروني وصلت إلى مراحلها الأخيرة وتم حث الأندية الرياضية على سرعة اعتماد بيانات الفرق الأهلية واستكمال أي نواقص بها قبل غلق باب التسجيل بتاريخ 25 مايو الجاري. وتابع أنه في مرحلة لاحقة سيقوم أعضاء الفريق بالمحافظة بعقد زيارات ميدانية للملاعب التي سوف تستضيف مباريات المرحلة الأولى للبرنامج، ومساعدة الأندية في حال وجود أي مشاكل قد تعترضها أثناء تنفيذ هذه المرحلة.

انطلاقة للبناء

وقال عبدالله بن سعيد بن عبدالرزاق باحجاج رئيس فريق عمل برنامج شجع فريقك بمحافظة ظفار إنّ البرنامج بمثابة نقطة انطلاق نحو بناء الشخصية العمانية الرياضية القيادية القادرة علي تحمل مسؤوليتها. وأضاف أنّ هذا البرنامج يتيح الفرص الرائعة لشغل أوقات فراغ الشباب ويعطي تنافسًا رياضيًا نراه في جميع ولايات السلطنة، معربًا عن أمله في أن يستمر هذا البرنامج أعوامًا وأعوامًا. وأوضح أنّ هذا العام يحمل طابعا خاصا، بعدما شرعت الوزارة في تفعيل النظام الإلكتروني في جميع برامجها، وتمثل ذلك في التسجيل الإلكتروني لبرنامج شجع فريقك؛ حيث أقبل الشباب وبشغف على التسجيل. واشار إلى أنّ عملية التسجيل حتى الآن وقبل نهاية موعد التسجيل شهدت مشاركة 70 فريقًا على مستوي المحافظة، لافتا إلى أنّ هناك محاولات إلى مضاعفة هذا الرقم قبل نهاية فترة التسجيل. وأكد باحجاج أنّ نظام التسجيل الإلكتروني يتميز بالسهولة والربط بين جميع محافظات السلطنة، ويساعد الفرق على معرفه كافة تفاصيل البطولة عن طريق الدخول عبر شبكة التواصل الاجتماعي ومعرفة كافة تفاصيل البطولة الخاصة بهم؛ سواء كان في النادي والولاية ما يعزز تنافسية البطولة.

سرعة التسجيل

وإلى محافظة الداخلية، أشاد أحمد بن محمد بن سعيد الحراصي رئيس فريق عمل برنامج شجع فريقك بالمحافظة، بإدخال النظام الإلكتروني في عمليات التسجيل، وقال إنّ الاستعانة بالتكنولوجيا عامل مهم في تسهيل الكثير من الإجراءات. وأوضح أنّ البرنامج الإلكتروني الذي تمّت إضافته لإنهاء عملية التسجيل للفرق المشاركة في برنامج شجع فريقك، يمثل نقلة نوعية وسيسهم كثيراً في سرعة التسجيل وسيحدد الكثير من التجاوزات التي قد تحدث أثناء التسجيل اليدوي. وأضاف أنّ البرنامج يقدم الكثير من التسهيلات للفرق وللأندية وللحكام ويسهم في إنهاء كل الإجراءات وإرسال تقارير المباريات وتسجيل كل ما يدور من أحداث في المباريات من خلال تقارير الحكام والمراقبين الذي سيكون حاضرا في البرنامج. ودعا الجميع إلى الاستعداد لانطلاق المنافسات، مشيرا إلى أنّ الأندية قطعت شوطاً كبيراً في هذا الجانب من خلال تشكيل اللجان المنظمة والتواصل مع حكام البطولة وإعداد بعض اللوائح الداخلية لإدارة الدوري الداخلي في المرحلة الأولى.

تعليق عبر الفيس بوك