الاحتفال بتدشين أول منصة انترنتية بالكامل في العالم لتدريب ومنح المؤهلات المهنية المتخصصة

الرؤية - فايزة الكلبانية

احتفل أمس بفندق انتركونتيننتال بتدشين مؤسسة "CSL" (غيمة التعليم الإلكتروني) تحت رعاية صاحب السمو السيد الدكتور فهد بن الجلندى آل سعيد اﻷمين العام المساعد لتنمية الابتكار بمجلس البحث العلمي، وتعد أول مؤسسة في العالم تدشن منصة انترنتية بالكامل لتدريب ومنح المؤهلات المهنية المتخصصة المعتمدة دوليّاً عبر برامج تدريبية إلكترونية تفاعلية.

وأوضح عباس آل حميد اللواتي مبتكر هذه المؤسسة أنّهاتهدف إلى سد فجوات سوق التوظيف محلياً وعالمياً، حيث إنّها ستكون جسراً بين الباحثين عن عمل ومتطلبات السوق من العمالة الماهرة، كما ستوفر للراغبين في التكوين والتأهيل والتدريب فرصة إنجاز حلمهم بمتابعة دورات تدريبية مهنية متخصصة عالية المستوى، ومعتمدة دولياً تحت إشراف طاقم دولي يتمتع بكفاءة عالية، وسيحصلون على شهادات من المؤسسات المهنية الدولية المعتمدة وذلك عبر منصة إنترنتية متطورة ومرنة، ووفق برنامج يتلاءم مع ظروفهم العملية والمالية والمهنية. وقال إن إنجاز هذا المشروع تم بعقول عمانية بنت قاعدتها الدراسية في السلطنة، واستمدت العطاء من توجيهات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه- الذي علمنا أن حب الوطن عبادة وحثنا على طلب العلم ولو تحت ظل شجرة.

وأضاف عباس اللواتي أنّ سوق العمل العالمي الآن يركز على المؤهلات المهنية المعتمدة أكثر من المؤهلات الأكاديمية لأنّ المؤهل المهني يؤكد قدرة الموظف على التفاعل مع متطلبات وظيفته وأداء واجبه الوظيفي بأدق التفاصيل وبكثير من التمكن والإبداع، وبما أننا نعرف أن معظم الموظفين والباحثين عن عمل لديهم طموح لمتابعة دورات مهنية عالمية المستوى لكن ظروف العمل والمتطلبات الاجتماعية غالباً ما تقف عائقا أمامهم لذلك قمنا بتدشين هذه المؤسسة التي ستختزل الزمان والمكان أمام كل راغب في متابعة دورات مهنية عالمية المستوى حيث ستكون مختلف مراحل الدورة والاختبارات كلها أونلاين وحتى برنامج الدورة سوف يكون ملائمًا لظروف المتدرب، وأيضاً اختياره للغة. مؤكدًا أنّ منصّة التدريب الإنترنتية تمّ تطويرها لتوفّر مرونة تامة للمتدرب سواء من حيث تاريخ التحاقه بالبرنامج التدريبي، أو وقت دراسته، أو من حيث المكان، إذ أنّ المتدرب يستطيع التدرب والدراسة، والخضوع لإجراءات التقييم من أي مكان كان، ومن أي جهاز ذكي كان .

وأشار إلى أنّ رسوم البرامج مخفضة بسبب مرونة هيكلة نموذج العمل وكفاءته التشغيلية العالية المنقطعة النظير كونه يعتمد على منصة انترنتية بالكامل. فمثلا رسوم أول دبلوم يتم طرحه الآن يبلغ قرابة 1000 ريال عماني فقط. كما أكد أنّ التكلفة تم هيكلتها بحيث يمكن تجزئتها وفق الوحدات التي يقوم بدراستها، كما يمكن له الاختيار من سلة تسهيلات التدريب المتاحة لكل وحدة على حدة ليحدد نوع التسهيلات التي يرغب فيها وفق موازنته المالية واحتياجاته التدريبية.

وأوضح اللواتي خطوات التسجيل بأنهاتبدأ بمرحلة التسجيل وهي مفتوحة في أي وقت إذ أن بإمكان أي شخص راغب في التكوين أن يفتح صفحة الموقع ويسجل في التوقيت الذي يناسبه على مدار السنة ومرحلة التسجيل تتطلب من الطالب اختيار المواد ومستوى الدراسة الذي يحدده النظام حسب مؤهلات الطالب، وبعد ذلك يخضع الطالب لمقابلة فيديو مع أحد خبراء المؤسسة من أي مكان من العالم يتم من خلالها شرح مختلف مراحل الدراسة والإجابة عن أي استفسار يدور في ذهن الطالب من أجل توضيح الرؤية ورسم صورة واضحة المعالم في ذهن الطالب عن مختلف مراحل العملية الدراسية وبعد أن يكمل الراغب في التدريب عملية التسجيل بنجاح يقوم النظام بضم اسمه مباشرة إلى الفريق الذي يضم متدربين من مختلف دول العالم يدرسون كلهم في نفس المستوى وطبعا يكون دفع الرسوم إلكترونيًا إيضاً.

ولفت إلى أنّه وبعد التسجيل تبدأ مرحلة الدراسة، حيث يجد الطالب في الموقع دروس المواد المقررة له في شكل برامج إلكترونيّة تفاعلية وليست مجرد مواد دراسيّة جافة حسب الطريقة التقليدية. تحويل المواد إلى هذه البرامج التفاعلية تقوم به مؤسستنا بطريقة مبتكرة، لم يسبقها إليه أحد في العالم وهكذا يمكن لأي طالب أن يدرس في منزله أو في أي مكان وفي أي توقيت يلائمه وحسب ظروفه الخاصة. مبينا أنّه وبعد أن يجتاز بحث الطالب كل مراحل التقييم بنجاح تصدر له الشهادة من قبل المؤسسة المهنية الدولية المانحة للشهادة، فمثلا أول دبلوم نقوم بعرضه الآن في القيادة والإدارة هو معتمد من النظام التعليمي البريطاني، ويتم منحه من قبل المؤسسة المهنية العالمية "ILM"، المركز الأكبر لمنح المؤهلات المهنية في الإدارة والقيادة في أوروبا كلها، ويزيد عدد المتخرجين منها عن مليون شخص في العالم.

تعليق عبر الفيس بوك