1.8% ارتفاعا في التضخم الخليجي العام خلال مارس الماضي .. والسلطنة تسجل أقل معدل بنسبة 0.1%

مسقط - الرؤية

سجل التضخم الخليجي العام لدول المجلس والذي يعدّه المركز الإحصائي الخليجي ارتفاعًا مقداره 1.8% في شهر مارس 2016م مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. ويمثل هذا المؤشر منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ويستثني هذا المؤشر المجمع مجموعة "السكن، والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى" من المؤشرات الوطنية لدول المجلس. ويعتمد التضخم الخليجي العام على الأرقام القياسية الوطنية للدول حيث يتم تجميعها في رقم خليجي موحد باستخدام تقديرات تعادل القوة الشرائية لنفقات استهلاك الأسر الوطنية ذات الصلة باستثناء مجموعة "السكن، والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى".

وعند مقارنة مؤشر الرقم القياسي الخليجي لشهر مارس 2016م مع الشهر السابق من نفس العام، يلاحظ بأن التضخم الخليجي لم يسجل أي ارتفاعٍ يذكر.

أما بالنسبة للمجموعات السلعية في شهر مارس 2016م، مقارنة بشهر مارس 2015م فقد سجلت مجموعة التبغ أعلى تضخم خليجي بلغ 13.9%، كذلك بلغت مجموعة النقل نسبة ارتفاع قدرها 2.4%، ومجموعة الأغذية والمشروبات بنسبة 1.3%، في المقابل انخفضت أسعار مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 0.6% خلال شهر مارس 2016م.وسجل مؤشر التضخم الوطني في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في شهر مارس 2016م معدلات تراوحت ما بين 0.1% في سلطنة عمان و4.3% في المملكة العربية السعودية مقارنة بالشهر المماثل من عام 2015م بحسب آخر الإحصاءات الصادرة عن المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وشهدت المملكة العربية السعودية تسجيل أعلى نسبة تضخم مقارنة مع دول مجلس التعاون الأخرى حيث بلغ معدل التضخم فيها 4.3%، تلتها مملكة البحرين ودولة قطر بنسبة 3.3% لكل منهما، ودولة الكويت بنسبة 3.1%، ودولة الامارات العربية المتحدة بنسبة 1.4%، وأخيرًا سلطنة عمان بنسبة 0.1%. وعند مقارنة مؤشر الرقم القياسي العام لشهر مارس 2016م مع الشهر السابق من نفس العام، يلاحظ بأن التضخم سجل ارتفاعاً طفيفًا في دولة الكويت بنسبة 0.7%، ومملكة البحرين بنسبة 0.5%، والمملكة العربية السعودية بنسبة 0.2%، ودولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 0.1%، في المقابل سُجل انخفاض في سلطنة عمان بنسبة 0.3%، بينما استقرت أسعار دولة قطر عند مستوياتها السابقة. وقد سجلت مجموعة الأغذية والمشروبات في شهر مارس 2016م مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق ارتفاعا في معظم دول مجلس التعاون، حيث ارتفعت الأسعار في دولة الكويت بنسبة 4.1%، تلتها مملكة البحرين بنسبة 3.9%، ودولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 2.7%، والمملكة العربية السعودية بنسبة 0.6%، في المقابل سُجل انخفاض في كلٍ من دولة قطر بنسبة 1.9%، وسلطنة عمان بنسبة 1.4%.
وشهدت مجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى ارتفاعاً في كل دول مجلس التعاون في شهر مارس 2016م مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، حيث سجلت المملكة العربية السعودية ارتفاعاً قدره 8.5%، ودولة الكويت بنسبة 6.3%، ودولة قطر بنسبة 5.4%، ومملكة البحرين بنسبة 4.0%، ودولة الإمارات العربية المتحدة 3.7%، وسلطنة عمان بنسبة 0.4%.

وسجلت مجموعة النقل ارتفاعًا في معظم دول مجلس التعاون في شهر مارس 2016م مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، حيث سجلت مملكة البحرين ارتفاعًا حادًا بنسبة 13.1%، تلتها المملكة العربية السعودية بنسبة 12.4%، ودولة قطر بنسبة 1.5%، وسلطنة عمان بنسبة 1.3%، في المقابل سُجل انخفاض في كلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 9.1%، ودولة الكويت بنسبة 1.4%. وفيما يتعلق بالمجموعات الرئيسية للإنفاق الأكثر ارتفاعاً حسب كل دولة خلال شهر مارس 2016م مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق، أظهرت البيانات تصدر المجموعات التالية حسب كل دولة: مجموعة التبغ في كلٍ من مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية بنسبة 27.8% و19.8% على التوالي، ومجموعة الثقافة والترفيه في دولة قطر بنسبة 11.2%، ومجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى في دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة بنسبة 6.3% و3.7% على التوالي، ومجموعة التعليم في سلطنة عمان بنسبة 3.0%
في المقابل أشارت البيانات إلى أن أكثر المجموعات انخفاضاً في شهر فبراير 2016م مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي حسب كل دولة من دول المجلس كانت على النحو التالي: مجموعة النقل في كلٍ من دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت بنسبة 9.1% و1.4% على التوالي، ومجموعة المطاعم والفنادق في المملكة العربية السعودية بنسبة 3.4%، ومجموعة الملابس والأحذية في مملكة البحرين بنسبة 2.5%، ومجموعة الأغذية والمشروبات في كلٍ من دولة قطر وسلطنة عمان بنسبة 1.9% و1.4% على التوالي.

تعليق عبر الفيس بوك