إشهار الاتحاد الخليجي لكرة القدم.. و"خليجي 23" ينطلق في ديسمبر 2017 بالدوحة

الرؤية- أحمد السلماني

أعلن في العاصمة القطرية الدوحة ظهر أمس السبت عن إشهار الاتحاد الخليجي لكرة القدم رسميًا، وذلك خلال الاجتماع الذي عقده رؤساء الاتحادات الخليجيّة بفندق سانت ريجيس، برئاسة سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، بحضور رؤساء الاتحادات الخليجيّة واليمن والعراق.

ومثل السلطنة في الاجتماع السيد خالد بن حمد البوسعيدي رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم، وتمّت الموافقة على لائحة النظام الأساسي للاتحاد الخليجي وإشهار الاتحاد رسميًا. كما تمّ الإعلان رسميًا عن موعد إقامة كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 23" في ديسمبر 2017 ويناير 2018 بالدوحة.

وتمّ انتخاب الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيسًا للاتحاد من طرف الجمعية العمومية للاتحاد الخليجي بحضور رؤساء الاتحادات الذين يشكلون الجمعية العمومية للاتحاد الخليجي، جاء ذلك في تصريح خاص لـ"الرؤية" من قبل صالح الفارسي نائب رئيس الاتحاد العماني لكرة القدم والذي شارك في اجتماعات أمناء سر الاتحادات الخليجيّة. وناقش رؤساء الاتحادات الخليجيّة في اجتماعهم التوصيات المقدمة من أمناء السر والموافقة عليها، واعتماد لائحة النظام الأساسي بالإضافة إلى إشهار الاتحاد الخليجي رسميًا ليرى النور بعد مناقشات مستفيضة.

قال سعود المهندي نائب رئيس اتحاد الكرة القطري الذي ترأس اجتماع اللجنة الدائمة لأمناء سر الاتحادات الخليجية، إنّ الاجتماع ناقش عدة موضوعات حسب جدول الأعمال، موضحا أنّه تمّ الاطلاع على محضر الاجتماع السابق للرؤساء والذي عقد بالدوحة بتاريخ 27 أبريل الماضي، وإنّه بناء على الاجتماع السابق تمت مناقشة مقترح لعقد اجتماع للجنة المشرفة على النظام الأساسي للاتحاد الخليجي لمناقشة بعض النقاط التي تم ذكرها في اجتماع الرؤساء. وأضاف أنّ من بين النقاط التي تمّت مناقشتها: تأسيس الاتحاد الخليجي وانتخاب الرئيس وتحديد الأعضاء، وبناء عليه تم عقد اجتماع للجنة المشرفة في الرابع من مايو الجاري بالدوحة، وتمت الاستعانة بقانونين من الاتحادين العماني والكويتي، كما تمّ مناقشة النقاط التي تم طرحها في اجتماع الرؤساء، وأيضًا بعض النقاط الإضافية التي تمّت إضافتها من المجتمعين وتمّ الاتفاق على النقاط المذكورة وطرح التوصيات والتي رفعت لرؤساء اتحادات الكرة.

وتمت الموافقة على التوصيات التي ناقشها أمناء السر والتي تتضمن المسودة النهائية للائحة النظام الأساسي للاتحاد الخليجي، وانتخاب الرئيس، وإذا كان الرئيس من البلد التي ستستضيف كأس الخليج يتم انتخاب نائب الرئيس من قبل الجمعية العمومية للاتحاد الخليجي، وبعد انتخاب الرئيس ونائب الرئيس سيقوم كل اتحاد خليجي باختيار ممثله في المكتب التنفيذي.

ومن ضمن التوصيات التي نوقشت وأقرت، أنّ بطولات الأندية ستكون من اختصاص الاتحاد الخليجي، والذي سيقوم بتحديد المواعيد التي سينظمها وهي بطولتا الأندية أبطال الدوري والأندية أبطال الكأس، وقال إنّه ستكون هناك الكثير من اللجان بالاتحاد الخليجي من بينها لجنة المسابقات. ونظرًا لاستمرار إيقاف الاتحاد الكويتي من قبل الفيفا، فقد أقر الرؤساء استضافة دولة قطر للبطولة الخليجية خلال الفترة من ديسمبر 2017 ويناير 2018، على أن تقام البطولة تحت مظلة الاتحاد الخليجي. يشار إلى أنّ الاتحاد الخليجي لكرة القدم تأسس وفقًا لمقترح عماني.

تعليق عبر الفيس بوك