"نماء": 113 مليون ريال أرباحا سنوية.. و1.1 مليار إجمالي الإيرادات بزيادة 36.4% بفضل نمو المشتركين

الرؤية- أحمد الجهوري

كشفت مجموعة نماء عن تحقيق أرباح تقدر بنحو 113 مليون ريال عماني، فيما بلغت جملة الإيرادات 1.1 مليار ريال عماني، أي ما يعادل زيادة بنسبة 36.4 في المئة في عام 2015، وشملت إيرادات المشتركين ومبالغ الدعم الحكومي للمشتركين.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي السنوي الذي نظمته المجموعة أمس للإعلان عن النتائج المالية والتشغيلية للمجموعة لعام 2015؛ وترأس المؤتمر المهندس عمر بن خلفان الوهيبي الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء، بحضور الرؤساء التنفيذيين للشركات التابعة للمجموعة بالإضافة إلى الإدارة التنفيذية لمجموعة نماء.

وجاءت زيادة الإيرادات نتيجة لزيادة قاعدة المشتركين بنسبة 7%، وزيادة الوحدات المباعة بنسبة 15%، بما يعادل 56.3 مليون ريال عماني، وتقدر بنحو 3605 جيجاواط/ ساعة في 2015، كما زاد الدعم الحكومي للمشتركين من 295 مليون ريال سنة 2014 إلى 448 مليون ريال في عام 2015 نتيجة زيادة سعر الغاز من 1.5 دولار إلى 3 دولارات للوحدة.

وسلط المهندس عمر الوهيبي الضوء على الإنجازات التي حققتها المجموعة في مجال توليد وشراء وبيع ونقل وتوزيع الكهرباء، بالإضافة إلى الخطط المستقبلية للمجموعة. وخلال كلمته بالمؤتمر، قال الوهيبي إن شعار مجموعة نماء يعكس الالتزام المتجدد لتحقيق "رخاءٍ يدوم" لتلبية احتياجات أكثر من مليون مشترك خلال عام 2015. وأضاف الوهيبي أن مجموعة نماء حققت خلال العام الماضي زيادة في قاعدة المشتركين بنسبة 7%، وهذه النسبة أعلى من معدل النمو والذي بلغ 6 في المئة خلال السنوات العشر الماضية، وبذلك سجلت المجموعة زيادة في الفئة السكنية، والتي تعزى بشكل أساسي الى زيادة عدد المشتركين السكنيين في محافظات مسقط وجنوب الباطنة والداخلية والشرقية. وبلغت الزيادة نحو 47,815 مشتركا، وتقع هذه المناطق ضمن نطاق عمل شركة مسقط لتوزيع الكهرباء، وشركة كهرباء مزون. وسجلت المجموعة زيادة في الفئة التجارية والتي تعزى بشكل أساسي إلى زيادة المشتركين التجاريين بنحو 18,492 مشتركا في المناطق التي تقع ضمن نطاق عمل شركة مسقط لتوزيع الكهرباء، وشركة كهرباء مزون وشركة كهرباء مجان.

وأضاف الوهيبي أنه خلال السنوات العشر الماضية سجلت المجموعة تحسينات كبيرة في نظام توليد الطاقة والتي أدت إلى انخفاض 30% من استهلاك الغاز، وذلك من خلال استخدام توربينات عالية الكفاءة في كل أنظمة التوليد الجديدة، كما قامت مجموعة نماء بوضع الخطط اللازمة لزيادة كفاءة استهلاك الغاز بنسبة 22% بحلول عام 2022.

وسجلت شركات التوزيع التابعة لمجموعة نماء تحسينات واضحة في الفاقد من الكهرباء؛ حيث انخفض الفاقد بأكثر من 50% على مدى عشر سنوات الماضية. وظهرت نتائج تنفيذ استراتيجيات المجموعة في المستوى المتميز الذي حققته المجموعة ضمن تقرير البنك الدولي "تقرير الأعمال التجارية" لعام 2015؛ حيث تقدم قطاع الكهرباء 64 مستوى عن السنوات السابقة. وباشرت مجموعة نماء بالتسجيل الكامل لفترات ومعدل تكرار انقطاع الكهرباء، بالإضافة إلى تنظيم العمليات الإدارية وتخفيف الأعمال الورقية اللازمة لتكملة المعاملات، وقد ساهمت المجموعة في هذه التغيرات الإيجابية مع شركائها ومورديها، كما تقوم بتوظيف ما لا يقل عن 91% من القوى العاملة العمانية.

وخلال مناقشته للنظرة المستقبلية للمجموعة، قال المهندس عمر الوهيبي: "ندرك أنه علينا القيام بجهود كبيرة لنتمكن من تحقيق أهداف التنويع الاقتصادي الواردة في النظرة المستقبلية للاقتصاد العماني 2020، والتي تشدد على أهمية البنية التحتية لقطاع الطاقة ليمكن جذب الاستثمارات الاقتصادية وتنويع مصادر الطاقة من خلال الطاقة المتجددة".

وأوضح أن المجموعة ستستمر في بذل الجهود اللازمة لتعزيز خدمات المشتركين من خلال تطبيق نظام قراءة العداد عن بعد للمشتركين الأكثر استهلاكا للكهرباء (150 ميجاواط/ ساعة في السنة)، وذلك بهدف تطبيق التعرفة المبنية على الاستهلاك، بالإضافة الى نظام إدارة علاقات المشتركين ليمكن من تسريع إدارة الشكاوي وتسويتها، كما قامت شركة مسقط لتوزيع الكهرباء بتقديم خدمة "سابق" للعدادات المدفوعة مسبقاً.

وتابع الوهيبي أنه مع التوجه نحو زيادة مساهمة القطاع الخاص في قطاع الكهرباء وجذب المزيد من الاستثمارات الى القطاع، أكملت مجموعة نماء إجراءات بيع شركة ظفار للطاقة، بالإضافة الى إنجاز المرحلة الأولى من دراسة تقييم مستوى جاهزية خصخصة شركة مسقط لتوزيع الكهرباء. وأوضح أن المجموعة أنجزت أيضاً المرحلة الأولى من مشروع "لامار"، وتمكنت من الحصول على مليار دولار أمريكي من الأسواق الدولية عن طريق طرح صكوك للتوسعة الرأسمالية طويلة الأمد للشركة العمانية لنقل الكهرباء، وترتيب تمويل بمبلغ 537 مليون ريال عماني لشركة مسقط لتوزيع الكهرباء وشركة كهرباء مزون خلال سنة 2015، وشركة كهرباء مجان في عام 2016، كما حققت صكوك الشركة العمانية لنقل الكهرباء تميزا دولياً؛ حيث حازت على جائزة الشرق الأوسط للسندات والصكوك لعام 2015.

وأكد الوهيبي أن مجموعة نماء تدرك أهمية التفاعل مع وسائل الإعلام للوصول إلى المشتركين بطريقة واضحة وشفافة وفاعلة، حيث تم تطوير وتنفيذ المؤتمر الصحفي السنوي لضمان تقديم الإنجازات والخطط بطريقة واضحة ومفيدة، كما توفر المجموعة أحدث المستجدات حول إنجازاتها من خلال حساباتها على تويتر وفيسبوك ويوتيوب.

تعليق عبر الفيس بوك