مناقشة التوصيات الختامية للجلسة الحوارية بـ"الشورى" حول الاضطراب التوحدي

مسقط - الرُّؤية

شهدتْ جلسة مجلس الشورى، أمس، النظرَ في التوصيات الختامية للجلسة الحوارية حول الاضطراب التوحدي، التي نظَّمها المجلس في فبراير الماضي، وقُسِّمت التوصيات إلى عاجلة تُنفَّذ في أقل من 3 أشهر، وتشمل العمل على إبقاء الدعم المقدم لأسر المصابين باضطراب طيف التوحد؛ وذلك بالاستمرار بشراء خدمة الرعاية والتأهيل من مراكز الرعاية الخاصة، وضرورة إيجاد خطة توعوية وتعليمية لأسر المصابين باضطراب التوحد بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، مع إيلاء فحص ما قبل الزواج الأهمية القصوى في التوعية، وتوجيه المعنيين لتوفير كافة المستلزمات الضرورية لذوي الاحتياجات الخاصة بمختلف أنوعها كالمعينات الحركية والأجهزة الطبية...وغيرها، بالمجان، وتحديد الجهة المسؤولة عن توفيرها.

وتشمل التوصيات قصيرة المدى التي يجري تنفيذها في أقل من سنة: العمل على زيادة الموازنة المالية المخصصة لفئة المصابين بطيف التوحد؛ بهدف تقديم الدعم اللازم لأكبر عدد من المصابين. والنظر في إمكانية قيام الوزارة برفع الدعم المالي لجمعية رعاية الأطفال المعاقين؛ لتتمكن من تقديم خدماتها للمصابين باضطراب طيف التوحد. والاستعجال بفتح مراكز حكومية أو شراء الخدمة؛ لضمان تقديم الخدمات اللازمة للمصابين باضطراب طيف التوحد بمختلف المحافظات. كما يُمكن توجيه فريق الرعاية المنزلية المخصص للمسنين لتقديم الرعاية اللازمة للمصابين باضطراب طيف التوحد في الوقت الحالي. والعمل على توفير الكوادر المؤهلة والمتخصصة للتعامل مع مصابين طيف التوحد في مختلف مراكز الوفاء الاجتماعي وجمعيات الأطفال المعاقين. وضرورة وجود سجل وطني لحصر ورصد وتسجيل المصابين بمختلف الإعاقات كل حسب إعاقته وجنسه وعمره، مع العمل على معرفة توزيعهم الجغرافي وقدراتهم العقلية والبدنية. وأهمية تسريع العمل في برنامج دمج المصابين باضطراب طيف التوحد في المدارس الحكومية؛ من خلال برنامج زمني محدد وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة للتطبيق.

وركَّزت التوصيات طويلة المدى -التي يُتوقع تنفيذها في الفترة من سنة إلى 3 سنوات- على ضرورة إيجاد إستراتيجية وطنية واحدة تُعنى برعاية المصابين باضطراب طيف التوحد؛ بحيث تشمل مختلف الجوانب الضرورية كالرعاية الصحية (الاكتشاف المبكر والعلاج والتأهيل)، والاجتماعية (التأهيل والأجهزة المعينة والإشراف والتدريب)، والتعليمية (حق التعليم والدمج والمناهج)، والمهنية (توفير التدريب وفرص العمل والتأهيل المهني)، واقتراح إنشاء هيئة وطنية لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة لضمان تركيز تقديم الخدمات لهذه الفئة المهمة تحت مظلة واحدة.

تعليق عبر الفيس بوك