الأحد, 23 سبتمبر 2018

خبر : الوفد التجاري العماني يزور المنطقة الحرة في شنجهاي.. وملتقى لرجال الأعمال العمانيين الصينين اليوم في كوانزو

الأربعاء 18 مايو 2016 02:04 ص بتوقيت مسقط

شنجهاي - مصطفى المعمري

قام الوفد التجاري العماني برئاسة سعادة سعيد بن صالح رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان الذي يزور الصين حاليا ، بزيارة أمس إلى مركز إدارة الخدمات بالمنطقة الحرة لمدينة شنجهاي الصينية. واطلع الوفد الذي يمثل 40 من أصحاب الأعمال العمانيين على أهم المرافق والخدمات التي تشتمل عليها المنطقة الحرة بمدينة شنجهاي. واستمع الوفد خلال الزيارة على آليات دعم الاستثمار وطبيعة الخدمات المقدمة التي تحويها المنطقة، بالاضافة لعملية تسهيل تقديم التراخيص وغيرها من الخدمات الأخرى التي توفرها المنطقة الحرة بشنجهاي.

واستعرض وانج يونج مدير عام دائرة الاتصالات الخارجية بمركز إدارة الخدمات بالمنطقة الحرة بشنغهاي النمو الذي حققته المناطق الحرة في الصين عام والتوسعات التي شهدتها المنطقة الحرة بشنجهاي خاصة، والتي تأتي ضمن إستراتيجية حكومية صينية تهدف لتعزيز أدوار المناطق الحرة في تنويع مصادر الاقتصاد .

وأضاف وانج يونج: أن مهمة المنطقة الحرة بشنجهاي فهو العمل على بناء علاقات اقتصادية مع كل دول العالم، حيث بلغ حجم الاستثمار في المنطقة في العام ٢٠١٥ أكثر من ٢٦ مليار دولار، بزيادة خمسة أضعاف عن ما كانت عليه في العام ٢٠١٤.

ورحب مدير عام دائرة الاتصالات الخارجية بمركز إدارة الخدمات بالمنطقة الحرة بشنجهاي بإقامة علاقات للتعاون مع مختلف دول العالم، مشيرا إلى أن هدف إنشاء المنطقة الحرة الانفتاح والتوسع، موضحاً أنه لا يوجد حدود لرأس المال المستثمر في المنطقة وإنما مفتوح.

من جانبه قال سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان إن الهدف من تنظيم هذه الزيارة هو الاستفادة من التجربة الصينية وفتح آفاق جديدة للتعاون خلال المرحلة القادمة.

وأضاف أن اتفاقية التجارة الحرة فيما بين الصين ودول المجلس ستوجد مجالات أكبر للتعاون، مشيرًا إلى أن الصين هي أكبر شريك تجاري للسلطنة، آملا أن ترتفع المبادلات التجارية بين البلدين خلال المرحلة القادمة، خاصة وأن السلطنة مقبلة على مشاريع اقتصادية ضخمة في قطاعات مختلفة.

وأكد سعادة عبد الله بن صالح السعدي سفير السلطنة في الصين ، على أهمية المنطقة الحرة بشنجهاي كونها نموذجا متكاملا للمناطق الحرة مشيدا بالتطور الذي تشهده شنغهاي على مختلف المستويات الاقتصادية،

وما شهدناه اليوم سوف يعطي صورة إيجابية للوفد التجاري العماني عن طبيعة عمل المناطق الحرة والتي نأمل أن تحقق الغايات المرجوة منها.

جهود وتعزيز

ونوه سعادته بجهود حكومة السلطنة في إقامة المناطق الحرة وفي مقدمتها منطقة الدقم الاقتصادية موضحاً أن رجال الأعمال العمانيين لديهم الرغبة في تعزيز العلاقات مع الصين وايجاد شراكات اقتصادية نوعية.

وقد وصل مساء أمس الوفد التجاري إلى مدينة كوانزوا الصينية حيث تنظم الغرفة اليوم ملتقى رجال الأعمال العماني الصيني يتم خلاله بحث أوجه التعاون الاقتصادي. كما سيتم على هامش الملتقى عقد لقاءات ثنائية فيما بين رجال الأعمال في البلدين.