قمة قطرية خالصة في "أبطال آسيا" اليوم .. والنصر الإماراتي في مواجهة قوية مع تبريز الإيراني

الرؤية - أحمد السلماني

تنطلق اليوم قمة قطرية خالصة لكن خارج النطاق المحلي، حيث يلتقي كل من الجيش القطري ولخويا القطري في منافسات الدور الثاني من دوري أبطال آسيا، ويسعى الفريقان إلى الخروج بنتيجة إيجابية، فيما يستضيف الهلال السعودي لوكوموتيف الأوزبكي، أما النصر الإماراتي فيأمل في تخطي تبريز الإيراني، ويصطدم ملبورن فيكتوري الأسترالي بخبرة تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي.

وتنتقل المباراة بين لخويا والجيش القطريين من الساحة المحلية إلى المسرح القاري وذلك عندما يتواجهان الليلة في محاولة لتعويض الإخفاق في حصول أيّ منهما على بطولة دوري نجوم قطر بعد أن خطفها منهما الغريم الريان. ويستضيف لخويا، الطامح ببلوغ الدور ربع النهائي للمرة الثالثة في تاريخه، المواجهة الأولى مع مواطنه على ملعبه قبل أن ينتقل إلى ملعب الأخير في 25 الحالي من أجل لقاء الإياب. وستكون المواجهة هي الخامسة بين الفريقين هذا الموسم بعد أن تبادلا الفوز في الدوري (2- صفر للجيش و3- صفر للخويا) ثم في مسابقة كأس قطر حين فاز الجيش باللقب بعد فوزه على منافسه في النهائي 2-1، ونصف نهائي كأس الأمير حيث فاز لخويا 2-1 وتأهل إلى النهائي حيث يلتقي السد الجمعة المقبل.

إلى ذلك، يبحث الهلال السعودي عن فوز مُريح يقطع من خلاله شوطاً كبيراً نحو الدور ربع النهائي عندما يستقبل لوكوموتيف الأوزباكستاني على إستاد الملك فهد الدولي بالرياض، وسيكون تركيز الهلال ممثل السعودية الوحيد في هذه البطولة، على الفوز بنتيجة كبيرة تقربه من بلوغ الدور المقبل قبل موقعة الإياب التي ستقام في طشقند الثلاثاء المقبل 24 مايو الجاري، فيما يتطلع لوكوموتيف إلى الخروج بأقل الأضرار وتأجيل الحسم حتى مباراة العودة التي ستقام على أرضه وأمام جماهيره. ورغم الغيابات التي يعاني منها الهلال نتيجة الإصابات التي تعرض لها بعض لاعبيه الأساسيين، إلا أنه قادر على حسم المباراة لصالحه وبنتيجة كبيرة عطفا على الفوارق الفنية الكبيرة التي تصب في صالحه فضلاً عن إقامة المباراة على أرضه وأمام جماهيره التي ستدعمه بقوة. وتعد مواجهة الهلال أمام لوكوموتيف الثالثة بينهما؛ حيث سبق أن تقابلا مرتين كانتا في دور المجموعات عام 2015، وفاز الهلال في الأولى بالرياض 3-1 سجلها سعود كريري ويوسف السالم والبرازيلي تياغو نيفيز، قبل أن يجدد فوزه في طشقند 2-1 سجلهما نواف العابد وعبد الله الزوري.

وفي الإمارات، يتطلع النصر الإماراتي الى مواصلة مغامرته وتحقيق نتيجة إيجابية قبل لقاء الإياب عندما يستضيف تراكتور سازي تبريز الإيراني بعد أن حقق النصر إنجازًا بوصوله دور الستة عشر لأول مرة في تاريخه في مشاركته الثالثة في البطولة بعد عامي 2012 و2013، لذلك فإن طموحاته أصبحت أكبر وإن كانت المهمة صعبة أمام أحد أفضل الفرق التي ظهرت في دور المجموعات. ويملك النصر الذي يبدو أنه يجيد حاليًا لعبة المباريات التي تقام بخروج المغلوب تحت قيادة مدربه الصربي ايفان يوفانوفيتش بعد نيله لقب مسابقتي الكأس وكأس الرابطة المحليتين الموسم الماضي، الكثير من الأوراق الرابحة في تشكيلته يتقدمهم المدافعان محمود خميس وأحمد ابراهيم وحارس المرمى احمد شامبيه.

وفي المقابل، حقق تراكتور سازي الذي يشارك في البطولة للمرة الرابعة على التوالي، انجازا مثل النصر ايضا بعبور دور المجموعات لأول مرة بعدما تصدر المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة. ويبرز في صفوف تراكتور تبريز ياخيتار رحماني صاحب 3 اهداف حتى الآن ومهدي شريفي ولاعب الوسط البرالزيلي اوغوستو سيزار والكاميروني الويس نونغ.

ويصطدم ملبورن فيكتوري الأسترالي بخبرة تشونبوك هيونداي موتورز الكوري الجنوبي عندما يستضيفه في ذهاب الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم. ويخوض ملبورن فيكتوري غمار الدور الثاني من المسابقة القارية الأم للمرة الأولى في تاريخه ما يجعل مهمة رجال المجرب كيفن موسكات صعبة في مواجهة فريق متوّج باللقب عام 2006 وتجاوز حاجز الدور الثاني في ست مناسبات سابقة. وبلغ ملبورن فيكتوري هذا الدور للمرة الأولى بعد تغلبه في الجولة الأخيرة على ضيفه غامبا أوساكا الياباني (2-1)، ما سمح له بالحصول على المركز الثاني بفضل المواجهتين المباشرتين مع سوون سامسونغ بلووينغز الكوري الجنوبي الذي ودع المسابقة، وبفارق ثلاث نقاط عن شنغهاي الصيني متصدر المجموعة الذي يحل بدوره ضيفاً على أف سي طوكيو الياباني. وتواجد شنغهاي في الدور الثاني يعتبر انجازاً بحد ذاته لأنه يخوض غمار المسابقة القارية الأم للمرة الأولى في تاريخه، وهو يمني النفس بمواصلة مغامرته على حساب أف سي طوكيو الذي يبلغ بدوره هذا الدور للمرة الأولى منذ 2012 حين انتهى مشواره على يد غوانغجو إيفرغراند الصيني. ويفتقد الفريق الياباني في مواجهته الأولى مع شنغهاي إلى خدمات مدافعه يويشي ماروياما بسبب الإيقاف. وضمِن إف سي طوكيو بطاقته إلى الدور الثاني في الجولة الأخيرة بعد تغلبه على بيكاميكس بينه دوونغ الفيتنامي، منهيا المجموعة الخامسة في المركز الثاني بنفس عدد نقاط تشونبوك المتصدّر لكن الأخير تفوّق في المواجهتين المباشرتين.

تعليق عبر الفيس بوك