فريق تقرير التنمية الإنسانية العماني الثالث يناقش المفهوم ومنهجية الإعداد

مسقط - الرؤية

عقد صباح أمس الإثنين الاجتماع الثاني لفريق العمل الخاص بمشروع إعداد تقرير التنمية الإنسانية العماني الثالث (التنمية المعرفية). وترأس الاجتماع سعادة طلال بن سليمان الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط، رئيس الفريق، وبحضور الأعضاء. وتم في الاجتماع مناقشة ردود فريق كتابة التقرير على استفسارات الأعضاء التي وردت في الاجتماع الأول لفريق العمل الخاص بمشروع إعداد تقرير، والتي ركزت على مفهوم التنمية المعرفية وكافة المصطلحات والمفاهيم الأخرى المرتبطة بفصول التقرير، إلى جانب المنهجية المتبعة في إعداد التقرير والاستفادة من التقارير العالمية التي تم إصدارها سابقا حول موضوع (التنمية المعرفية)، إضافة إلى شرح اسباب اختيار موضوع التنمية المعرفية لتقرير التنمية الإنسانية العماني الثالث.

وأوضحت المكرمة الدكتورة ريا المنذرية رئيسة فريق كتابة التقرير، المنهجية المتبعة في إعداد التقرير، حيث يتم اتباع نفس المنهجية التي تتبع في إصدار التقارير العالمية، بالإضافة إلى الاستفادة من التقارير الدولية فيما يتعلق بمجالات موضوع التقرير وأبعاده المختلفة.

الجدير بالذكر أنّه تمّ عقد لقاء علمي في شهر مايو 2014م، ضم أعضاء الفريق الفني التنفيذي الذي ساهم في إعداد التقرير الوطني الثاني إضافة إلى عدد من المختصين؛ لغرض المناقشة والمشاركة بالأفكار والآراء المقترحة حول الموضوع. وقد تبين من خلال اللقاء أنّ من أبرز الموضوعات التي تحظى بالأهمية هو التنمية المعرفية، كونه يساهم إلى حد كبير في حل الكثير من الإشكالات والتحديات التي تواجه الاقتصاد والمجتمع العماني؛ نظرا لتأثيرات هذا القطاع على باقي القطاعات لاسيما التشغيل والصحة والبيئة، واتفق معظم الحضور حول ضرورة هذا الموضوع وأهميته.

إضافة إلى ذلك تم خلال الاجتماع النظر في موضوع الندوة العملية للإعلان عن انطلاق التقرير الوطني الثالث للتنمية الإنسانية في السلطنة (التنمية المعرفية) التي تم استعراض ومناقشة تصورها في الاجتماع الأول للفريق. حيث تعد الندوة وسيلة لإعلان انطلاق العمل في إعداد تقرير التنمية الإنسانية العُماني الثالث وذلك من خلال إشراك المهتمين والمعنيين بهذا النوع من التقارير.

تعليق عبر الفيس بوك