دورة تدريبية في المحاسبة المالية بـ"الرفد"

مسقط - الرؤية

نفذ صندوق الرفد، ممثلا في المديرية العامة للدعم والمساندة وتطوير مشاريع رواد الأعمال، أمس، دورة تدريبية في مجال المحاسبة المالية لعدد من المستفيدين من الدعم التمويلي لصندوق الرفد قدّمها خبير تطوير الأعمال ودراسات الجدوى الاقتصادية الفاضل إياد عربيات، وذلك في المقر الرئيسي لمبنى الصندوق في غلا.

وتهدف الدورة إلى حث ومساعدة المستفيدين من الدعم التمويلي لصندوق الرفد على إعداد دفاتر محاسبية خاصة للمشاريع التي لا تحتوي على نظام محاسبي، بالإضافة إلى فهم الأمور المحاسبية ومدى أهميتها للمشاريع الصغيرة والمتوسطة. وتم التطرق في بداية الحلقة إلى أحد الأسباب الرئيسية لفشل وتعثر بعض المشاريع خصوصا الصغرى منها وذلك لعدم وجود نظام محاسبي واضح لاعتقاد بعض أصحاب العمل أنّ المشروع سيسير سواء بوجود النظام أم لا بحجة أن الأمور المالية لمشروعه بسيطة و لا تحتاج لتسجيل أو لأنّه غير مقتنع بها كوسيلة لمراقبة مشروعه. وبيّنت الحلقة أنّ معظم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة يقومون بالقبض والصرف من المشروع لغايات شخصية ولغايات المشروع على السواء وهذا في حد ذاته يؤثر سلبًا على الإدارة المالية للمشروع، في حين أنّ كثيرًا من أصحاب المشاريع يهتمون ببيع المنتج أو تقديم الخدمات أكثر من اهتمامهم بتسجيل عمليّاتهم الماليّة.

يشار إلى أنّ الندوة تستهدف حث أصحاب المشاريع على ضرورة استخدام النظام المحاسبي في إدارة مشاريعهم ووضعه ضمن أولويات تأسيس المشروع ومساعدتهم في كيفية استخدام الأنظمة المحاسبية لمشاريعهم.

تعليق عبر الفيس بوك