اختتام دورة إنتاج اللحوم الحمراء بمحافظة الظاهرة وتكريم المشاركين

عبري - ناصر العبري

اختتمت أمس بقاعة الفلج بالمديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة الدورة التدريبية في مجال تسمين الماشية وإنتاج اللحوم الحمراء رعى حفل اختام الدورة الشيخ أحمد بن محمد اليعقوبي المدير العام المساعد الثروة الحيوانية بالظاهرة. وشارك في الدورة عدد من المهندسين والفنيين والمربين من الجنسين والعاملين في مجال الإرشاد والإنتاج الحيواني والصناعات الزراعية وشؤون المرأة الريفية بمختلف دوائر التنمية الزراعية بولايات محافظة الظاهرة.

وتضمن برنامج الحفل كلمة المديرية ألقاها الدكتور أحمد بن عبيد الجساسي رئيس قسم الصحة الحيوانية بمحافظة الظاهرة أشار فيها إلى أن قطاع الثروة الحيوانية يعتبر من القطاعات الحيوية والهامة في السلطنة، حيث تنتشر تربية الماشية انتشارا واسعا في مختلف المناطق الزراعية بالسلطنة، وتعد مصدرا أساسيا من مصادر إنتاج وتوفير اللحوم الحمراء ويواجه قطاع الثروة الحيوانية تحديات ومشاكل كثيرة في التربية والرعاية ولعل من أهمها الاختلافات المناخية والجغرافية مثل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وقلة المياه بالإضافة إلى شح في تنوع المصادر العلفية وارتفاع أسعارها وبالأخص الأعلاف المركزة إضافة إلى المشاكل الصحية المختلفة.

وأوضح الجساسي أنّ الحكومة الرشيدة متمثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية أولت جل اهتمامها لتطوير وتنمية قطاع الثروة الحيوانية بشكل عام لما تتمتع السلالات المحلية من صفات إنتاجية جيدة كما أنّ لديها الاستجابة العالية للتحسين والتطوير وفق الأسس العلمية السليمة للوصول إلى سلالات عالية الجودة في إنتاجها من اللحوم والألبان وتنميتها وعليه فقد وضعت الخطط والبرامج الإرشادية الطموحة والهادفة للنهوض بهذا القطاع باعتبارها أحد الموارد الهامة التي تسهم في تحسين دخل الفرد وبالتالي زيادة المساهمة في الدخل القومي للبلاد.

إثر ذلك ألقت خديجة بنت حمدان الصوافية كلمة المتدربين نوهت خلالها بما تمّ تناوله من خلال برنامج الدورة معربة عن أملها في تنظيم دورات في مجالات أخرى خلال الفترة المقبلة. وتلقى المشاركون بالبرنامج محاضرات قدمها الدكتور محمد فتحي عبد الغني السايس خبير الإرشاد الحيواني بوزارة الزراعة والثروة السمكية تناولت العديد من الطرق لتسمين الماشية وإنتاج اللحوم الحمراء وقد تركزت على أهم المواصفات لحيوانات التسمين من العجول والأغنام كذلك النظم المختلفة للتسمين والمواعيد والأوزان المناسبة لشراء حيوانات التسمين كما تمّ التطرق إلى الإيواء ومواصفات حظائر الحيوانات والشروط الواجب إتباعها عند إنشاء الحظائر كذلك سيتم إلقاء محاضرات حول المعاملات الفنية في مزارع التسمين وأسس التغذية السليمة والإضافات الغذائية للعلائق وأهميتها في زيادة الوزن وتحسين المنتج. وفي ختام الحفل قام الشيخ راعي الحفل بتكريم المشاركين .

الجدير بالذكر أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من الدورات واللقاءات التدريبية والتي تسعى المديرية العامة للزراعة والثروة الحيوانية بمحافظة الظاهرة إلى تنظيمها لتنمية وزيادة معارف الفنيين والموظفين بمختلف المجالات الزراعية والحيوانية والإدارية.

تعليق عبر الفيس بوك