"الشورى" ينظم جلسة حوارية حول السياسات الاقتصادية..غدا

مسقط - الرؤية

يُنظم مجلس الشورى مساء غد الإثنين، جلسة حوارية بعنوان السياسات الاقتصادية الكلية لمواجهة انخفاض أسعار النفط، وذلك لمناقشة وتدارس الخيارات المتاحة لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية الناجمة عن تدهور أسعار النفط للوصول إلى رؤية مشتركة لتبني أفضل الخيارات على المديين القريب والبعيد.

وفي هذا الإطار، أشار سعادة الدكتور صالح بن سعيد مسن رئيس اللجنة الاقتصادية والمالية بالمجلس إلى أنّ الجلسة ستناقش مجموعة من المحاور المُتعلقة بالسياسات الاقتصادية في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية والتي شكلت تأثيرًا كبيراً على الإيرادات العامة للسلطنة وستناقش الجلسة محورين مهمين، أولها السياسات المالية حيث سيتم من خلالها طرح الخيارات المُتاحة لزيادة الإيرادات غير النفطية، والخيارات المتاحة لتخفيض الإنفاق العام (الإيجابيات والسلبيات) ، كما سيتم التطرق إلى التأثيرات الاقتصادية لرفع الدعم عن الكهرباء، المياه، وخيارات تمويل العجز. أما فيما يتعلَّق بالسياسات النقدية فستناقش الجلسة موضوع ربط سعر صرف الريال العماني بالدولار الأمريكي، السياسات العامة للإقراض، والسياسات المتعلقة بمعدلات أسعار الفائدة.

ولفت سعادته إلى أنّ الجهات المشاركة تتضمن أكاديميين من جامعة السلطان قابوس ونائب رئيس البنك المركزي العماني، كما أن الدعوة عامة للحضور والمشاركة من خلال التسجيل عبر شبكات التواصل الاجتماعي للمجلس.

تعليق عبر الفيس بوك