وفاة "عميدة" البشرية الأمريكية عن 116 عامًا.. وحلول إيطالية مكانها

نيويورك- أ.ف.ب

تُوفيت عميدة سن البشرية سوزانا موشات جونز في نيويورك عن 116 عامًا، وباتت الإيطالية إيما مورانو التي تصغرها بأربعة أشهر تحمل هذا اللقب.

وكانت جونز ولدت في السادس من يوليو 1899 في ولاية ألاباما (جنوب الولايات المتحدة). وهي آخر أمريكية تولد في القرن التاسع عشر على ما أوضح لوكالة فرانس روبرت يونغ مدير مركز الأبحاث التابع للمجموعة الأمريكية "جيرونتولجي ريسيرتش غروب" الذي يحصي كبار المعمرين في العالم. وتوفيت موشات في مركز للمسنين في بروكلين. وباتت عميدة سن البشرية الآن الإيطالية إيما مورانو المولودة في 29 نوفمبر 1899 على ما أكد يونغ. وهي الشخص الأخير المعروف في العالم الذي ولد في القرن التاسع عشر. وكانت مورانو منذ نوفمبر عميدة سن أوروبا. وهي عملت في قطاع النسيج حتى سن الخامسة والسبعين وعاشت الجزء الأكبر من حياتها في بلدة فيربانيا في منطقة بييمونتي. وحتى العام الماضي كنت تعيش بمفردها في شقة من غرفتين. وشهدت انتقال إيطاليا من الحكم الملكي إلى الحكم الجمهوري وحربين عالميتين. وبعد وفاة طفلها البالغ سبعة أشهر انفصلت عن زوجها الذي كان يضربها عام 1938 ولم تتزوج مجدداً. وقالت العام الماضي لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية "لم أكن أريد أن يسيطر علي أي شخص" عازية سر عمرها المديد إلى هذا الأمر. وهي الكبرى بين ثمانية أشقاء وشقيقات، وقد عزت أيضاً سر عمرها الطويل إلى تناولها يوميًا على مدى سنوات بيضيتين نيئتين وثالثة مسلوقة وهي حمية نصحها بها طبيب عندما كانت في العشرين من العمر لمكافحة فقر الدم.

ولا تزال الفرنسية الراحلة جان كليمان أكبر مُعمري العالم إذ إنها توفيت عن 122 عاماً و164 يومًا في آرل في جنوب فرنسا العام 1997.

تعليق عبر الفيس بوك