"صحية صحار" تنظم معرضا توعويا احتفالا بيوم القبالة

صُحار - الرُّؤية

نظَّمتْ دائرة الرعاية الصحية الأولية -متمثلة بقسم صحة المرأة والطفل بمبنى المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة- معرضا صحيا احتفاء باليوم العالمي للقبالة الذي يوافق الخامس من مايو من كل عام، تحت رعاية سالم بن حسن باعلوي مدير عام الخدمات الصحية بالمحافظة، بمشاركة عدد من المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة.

ويهدفُ المعرض إلى التعريف بالقبالة وهي مهنة تابعة لدائرة الرعاية الصحية الأولية وتقدم فيها القابلات الرعاية للنساء المقبلات على الولادة خلال فترة الحمل والمخاض والولادة وفترة ما بعد الولادة. ويهتمون بحديثي الولادة حتى سن 6 أسابيع، إضافة لمساعدة الأم في الرضاعة الطبيعية. ويهدف المعرض إلى إبراز دور القابلات من خلال عرض الخدمات الصحية التي يقدمنها في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والثانوية إضافة إلى خدمات رعاية الأمومة في المؤسسات الصحية الخاصة بالمحافظة.

وشارك في المعرض عدد من المؤسسات الحكومية متمثلة في مركز نبر الصحي ومركز القصبية الصحي ومجمع صحار الصحي وصالة الولادة بمستشفى صحار ومعهد شمال الباطنة للتمريض. وشارك على مستوى المؤسسات الصحية الخاصة كلا من مجمع بدر السماء الطبي ومستشفى الرفاعة ومستشفى خط الحياة.

وأوضحت منيرة البلوشية من قسم صحة المرأة والطفل بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة شمال الباطنة أن الاهتمام بصحة الأم والطفل أحد أهم المعايير في عالم الصحة وأن مهنة القباله في السلطنة تعد إحدى التخصصات التمريضيه التي تتطلب تأهيل أكاديمي لمدة 15 شهرا، إضافة إلى فترة الامتياز في أحد المستشفيات المرجعية التي تقدم خدمات الولادة بغرض إعداد قابلات مؤهلات تأهيلاً علمياً وفنياً ولضمان كفاءة الأداء وتقديم رعاية صحية متميزة.

تعليق عبر الفيس بوك