اليوم .. إطلاق الحملة الوطنية لمقاومة المضادات الحيوية

مسقط - الرؤية

تنطلق اليوم الإثنين الحملة الوطنية لمقاومة المضادات الحيوية تحت شعار "المضادات الحيوية استخدام أمثل نتائج أفضل" والتي تنظمها وزارة الصحة ممثلة في دائرة مراقبة ومكافحة الأمراض المعدية بالتعاون مع بعض المديريات بالوزارة والوزارات ذات الصلة، ويرعى حفل الافتتاح معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية في فندق كراون بلازا .

وتهدف الحملة التي تستمر حتى الثاني عشر من شهر مايو الجاري، إلى الاستخدام الرشيد للمضادات الحيوية في قطاعات الصحة والزراعة والحصول على الدعم من كافة الأطراف المعنية والتنسيق بينها للعمل في إطار خطة وطنية لمواجهة خطر الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية. وتتضمن الحملة معرضاً علمياً مصاحباً لحفل التدشين يُسلط الضوء على أهم الحقائق المُرتبطة بمقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية، كما تضم الحملة فعاليات جماهيرية لأفراد المجتمع يومي 10-11 مايو الجاري في مجمع الأفنيوز مسقط بهدف رفع الوعي بمفهوم مقاومة المضادات الحيوية بين العاملين في الرعاية الصحية والمهنيين العاملين في مجال الزراعة والثروة السمكية، وبين أفراد المجتمع.

الجدير بالذكر أنّ أهم المشكلات التي تُقلق الأطباء والعاملين في مجال صحة الإنسان والحيوان في معظم دول العالم ظاهرة انتشار مقاومة أنواع متعددة من الميكروبات المعدية للإنسان ضد المضادات الحيوية والتي اعتبرها المنتدى الاقتصادي العالمي أحد الأخطار الهامة التي ستواجه شعوب العالم خلال السنوات المقبلة. حيث من المتوقع أن تؤدي هذه الظاهرة في المستقبل القريب إلى انتشار أوبئة العدوى بعدد من الميكروبات المُعدية الخطيرة التي لا يوجد لها مضاد فعال.

تعليق عبر الفيس بوك