الكليّة الحديثة تنظم معرضاً للعلوم بمشاركة أكثر من 150 طالباً

 

 

 

مسقط -  الرؤية

 

نظّمت الكلية الحديثة للتجارة والعلوم معرض العلوم في الحرم الجامعي للكلية بمشاركة أكثر من 150 طالباً، وتضمن المعرض عرض أكثر من 20 مشروعًا ابتكاريًا ونموذج عمل جميعها مبنية على قواعد الفيزياء الأساسية، وتضمنت هذه النماذج مايتعلق بالمنازل الخضراء من خلال بيئة مثالية، باستخدام مصادر الطاقة النظيفة المتجددة، وأيضًا نموذج الدراجة، بما تتضمنه من المبادئ الأساسيّة للحركة والتسارع، ونموذج السفينة الدوارة، الذي أبرز فكرة انعدام الوزن.

 

 أمّا نموذج الدقة التوازنية فقد شرح مبادئ عزم الدوران والعزم الحركي، وشرح نموذج الارتفاع الممغنط فكرة قطارات الوسادة الهوائية، كما قام نموذج الرفع/ الضغط الهيدروليكي بشرح فكرة رفع وضغط المواد باستخدام قانون باسكال. كما كان هناك المبرد الذي يعمل بالطاقة الشمسيّة، الذي يوضح فكرة تبريد الهواء بطاقة غير مُلوّثة.

 

كما أوضح مشروع المرايا اللا نهائية مفهوم العدسات الهندسيّة، وأبرز الشاحن الذي يعمل بالطاقة الشمسيّة فكرة شحن الهواتف باستخدام الطاقة الشمسية النظيفة. وأوضحت الإشارات التي تعمل بالطاقة الشمسيّة فكرة استخدام الطاقة الشمسيّة النظيفة لتشغيل الإشارات، وأبرز بالون الهواء الساخن فكرة رفع بالون إلى الهواء باستخدام طاقة الهواء؛ إضافة إلى نماذج لحفظ الطاقة، وأبرزت هذه النماذج فكرة تحويل طاقة الرياح إلى طاقة كهربائية، والطاقة الشمسية إلى طاقة كهربائية، والطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية.

 

وفي هذا الصدد، قال راجيف راجيندران المشرف على تنظيم المعرض: إنّ الهدف الرئيسي من تنظيم هذه الفعاليّة هو مساعدة الطلاب على فهم وتقدير مبادئ الفيزياء الأساسيّة، والتي من المؤكد أنّها ستدعم قدراتهم على حل المشاكل، والتفكير العقلي، والتفكير النقدي، ورؤية العلم في الحياة اليومية.

 

وأضاف أنّ العالم الفيزيائي حولنا محكوم بقوانين الطبيعة، التي تصادف أن تكون هي مبادئ الفيزياء. العلم والتكنولوجيا في عالمنا اليوم هي جزء أساسي من حياتنا، ولكن يصعب على الكثير منّا فهم هذا العالم الحديث من حولنا خاصة وأنّ التكنولوجيا المستعملة كل يوم محكومة بأكملها ببعض المبادئ الفيزيائية، وبمجرد أن يتم فهم هذه المبادئ، فإن العالم ومجموعة كبيرة من التكنولوجيا التي نستعملها في حياتنا تصبح مفهومة. مشيرا إلى أنّ الطلاب بذلوا جهدًا كبيرًا من أجل فهم هذه المبادئ الأساسية كجزء من دراستهم للفيزياء  وقاموا بمحاولات جيدة في شرح أعمالهم للآخرين، والجهود التي بذلوها في إعداد نماذجهم مستوحاة من مبادئ الفيزياء بشكل متطور، ومن المؤكد أنّ المعرض سيساعد الجميع في الحفاظ على فضولهم العلمي، وهو الأساسي من أجل المعيشة الحديثة.

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك