12 معلمة يبتكرن 80 وسيلة تعليمية بمدرسة الألباب بإبراء

إبراء - علي الداؤودي

افتُتح بمدرسة الألباب للتعليم الأساسي بمحافظة شمال الشرقية معرضَ الوسائل المتعددة، تحت شعار "تميزي في وسيلتي"، بمشاركة 12 معلمة من معلمات المجال الثاني ومعلمة صعوبات تعلم مجال ثاني. واشتمل المعرض على أكثر من 80 وسيلة تعليمية تستخدمها معلمات المجال الثاني في تعليم الطلاب داخل الفصل وخارجه، ابتكرتها المعلمات وأخرى اقتبست فكرتها من الألعاب التي يحبها الطلاب.

ويهدف المعرض إلى إبراز دور الوسائل التعليمية في الارتقاء بمستوى الطلاب وزيادة دافعيتهم للتعلم، وتبادل الخبرات مع المدارس الأخرى في اعداد الوسائل التعليمية. وتجول الحضور في المعرض واستمعوا لشرح عن كل وسيلة من قبل طلاب الصف المستهدف. وقُسِّمت الوسائل حسب الفئات العمرية من الصف الأول وحت الصف الرابع للتعليم الأساسي.

وقالت فاطمة بنت صالح الإسماعيلية معلمة أولى مجال ثانٍ بالمدرسة: إنَّ فكرة مشروع "تميزي في وسيلتي" تأتي إيمانا بأهمية الوسائل التعليمية والحاجه لتوفيرها من قبل الفريق بسبب نقص الوسائل بالمدرسة، ويهدف المشروع إلى تشجيع المعلمات على الابتكار والتجديد وابتكار وسائل متنوعه من قبل المعلمات لمحاور الرياضيات المختلفة ويستهدف طلاب الحلقة الأولى من التعليم الأساسي. وأضافت الإسماعيلية بأنَّ المشروع حقَّق نتائج إيجابية وتم تصميم حقائب منوعة تشمل عدة محاور في الرياضيات وتنوعت الوسائل والألعاب المقدمة، بين ألعاب حسية وإلكترونية ووسائل تفاعليه جماعية وفردية تناسب مستويات الطلاب في الحلقة الأولى، وتضيف المتعة للتعليم حتى لا تكون الرياضيات مادة مجردة، إضافة لوسائل وكتيبات ومشاريع تعزز القيم والسلوكيات لدى الطلاب.

وعن آلية العمل التي اتبعها الفريق، قالت الإسماعيلية: إنَّ الفريق اتبع آلية موحدة لضمان تحقيق الهدف من كل وسيلة نقوم المعلم بإنتاجها وحتي تشمل المهارات المختلفة التي يجب أن يكتسبها الطالب؛ حيث تحدد المعلمة محورا تبتكر له وسائل وألعابا منوعة وكتيبات تخص المحور المحدد، إضافة لاستخدام خامات البيئة المحلية، وأن تكون الوسيلة مراعية لسلامة الطلاب الجسمية والنفسية.

تعليق عبر الفيس بوك