المحرزي: الانتهاء من وضع اللوائح الخاصة بمواقع المخيمات الصحراوية السياحية وطرح أراض لهذه المشاريع قريبا

خلال زيارة تفقدية لعدد من المواقع السياحية في ولاية إبراء

إبراء - العمانية

زار معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة عددًا من المواقع السياحية في ولاية إبراء بمحافظة شمال الشرقية أمس، وذلك في إطار الزيارات التي يقوم بها لمختلف المواقع السياحية بولايات ومحافظات السلطنة.

وتضمنت زيارة معاليه المواقع السياحية والأثرية في منطقتي السفالة والعلاية وسوق السفالة القديم وقرية القناطر وسوق العلاية ومسجد ذو القبلتين ومنطقة المنزفة الأثرية بالإضافة إلى زيارة وادي قفيفه. وقال معالي وزير السياحة إنّ هذه الزيارة تأتي في إطار الدور الذي تؤديه وزارة السياحة للوقوف على بعض المواقع السياحية التي يمكن استغلالها استغلالا سياحيا؛ حيث إن هذه الزيارة لولاية إبراء تأتي بدعوة ومبادرة من أبناء الولاية للوقوف على بعض الأماكن المقترحة من قبلهم لإعادة ترميم بعض البيوت الأثرية والأسواق القديمة، مشيرا معاليه إلى أن هذه المبادرات تأتي من قبل المواطنين، وهم من يتحملون نفقة إعادة بناء وترميم هذه الأماكن الأثرية والسياحية على أن يكون دور المؤسسات الحكومية كوزارة السياحة ووزارة التراث والثقافة تقديم الخبرات في هذا المجال فيما يتعلق بتحويل هذه الأماكن لمزارات سياحية تخدم الحركة السياحية بالولاية.

وأوضح معاليه أن هناك الكثير من الحارات والبيوت القديمة بالسلطنة تنتظر الترميم ولكن في ظل الإمكانيات المحدودة، اندثر منها الكثير، موضحا أن مبادرات المواطنين تساعد كثيرا في المحافظة وأحياء هذه الأماكن القديمة.

وحول المشاريع السياحية الجديدة بمحافظة شمال الشرقية، قال معالي وزير السياحة إنّ المحافظة تتميز بوجود المخيمات الصحراوية السياحية التي تتمتع بشهرة عالمية كبيرة، وتسهم بدور بارز في السياحة على مستوى السلطنة. ولفت المحرزي إلى أنّ الوزارة تقوم خلال الفترة الحالية بوضع النظم واللوائح الخاصة بمواقع المخيّمات الصحراوية الواقعة في رمال الشرقية؛ حيث إنّ هذه النظم واللوائح تختص بأماكن الرعي والتخييم وأماكن إقامة المخيمات الرسمية والقانونية، وذلك حفاظًا على البيئة وعلى مهنة الرعي التي يعتمد عليها كثير من سكان هذه المناطق الصحراوية.

وأكد معاليه أنّ الوزارة ستنتهي قريبا من وضع هذه النظم واللوائح وإقراراها؛ حيث ستكون هناك مجموعة من الأراضي التي ستطرح بالتنسيق مع الجهات المعنية للاستفادة منها في العمل بمشاريع سياحة المخيمات السياحية.

واوضح أنّ الوزارة تعمل على بعض الأودية السياحة بالمحافظة حاليا، مشيرًا إلى أنّ ولاية وادي بني خالد ستضم مشروعا سياحيا، لما لهذه الولاية من ميزة في السياحة التي تستقطب أفواج سياحية كبيرة من داخل وخارج السلطنة طوال العام. وكشف عن أنّ هناك خطة لفتح المجال أمام الاستثمار وخاصة الاستثمار للشركات الحكومية بهذه الولاية السياحية.

وحول مشاريع النزل الخضراء، قال معاليه إنّ الوزارة عند طرح مشاريع النزل الخضراء كانت الفكرة تتمحور حول إتاحة المجال لأصحاب المزارع القديمة لإيجاد دخل إضافي والاستفادة منها، وكذلك فتح هذه المزارع للزوار للوقوف على حياة الريف وعلى حرفة الزراعة لدى هؤلاء المزارعين، مشيرا إلى أنّ التخوّف عند دراسة هذا المشروع تمثل في تقلص المساحات الخضراء، ولكن بعد التشاور والتنسيق ووضع الدراسات بالتعاون مع وزارة الزراعة والثروة السمكية أصبح هناك تنظيم لهذه المشاريع وهناك حاليا قرابة 20 موافقة سيتم تعميمها على مختلف محافظات السلطنة.

وعلى هامش الزيارة قام معالي وزير السياحة وعدد من المسؤولين بالوزارة بزيارة إدارة السياحة بالمحافظة للتعرف على سير العمل بالإدارة من خلال متابعة المشاريع والمجالات السياحية وتنفيذ سياسة الوزارة في تنمية المنتج السياحي وإثراء السياحة في ولايات المحافظة.

تعليق عبر الفيس بوك