السلطنه تشارك في افتتاح أعمال المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات بالأردن.. والوفد العماني يسجل حضورا بارزا في الفعاليات

مسقط - الرُّؤية

افتتح دولة فيصل عاكف الفايز رئيس مجلس الأعيان الأردني -مندوبا عن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية- صباح أمس، أعمالَ قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016م، والتي جاءت تحت عنوان "النساء في السياسة إلى الأمام بخطى حثيثة"، ونظمها مجلس الأمة الأردني والمنتدى العالمي للنساء في البرلمانات، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، بالتعاون مع اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة على مدى يومين، بمشاركة 500 برلمانية من مختلف القارات في أول حدث من نوعه في المنطقة.

ويُمثِّل السلطنة في القمة المكرَّمة الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية نائبة رئيس مجلس الدولة، والمكرمة الدكتورة وفاء بنت سالم الحراصية، والمكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية، وسعادة نعمة بنت جميل البوسعيدية.

وتضمَّن حفل الافتتاح كلمة افتتاحية لرئيس مجلس النواب الأردني، وكلمة لمؤسسة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات نائبة رئيس البرلمان الأوروبي، وكلمة لنائبة الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية رئيسة وزراء فنلندا، إلى جانب كلمة مندوب جلالة الملك رئيس مجلس الأعيان الأردني. كما تم تقديم عدد من الشهادات التقديرية من المنتدى لعدد من المشاركين.

عقب ذلك، انطلقتْ حلقات النقاش التخصصية في المؤتمر التي ناقشت عدة محاور، وقد شارك الوفد النسائي البرلماني في أعمال المنتدى؛ حيث شاركت المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية نائبة رئيس مجلس الدولة في جلسة النقاش التي حملت عنوان "السياسة في الزمن".

وشاركت المكرمة الدكتورة وفاء بنت سالم الحراصية في حلقة النقاش حول المشاركة السياسية للنساء عبر كافة المستويات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فيما شاركت المكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية في حلقة عمل حول الأنظمة والعمليات الانتخابية الشاملة، كما شاركت سعادة نعمة بنت جميل البوسعيدية في حلقة النقاش التي قدمت دروسا حول القيادة.

وعلى هامش قمة المنتدى العالمي للنساء في البرلمانات 2016، استقبل دولة فيصل عاكف الفايز رئيس مجلس الأعيان الأردني، بمكتبه، مساء أمس الأول، المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد االلواتية نائبة رئيس مجلس الدولة رئيسة الوفد العُماني المشارك في أعمال قمة المنتدى، والوفد المرافق لها من مجلسي الدولة والشورى.

وجَرَى خلال اللقاء بحث سبل ترسيخ العلاقات البرلمانية بين البلدين الشقيقين، والتأسيس لمزيد من التعاون المستقبلي على كافة الأصعدة، والتأكيد على أهمية تفعيل التعاون القائم بين الجانبين؛ سعيا للمضي بالعلاقات البرلمانية بين السلطنة والمملكة الأردنية الهاشمية إلى آفاق تعاون أرحب لما فيه خدمة ومصالح البلدين والشعبين الشقيقين، إضافة لتناول الأمور ذات الاهتمام المشترك. وأكد رئيس مجلس النواب على عمق العلاقات الأخوية والتاريخية بين البلدين التي أرسي دعائمها جلالة المغفور له بإذن الله الملك الحسين وأخيه جلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه- وحرص القيادتين السياسيتين ممثلة في حضرة صاحب الجلالة السلطان، وجلالة الملك عبد الله الثاني على تنمية وتعميق العلاقات الإستراتيجية بينهما في مختلف المجالات بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين.

من جانبها، أعربتْ الدكتورة نائبة رئيس مجلس الدولة عن سعادتها والوفد المرافق لها بزيارة الأردن، وتطلعها لمزيد من التطور والازدهار والنماء في علاقات البلدين الشقيقين بما يسهم في تحقيق مصالحهما في كافة المجالات لاسيما البرلمانية منها، مثمنة في هذا الصدد دور لجنة الصداقة البرلمانية بين مجلس الدولة ومجلس الأعيان، وحرصها في تحقيق كل ما من شأنه تفعيل العلاقات بين البلدين وتعزيز الروابط بينهما، مؤكدة في هذا الشأن على أهمية اللقاءات والزيارات المتبادلة في دفع وتيرة التعاون والتنسيق بين البلدين والتأكيد على حرص البلدين لتعميق علاقاتهما والارتقاء بها الى افاق أرحب.

من جهة أخرى، استقبلَ مَعَالي المهندس عاطف يوسف الطراونة رئيس مجلس النواب الأردني، بمكتبه، مساء أمس الأول، المكرمة الدكتورة سعاد بنت محمد اللواتية نائبة رئيس مجلس الدولة، والوفد المرافق لها. جرى خلال اللقاء التأكيد على عُمق العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين، واستعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأشاد رئيس مجلس النواب بالدور الإيجابي الذي تضطلع به السلطنة بقيادة حضرة صاحب الجلالة -حفظه الله ورعاه- تجاه القضايا العربية والإسلامية، وسعيها في حل الأزمات الإقليمية والدولية واستتباب أمن واستقرار المنطقة.

من جانبها، أعربت نائبة رئيس مجلس الدولة عن جزيل شكرها وتقديرها وامتناناها لرئيس مجلس النواب على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، مثمنة جهود القائمين على المؤتمر، ومتمنية للمؤتمر كل النجاح والتوفيق. وأكدت نائبة رئيس مجلس الدولة على أهمية المنتدى في تمكين المرأة في المجال السياسي، مُبرزة في هذا الصدد جهود السلطنة في مجالات تمكين المرأة العمانية وبالدعم المتواصل من لدن المقام السامي لحضرة صاحب الجلالة -حفظه الله ورعاه-وسعيه لتمكين المرأة العمانية في مختلف المجالات.

حضر اللقاءين المكرمة الدكتورة وفاء بنت سالم الحراصية عضوة مجلس الدولة، والمكرمة مريم بنت عيسى الزدجالية عضوة مجلس الدولة، وسعادة نعمة بنت جميل البوسعيدية عضوة مجلس الشورى.

تعليق عبر الفيس بوك