ندوة توعوية في ختام معرض "القوى العاملة" للسلامة والصحة المهنية بمشاركة 300 مختص

مسقط - الرؤية

تختتم وزارة القوى العاملة اليوم الأربعاء فعاليات معرض السلامة والصحة المهنية بمركز أفينيوز مول بمسقط، ويأتي هذا المعرض في إطار مشاركة السلطنة لدول العالم بالاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، والذي يصادف 28 من أبريل من كل عام، وجاء شعار الاحتفال هذا العام "الاجهاد في مكان العمل: تحد جماعي". كما يصاحب اختتام المعرض اليوم ندوة حول السلامة والصحة المهنية، وذلك في القاعة المتعددة الأغراض في مجمع أفنيوز مول، والتي سيتم خلالها تقديم 5 أوراق عمل متنوعة في مجال السلامة والصحة المهنية، يلقيها محاضرون ذوو خبرة واسعة في مجال السلامة والصحة المهنية، وتستهدف 300 مسؤول عن السلامة والصحة المهنية من العاملين في مؤسسات القطاع الخاص من مختلف قطاعات العمل.

وأوضح سالم بن سعيد البادي مدير عام الرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة في تصريح سابق أنّ الوزارة تهدف من خلال هذا المعرض إلى تشجيع مؤسسات القطاع الخاص لتقديم أفضل طرق الحماية لمنع الحوادث وإصابات العمل وتركيز الاهتمام بمشكلة وقوع هذه الحوادث والإصابات وإيجاد الحلول المناسبة لها، وكيفية تعزيز وبناء ثقافة السلامة والصحة المهنية لدى أصحاب العمل والقوى العاملة على حد سواء، في ظل ما يشهده العالم من ارتفاع في عدد الحوادث وإصابات العمل؛ حيث تشير الإحصائيات الصادرة عن منظمة العمل الدولية بأنه يموت 6300 شخص يومياً بسبب حوادث العمل والأمراض المهنية وتحدث أكثر من 2,3 مليون حالة وفاة سنويا لنفس السبب، وكذلك يقع 371 مليون حادث عمل سنويا، وتؤدي هذه الحوادث والإصابات إلى غياب العامل عن العمل لفترات طويلة. مشيرا إلى أنّ احتفاء السلطنة بهذا اليوم يعكس قناعة بأنّ الاهتمام والاستثمار في مجال الصحة والسلامة المهنية هو خطوة تنموية ضرورية على مستوى كل بلد، لأنّ في ذلك زيادة في الإنتاج واستيعابا تنمويا للاستقرار، وتوفيرًا مباشرًا وغير مباشر في تكاليف إصابات العمل والأمراض المهنية، ويعتبر المعرض من أهم الفعاليات التي تقيمها الوزارة بغرض التوعية في مجال السلامة والصحة المهنية حيث شارك في المعرض عدد من المنشآت الحكومية والخاصة المهتمة بمجال السلامة والصحة المهنية مثل (شركة تنمية نفط عمان، شركة دليل للنفط، شركة بتروجاز ريما) وغيرها. والتي تطرقت إلى عرض خبراتها وتجاربها في هذا المجال وكذلك إبراز أحدث التقنيات التي تمّ التوصل إليها كحلول للتقليل من مخاطر العمل لضمان توفير بيئة عمل خالية من الحوادث والإصابات والأمراض المهنية واستعراض وتقديم شرح عن الطرق التي تم التوصل من خلالها إلى انخفاض في عدد حوادث العمل والإصابات والوفيّات في هذه المؤسسات. وأكّد سالم البادي في ختام حديثه أنّ الاهتمام والمحافظة على صحة العاملين في المنشآت يُعد استثماراً حيوياً مهماً ينعكس إيجاباً على الناتج الوطني، ويسهم في دعم التقدم الاقتصادي والاجتماعي، إضافة للمردود الصحي الكبير، كما ينعكس مباشرة على تنمية صحة العاملين وأسرهم من خلال تبني سلوكيات صحية تستهدفها الكثير من البرامج الصحية الأخرى.

من جانبه قال حسين بن علوي الغزالي مهندس صحة وسلامة مهنية بشركة أسمنت عمان: تأتي مشاركتنا في المعرض لتعريف الناس والزوار على أفضل معدات الوقاية الشخصية وكذلك على أسس السلامة المهنية المتبعة في الشركات المشاركة والإطلاع على ما وصلت إليه في هذا المجال. ونحن مقبلون على فصل الصيف الشديد الحرارة مما قد يودي بالعاملين إلى الإجهاد الحراري أثناء العمل بسبب الفقدان المفرط في السوائل ونقص صوديوم الدم مما يسبب تقلصات في العضلات والإصابة بالصداع والشعور بالضعف، ولتجنب مثل هذه الحالات لابد من شرب وضخ كمية كبيرة من المياه وتخفيف حرارة الجسم عن طريق مروحة أو قطع قماش مبللة والتظلل في مكان بارد.

فيما قال شبيب بن سلطان الجابري منسق الصحة والسلامة والبيئة بشركة بترو جاز: تؤمن الشركة بأنّ الأداء الجيّد للصحة والسلامة يمثل أهمية كبرى لنجاح أعمالها ونشر ثقافتها من خلال الأعمال الوقائية وعدم حدوث إصابات أو وفيات. وتسعى بتروجاز إلى توطيد قيم راسخة لعلاقتها مع السلطات والموظفين والشركاء والمجتمع، فمنذ تأسس الشركة عملنا جاهدين لضمان السلامة للجميع.

تعليق عبر الفيس بوك