السلطنة تحتفل باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية.. و"القوى العاملة" تنظم مؤتمرا لتعزيز التوعيىة

الرُّؤية - أحمد الجهوري

نظَّمتْ وزارة القوى العاملة -مُمثلة بالمديرية العامة للرعاية العمالية- معرضَ السلامة والصحة المهنية، أمس، بمركز عمان أفينيوز مول مسقط، تحت رعاية سعادة الشيخ الدكتورعلي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط.

ويأتي المعرض تزامنا مع مشاركة السلطنة دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، والذي يُوافق 28 من أبريل من كل عام؛ حيث تم اختيار شعار "الإجهاد الحراري" ليكون شعار الاحتفال لهذا العام، علماً بأن المعرض ترعاه شركة صحار للالمنيوم وشركة وأسمنت عمان وشركة ديو تاج، ويستمر حتى بعد غد الاربعاء. ويشارك في المعرض عدد من الجهات الحكومية ومنشآت وشركات القطاع الخاص؛ وهي وزارة الصحة والهيئة العامة للدفاع المدني والهئية العامة للتامينات الاجتماعية وشركة تنمية نفط عمان، إضافة إلى شركة بتروجاز ودليل للنفط وأبراج للخدمات النفطية وعالم الصحة العالمية.

من جهته، قال سالم بن سعيد البادي مدير عام الرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة: إنَّ 28 من أبريل من كل عام هو اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية، وتشارك السلطنة -ممثلة في وزارة القوى العاملة- دول العالم هذا الاحتفال؛ من خلال هذا المعرض المقام في مجمع عمان أفينيوز مول بمسقط. وأوضح أن المعرض يشهد مشاركة عددٍ من المؤسسات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، والتي تعرض أفضل ما لديها من ادوات ومعدات للوقاية من اخطار السلامة والصحة المهنية. وأضاف البادي بأنَّ المعرض تصاحبه ندوة حول السلامة والصحة المهنية، وتقام في الدور الثاني من المجمع التجاري بمشاركة نحو 300 من المختصين بالسلامة والصحة المهنية في مختلف منشآت القطاع الخاص بالسلطنة، ويحاضر فيها أكفاء من العاملين في القطاع الخاص. وتابع البادي بأنَّ من بين فعاليات المعرض إقامة ندوة في منطقة الرسيل الصناعية اليوم، كما سيتم عقد ندوة ثالثة غداً الثلاثاء بولاية صحار حول نفس القضية. وبيَّن أنَّ المعرض يهدف لغرس ثقافة السلامة والصحة المهنية لدى العاملين في مؤسسات القطاع الخاص ولدى اصحاب العمل.

وأوضح البادي أنه خلال فترة الصيف من كل عام دأبت السلطنة على وقف العمل خلال وقت الظهيرة من الساعة 12:00 إلى 3:30 يوميا في الأماكن المكشوفة، والتي تعرّض العاملين لأخطار أشعة الشمس الحارة، وهو إجراء يهدف للوقاية من الاضرار التي قد تصيب العاملين. وأشار البادي إلى أن هناك فريق عمل لمتابعة كافة المنشآت في القطاع الخاص، يضم فنيين متخصصين من دائرة السلامة والصحة المهنية بوزارة القوى العاملة والمنتشرة اقسامها في مختلف المحافظات؛ حيث يتم زيارة مؤسسات القطاع الخاص والمنشآت التي يتوقع ان تشهد تجاوزات، موضحا أن هناك منشآت التزمت وتجاوبت مع اشتراطات السلامة والصحة المهنية، لكن البعض الاخر احيل للقضاء لتطبيق المقتضى القانوني. وكشف أنه خلال الفترة الماضية تم إحالة أكثر من 17 منشأة إلى الادعاء العام لتطبيق المقتضى القانوني وصدرت أحكام بشأنها.

تعليق عبر الفيس بوك