توصية بعمل دراسات اقتصادية للبرامجالزراعيّة المُنفذة بـ"دول التعاون"

مسقط - الرؤية

أوصت حلقة العمل التدريبية في مجال التقييم الاقتصادي وتبني التقنيات الزراعية وتحليل سلسلة القيمة للسلع الزراعية التي اختتمت الخميس، بأن تنفذ دول الخليج واليمن دراسات اقتصادية للبرامج الزراعية المنفذة بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، وذلك من خلال التقييم الاقتصادي للتقنيات الزراعية مثل الزراعة المائية في البيوت المحمية، وزراعة حشيشة اللبيد كبديل لحشيشة الرودز، وتقييم مدى تبني المزارعين للتقنيات لتحديد المعوقات التي تحد استخدامها. وفي ختام الدورة وزع المهندس صالح بن محمد العبري مدير عام التنمية الزراعية الشهادات على المشاركين. وهدفت الدورة التي حضرها 27 مشاركا من المختصين في مجال تنفيذ وتقييم المشاريع الزراعية من دول.. سلطنة عمان والكويت والإمارات والبحرين والسعودية واليمن، على مدى (5) أيام، إلى تنمية قدرات المختصين والباحثين الذين يشاركون بصفة مباشرة وغير مباشرة في المشاريع الإقليمية لشبه الجزيرة العربية، وترسيخ مفهوم التقييم الاقتصادي للتقنيات الزراعية وتحليل سلسلة القيمة وتزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لإدارة وتحليل وتقييم المشاريع الزراعية، إضافة إلى تحفيز التعاون بين إيكاردا ودول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية اليمنية في هذا المجال.

الجدير بالذكر أنّ الدورة استضافتها السلطنة بتنظيم من وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون مع المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) ويأتي تنظيمها ضمن مشروع تحسين الأمن الغذائي والإدارة المستدامة للموارد الطبيعية من خلال تعزيز نظم الإنتاج الزراعي المتكاملة في شبه الجزيرة العربية.

ويجسد انعقاد هذه الحلقة بمسقط التزام السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية في العمل مع القائمين على برنامج ايكاردا لشبه الجزيرة العربية بهدف الاستفادة مما هو متاح بالسلطنة في تنمية القدرات وتدريب الكادر البحثي والتنموي في مجال التقييم الاقتصادي وتحليل سلسلة القيمة للسلع الزراعيّة لضمان استدامة العمل في هذا المجال.

تعليق عبر الفيس بوك