"الكهرباء والمياه" تستعرض مع المقاولين عقود التشغيل والصيانة للشبكات

مسقط - الرؤية

نظمت الهيئة العامة للكهرباء والمياه، حلقة عمل حول "عقود التشغيل والصيانة" في مركز التحكم والمراقبة الوطني "سكادا"، وناقشت الحلقة أبرز التحسينات لعقود التشغيل والصيانة، والتي تستمر لمدة خمس سنوات من حيث تغيير العقود لتكون عقود أداء بدلاً من عقود تقليدية لتوفير العمالة.

وشارك في الحلقة عدد من مختصي وموظفي التشغيل وحضر الحلقة ممثلو الشركات التي تعمل بعقود الصيانة والتشغيل مع الهيئة العامة للكهرباء والمياه. واشتملت الحلقة على عدد من المحاور قدمها مختصو ومهندسو المديرية العامة للتشغيل. واستعرض المهندس عبدالله النعيمي مدير عام التشغيل جميع أساسيات عقود التشغيل والصيانة مع الهيئة، كما قدم المهندس حمد الحسني مدير أول جودة المياه عرضا حول جميع المواصفات والاشتراطات المطلوبة لجودة المياه. واستعرض المهندس يوسف السيابي أبرز مؤشرات الأداء، كما تمّ تقديم عروض أخرى من مختلف مديريات الهيئة؛ والتي تشمل التخطيط وإدراة الأصول وخدمات المشتركين والاتصالات والأمن والسلامة المهنية وإدارة الجودة. وجرى استعراض أبرز الأساسيات لهذه المديريات في عقود الصيانة والتشغيل. وقد حظيت العروض بمداخلات ونقاشات دائمة من الشركات الحاضرة وتمّ التوضيح وتقديم المعلومات الكافية حول جميع الاستفسارات.

واستعرض النعيمي في العرض المرئي الذي قدمه أبرز المسؤوليات التي يجب أن يلتزم بها المتعاقد مع الهيئة على أساس الأداء والكفاءة بما يضمن استمرار إمدادات المياه للمشتركين كما تم استعراض أهم المؤهلات المطلوبة في الطاقم الذي يعمل بالشركات المتعاقدة مع الهيئة وأبرز مسؤوليات المقاول مع موظفيه والتي تشمل توفير التأمين الصحي والسكن والتغذية المناسبة لهم وأن تكون الأولوية في التوظيف للكوادر البشرية العمانية وضرورة اكتمال كافة الإجراءات القانونية لتوظيف الوافدين في حالة وجود الموظفين الأجانب. وأكد النعيمي أن الهيئة تشرف على هذه الاشتراطات وتطبيقها بشكل دائم وتتم متابعتها بشكل دوري. كما تطرق النعيمي في العرض على أهم المواصفات والشروط التي يجب توافرها في المركبات الخفيفة والثقيلة والمعدات والآلات التابعة للمتعاقد مع الهيئة. كما سلط الضوء على أبرز مواصفات المواد والأدوات وقطع الغيار التي يجب أن يتم استخدامها واشتراطات الدفع والتحصيل والفواتير وأبرز الشروط في مجال الأوامر التغيرية والوثائق والشروط الواردة في العقد.

وخلال الحلقة تم استعراض مؤشرات الأداء الرئيسية والتي تتضمن العمل بشراكة وبروح الفريق الواحد وإنتاج المياه وجودة المياه وخدمات المشتركين وإدراة الأصول فوق وتحت سطح الأرض وتبادل الخبرات.

وناقشت الحلقة أبرز مؤشرات جودة المياه وطرق تحليل المياه وجمع العينات وتحديد أعداد العينات وعملية مراقبة أجهزة الكلورة وتنظيف الخزانات وأبرز الأجهزة التي يتم استخدامها في المختبرات التابعة للهيئة العامة للكهرباء والمياه.

تعليق عبر الفيس بوك