"صحار الإسلامي" ينضم إلى مجلس الخدمات المالية الإسلامية كعضو مراقب

مسقط - الرُّؤية

أعْلَن صُحار الإسلامي -نافذة الخدمات المصرفية الإسلامية في بنك صحار- مؤخراً، انضمامه كعضو مراقب في مجلس الخدمات المالية الإسلامية (IFSB) وهي منظمة دولية إسلامية مقرها في ماليزيا، تُعنى بوضع المعايير الخاصة بعمل الهيئات الرقابية والإشرافية التي لها مصلحة مباشرة في ضمان متانة واستقرار قطاع الخدمات المالية الإسلامية، ويعد صحار الإسلامي ثالث مقدم للخدمات المصرفية الإسلامية في سلطنة عمان الذي يتم قبول انضمامه إلى (IFSB)، فضلاً عن كونه النافذة المصرفية الإسلامية الثانية بسلطنة عمان في هذا المجلس. وقد تمت الموافقة على قبول عضوية صحار الإسلامي في مجلس الخدمات المالية الإسلامية في الاجتماع الـ 28 للمجلس الأعلى لمجلس الخدمات المالية الإسلامية والذي عقد في 12 ابريل 2016 بجمهورية مصر العربية، واستضافه البنك المركزي المصري؛ وترأسه محافظ البنك المركزي المصري، معالي طارق عامر، وبحضور خمسة من محافظي البنوك المركزية ورؤساء السلطات الرقابية والإشرافية، وثمانية عشر ممثلاً من أعضاء المجلس الأعلى، والأعضاء كاملي العضوية لمجلس الخدمات المالية الإسلامية من سبع عشرة دولة.

وفي تعليق له على عضوية صحار الإسلامي في مجلس الخدمات المالية الإسلامية، قال سالم بن خميس بن سيف المسكري نائب المدير العام ورئيس صحار الإسلامي: "مع النمو السريع للصيرفة الإسلامية في سلطنة عمان، استطاع صحار الإسلامي خلال السنوات الثلاث الماضية أن يثبت حضورة في ريادة هذا القطاع الواعد، ومن خلال عضويتنا في مجلس الخدمات المالية الإسلامية، سيمكننا متابعة آخر التطورات في التمويل الإسلامي عن قرب، إلى جانب الاطلاع على أحدث المعايير والممارسات المتبعة في أفضل المؤسسات العاملة في هذا القطاع، مما سيساعدنا على تحسين خدماتنا و تطوير محفظة المنتجات التي نوفرها للزبائن الكرام، فضلاً عن تعزيز موقعنا في قطاع التمويل الإسلامي في السلطنة".

و"كعضو مراقب"، سوف يحصل صحار الإسلامي على عدد من الامتيازات الرئيسية التي يقدمها مجلس الخدمات المالية الإسلامية مثل حضور الجمعيات العامة لمجلس الخدمات المالية الإسلامية، والمشاركة في برامج التوعية التي ينظمها المجلس، فضلاً عن الاطلاع على التقارير والمسودات التي يصدرها المجلس بشكل دوري مع إمكانية إبداء الرأي حولها، وغيرها من الامتيازات الأخرى.

ومجلس الخدمات المالية الإسلامية هي منظمة دولية تعنى بوضع المعايير الدولية التي تشجع و تعزز سلامة واستقرار قطاع الخدمات المالية الإسلامية من خلال إصدار المعايير الاحترازية العالمية والمبادئ الإرشادية لهذا القطاع التي تضم بصفة عامة قطاعات الصيرفة الإسلامية، وأسواق المال، والتكافل (التأمين الإسلامي). كما يقوم مجلس الخدمات المالية الإسلامية بأنشطة بحثية، وتنسيق مبادرات حول القضايا المتعلقة بهذا القطاع، فضلاً عن تنظيم حلقات نقاشية وندوات ومؤتمرات علمية للسلطات الرقابية وأصحاب المصالح المهتمين بهذه الصناعة. وسيحصل صحار الإسلامي كذلك على حقوق الاطلاع على مواد الفعاليات والاجتماعات والخدمات الإلكترونية الأخرى لمجلس الخدمات المالية الإسلامية في منطقة الأعضاء بموقع الخدمات المالية الإسلامية. وتنقسم عضوية مجلس الخدمات المالية الإسلامية إلى ثلاث فئات: العضوية الكاملة، عضوية الانتساب، وعضوية بصفة مراقب؛ حيث تتيح العضوية الكاملة، وهي العضوية المفردة مع حقوق التصويت، متاحة للسلطات الإشرافية المسؤولة عن القطاع المالي في الدول الأعضاء. واليوم هناك 189 عضواً لمجلس الخدمات المالية الاسلامية يمثلون 66 سلطة إشرافية ورقابية من 48 دولة، إضافة إلى 8 منظمات دولية، و115 منظمة فاعلة في السوق (المؤسسات المالية والشركات المهنية والاتحادات النقابية).

تعليق عبر الفيس بوك