"مسقط 30" يواصل التحليق ويرتفع 1.3% إلى مستوى 5892 نقطة

قيم التداول تصعد إلى 10.7 مليون ريال

< "صحار" و"ظفار" يتفقان على السرية.. والتداولات ترد بإيجابية

< الأجانب يضاعفون الشراء.. و"جلفار" يتصدر الرابحين

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

وَاصَل المؤشرُ العام لسوق مسقط للأوراق المالية أداءه الجيد للجلسة الرابعة على التوالي، واستطاع الإغلاق بنهاية جلسة أمس عند مستوى 5892 نقطة وهو أعلى مستوى يصل إليه منذ بداية العام الحالي ولم يصل إليه منذ إغلاق جلسة 10 نوفمبر من العام الماضي، وبلغت الزيادة في المؤشر 75 نقطة، بما يمثل نسبة ارتفاع 1.3 في المئة على أساس المقارنة اليومية.

وظهر تحسُّن كبير في توجهات الاستثمار غير العماني حيث ضاعف مشترياته خلال الجلسة وبلغت قيمة شراء غير العمانيين 1.725 مليون ريال مقابل مبيعات بقيمة 852 ألف ريال وبصافي شراء خلال الجلسة بلغ 873 ألف ريال.

وارتفعت بشكل عام قيم التداول خلال الجلسة بنسبة 17 في المئة حيث بلغت 10.7 مليون ريال، مقابل 9.15 مليون ريال خلال تعاملات جلسة نهاية الأسبوع، وشهدت في المقابل قيم التداولات، تراجعا خلال الجلسة بنسبة 6.6 في المئة حيث بلغ عدد الأوراق المالية التي تم تداولها 52 مليون سهم، مقابل 55.7 مليون سهم خلال جلسة الخميس.

وغطى اللون الأخضر مؤشرات قطاعات السوق؛ حيث ارتفع المؤشر المالي بنسبة 2.12 في المئة وأغلق على 7593 نقطة، وأغلق مؤشر قطاع الصناعة بزيادة 1.04 في المئة مغلقا عند 7132 نقطة، وزاد مؤشر قطاع الخدمات بنسبة 0.9 في المئة ليصل إلى 3247 نقطة، وحقق أيضا مؤشر السوق الشرعي زيادة تخطت 6.5 نقطة مثلت 0.75 في المئة وأغلق عند 877 نقطة.

ومن بين 53 ورقة مالية تم تداولها في جلسة أمس، ارتفع إغلاق 29 ورقة مالية تصدرها سهم جلفار للهندسة، وتراجعت 4 شركات فقط كان أكبرها سهم تأجير للتمويل، وبلغت نسبة ارتفاع اغلاق سهم جلفار 8.6 في المئة وأغلق عند 0.114 ريال، تلاه سهم خدمات الموانيء بزيادة 8.2 في المئة وصعد إلى 0.251 ريال، وزاد سعر اغلاق بنك اتس اس بي سي بقيمة 8 بيسات وأغلق على 0.108 ريال.

بينما جاء سهم تأجير التمويل في مقدمة الأسهم المتراجعة بخسارته 5 بيسات وأغلق على 0.135 بيسة، وتلاه سهم مطاحن صلالة وأغلق على 1.415 ريال هبوطا من 1.445 ريال، ثم سهم الأنوار لبلاط السيراميك باغلاق على 0.273 ريال.

وفي قائمة الأعلى تداولا من حيث قيمة التداولات، جاء سهم مطاحن صلالة في الصدارة بقيم تداولات بلغت 1.74 مليون ريال، وتلاه سهم بنك مسقط بقيم تداولات 978 ألف ريال، ثم جلفار بتداولات بقيمة 872 ألف ريال.

أخبار السوق

إلى ذلك، أعْلَن كل من بنك ظفار وبنك صحار -كل على حدة- أنه يدرس حاليا الشروط المتعلقة بمقترح الاندماج بين البنكين حيث قام بنك ظفار بتاريخ 23 أبريل 2016 بمخاطبة بنك صُحار حول الشروط التي بموجبها يرغب بنك ظُفار في إكمال عملية الاندماج.

وجاء إفصاح كلا البنكين متطابقا؛ حيث جاء فيه أنَّ تلك الشروط هي محل دراسة الآن بواسطة البنك، وقد تخضع لمزيد من النقاش والتفاوض بين البنكين. وبناءً عليه، سوف لن يتم الإفصاح عن تلك الشروط في هذه المرحلة. وإنه لمن مصلحة المساهمين أن يبقى النقاش حول تلك الشروط سرياً، لإتاحة الفرصة الكافية للطرفين للإستمرار في النقاش. وفي حالة الوصول إلى إتفاق حول تلك الشروط، فسوف يتم الإفصاح إلى جمهور المساهمين عن تفاصيل الشروط المتفق عليها، وكذلك سوف يتم العمل على الحصول على موافقة الجهات الرقابية ومساهمي البنك على تلك الشروط. وسيقوم البنك بإخطار المساهمين وجمهور المستثمرين بأيّة تطوّرات في هذا الخصوص وفقاً لقواعد الافصاح المعمول بها. ويُنصح بالحصول على استشارة مهنية متخصصة قبل اتخاذ أي قرار استثماري ذي صلة".

مضيفا بأنَّ تلك الشروط هي محل دراسة الآن من قبل بنك صُحار ش.م.ع.ع، وقد تخضع لمزيد من النقاش والتفاوض بين البنكين. وبناءً عليه، فإنه من الضروري الحفاظ على سرية تلك الشروط في هذه المرحلة. وقال "إنه لمن مصلحة المساهمين أن يبقى النقاش حول تلك الشروط سرياً، لإتاحة الفرصة الكافية للطرفين للاستمرار في النقاش. وفي حالة الوصول إلى اتفاق حول تلك الشروط، فسوف يتم الإفصاح إلى جمهور المساهمين عن تفاصيل الشروط المتفق عليها، وسوف يتم العمل أيضا على الحصول على موافقة مساهمي البنك والجهات الرقابية المختصة على تلك الشروط. وسيقوم البنك بإخطار المساهمين والسوق بأيّة تطوّرات في هذا الخصوص وفقاً لقواعد الإفصاح المعمول بها. ويُنصح بالحصول على استشارة مهنية متخصصة قبل اتخاذ أي قرار استثماري ذي صلة".

تعليق عبر الفيس بوك