وزير الصحة يفتتح وحدة غسيل الكلى بالسيب.. ويؤكد: برنامج ناجح لـ"الزراعة" بالسلطنة

مسقط - الرُّؤية

تصوير/ عبدالفتاح الغافري

رَعَى مَعَالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، صباح أمس، افتتاح وحدة غسيل الكلى بالسيب بمجمع السيب التخصصي؛ وذلك بحضور عدد من المسؤولين بالوزارة والمدعوين. حيث قام معاليه بقـص الشريط إيذانا بافتتاح المركز رسمياً، بعدها تم تقديم عرض مرئي حول المشروع وعن مرض الفشل الكلوي، قدمه مركز غـسيل الكلى بالسيب.

بعدها، قام راعي المناسبة والحضور بجولة تفقدية في أقسام الوحدة، واستمع إلى شرح واف من القائمين عـليها حـول الخـدمات التي تقدمها الوحدة للمرضى المراجعين لها.

وأكَّد معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي وزير الصحة، أنَّ مرض الفشل الكلوي بالمنطقة والسلطنة في ازدياد مضطرد. مشيرا إلى أنَّ من أهم اسباب ذلك مرض السكري وارتفاع الضغط. وأفاد معاليه بأن الأمراض غير المعدية تشكل العبء الأكبر على الخدمات الصحية؛ وذلك على المستوى العالمي وفي السلطنة. وبشكل عام، فإن 40% من تلك الأمراض يمكن تفاديها من خلال اتباع نشاط صحي جيد تتمثل في زيادة النشاط البدني وأتباع الأكل الصحي وتجنب التدخين، إضافة إلى الأمراض المزمنة كالسكري والضغـط. وأشار معاليه إلى أن نسبة العمانيين المصابين بمرض السكري يتجاوز عددهم 12.5%. معتبرا معاليه أن ذلك عدد كبير جداً، وان هناك برنامج "افحص واطمئن" في مؤسسات الرعاية الصحية الأولية، وأن على أي مواطن تجاوز سنه الاربعين عاماً عمل فحص من حيث ارتفاع الدهنيات وقياس ضغط الدم وفحص وظائف الكلى وفحص وظائف الكبد وغيرها من الأمراض الأخرى.

وقال معاليه إنَّ إنشاء وحدة غسيل الكلى الجديدة بالسيب جاءت بمساهمة من مؤسسة بهوان الخيرية، معربا عن شكره للمؤسسة على هذا الدعم.

وبيَّن معاليه أنَّ وحدة غسيل الكلى ببوشر كانت هي الوحيدة في محافظة مسقط، ولم تكن تستوعب عدد المرضى المراجعين للوحدة، لذا فإن انشاء الوحدة الجديدة بالسيب ستسهل كثيرا خاصة على سكان ولاية السيب والولايات. مشيرا إلى أنَّ هناك برنامجا ناجحا بالسلطنة لعلاج الفشل الكلوي يتمثل في زراعة الكلى، مطالبا كل مواطن بالمشاركة والمبادرة في التسجيل في بطاقة المتبرع التي تخضع لعدة ضوابط.

هذا.. وتقدر التكلفة المالية الإجمالية لمبنى وحدة غسيل الكلى بالسيب الذي نفـذت بمساهمة من مؤسسة بهـوان للأعمال الخيرية، بأكثر من 1.8 مليون ريال عـماني، حيث تحتوي الوحدة على 28 سريرا مجهزة بأحـدث التقنيات الحديثة موزعة على أربعة أقسام (قسمين للكبار يحتوي كل واحد منهما على تسعة أسرة، وقسمين للصغار كل واحد منهما يحتوي على أربعة أسرة). كما يبلغ عـدد العاملين فيها حالياً 90 موظفاً، تضم كوادر طبية والفئات الطبية المساعدة (فنيين وصيادلة وإخصائيي تغذية) وغيرها من التخصصات الأخرى المختلفة). ويعمل القائمون في الوحدة على تقديم خدمات غـسيل الكلى للمرضى المصابين بالفـشل الكلوي، وهو يعد إضافة جديدة لتخفيف الضغط على وحدة غـسيل الكلى ببوشر. وتتكون وحدة غسيل الكلى بالسيب من أربع وحدات للغسيل تحتوي على 28 ماكينة، وأربع ماكينات احتياطية، وتستقبل ما يصل الى 158 مريضا، وتوجد بالوحدة عيادات متخصصة لخدمة المرضى المراجعين للمركز طوال أيام الأسبوع والعمل فيها يبدأ من السابعة صباحا وحتى الساعة الحادية عشرة مساء في الوقت الحالي وتوجد خطة لزيادة عدد ساعات العمل فيها لتكون على مدار الـ 24 ساعة يومياً.

تعليق عبر الفيس بوك