ضبط وافدين يحضرون وجبات غذائية في منزل بالقرم دون ترخيص

مسقط - الرُّؤية

ضَبَط قسمُ التفتيش ومراقبة الأغذية بالمديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر وافدين يحضرون كميات كبيرة من الأغذية المطبوخة في أحد المنازل بمنطقة القرم، ويقومون بتخزين مواد غذائية في ظروف بيئية غير صحية تفتقر لاشتراطات السلامة الغذائية؛ وذلك بغرض تسويقها لأحد المراكز التجارية بالولاية دون الحصول على ترخيص بلدي لممارسة المهنة؛ مما يُعدُّ مخالفة لقانون وقاية الصحة العامة وتهديدا لصحة المستهلك وسلامته. وصادر فريق التفتيش 539 من الأواني والمعدات المستخدمة في الطبخ، إضافة إلى مصادرة المأكولات الجاهزة، وحوالي 5 أطنان من الأرز منتهي الصلاحية.

وأشار فريق التفتيش إلى أنه تلقى بلاغا من مواطنين عن وجود نشاط تجاري في أحد المنازل الذي يسكنه وافدون في منطقة القرم، وبعد تتبع هذه العمالة تم التأكد من قيامها بتخزين المواد الغذائية وممارسة نشاط طهي وتحضير الطعام وتسويقه لأحد المراكز التجارية بالولاية، فتم التنسيق مع إدارة الادعاء العام لقضايا بلدية مسقط وشرطة عمان السلطانية والقوى العاملة لمداهمة المنزل، وتم مصادرة جميع الأغذية وإتلافها وإغلاق المنزل.

وفي ولاية السيب، داهم قسم التفتيش ومراقبة الأغذية بالمديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب منزلا بمنطقة الشريجة، بعد تلقي بلاغ من مواطنين بشأن قيام عمالة وافدة بإعداد لحوم (المشاكيك) وتوزيعها على باعة المشاكيك المتجولين بالولاية بواسطة مركبات خاصة. وتمت المداهمة بعد الحصول على إذن تفتيش من إداراة الادعاء العام لقضايا بلدية مسقط وبالتنسيق مع شرطة عمان السلطانية والقوى العاملة، وتم القبض على العمالة الوافدة لعدم حملهم الوثائق و مصادرة اللحوم والحبار والتي بلغت 70 كيلوجراما.

وتحذِّر البلدية من مخاطر هذه الممارسات غير الصحية على صحة وسلامة المستهلك، وتثني بدورها على دور المستهلكين لمشاركتهم بضبط الممارسات الغذائية غير الصحية والتي قد تؤثر على صحتهم وسلامة أسرهم. وتدعوهم إلى عدم التردد في التبليغ عن أي مشاهدات شبيهة بهذه الحالات من خلال التواصل مع مركز اتصالات مسقط (1111) أو عبر صفحات البلدية على مواقع التواصل الاجتماعي.

تعليق عبر الفيس بوك