"تعليمية البريمي" تنظم فعاليات الملتقى الطلابي الأول لبرنامج "جلوب" البيئي الدولي

البريمي - سَيْف المعمري

نظَّمتْ تعليمية البريمي -مُمثلة بقسم العلوم التطبيقية- الملتقى الطلابي الأول لبرنامج GLOBE البيئي بمحافظة البريمي، والذي أقيم بمدرسة حفصة بنت سيرين تحت رعاية سعادة محمد بن علي بن سعيد البادي عضو مجلس الشورى ممثل ولاية البريمي، بحضور موسى بن علي الهنائي مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي وعدد من المسؤولين بالمؤسسات الحكومية والخاصة بالبريمي.

وبدأ حفل الملتقى بالقرآن الكريم، ثم كلمة قدمتها موزة الخميسانية مشرفة بقسم العلوم التطبيقية، قالت فيها: إنَّ البرنامج يستهدف إعداد فريق بحثي على نطاق العالم بأسره وهو فريق يتكون من طلاب ومعلمين بالتعاون مع علماء في مجال البيئة وذلك في محاولة لتعلم المزيد عن كوكب الأرض من خلال جمع البيانات والمشاهدات وإجراء القياسات المختلفة التي يقوم بها الطالب. ويدخل طلاب GLOBE بياناتهم في موقع خاص على شبكة الإنترنت يشتركون في ذلك مع جميع طلاب البرنامج في أنحاء العالم، وتساعد هذه القياسات العلماء في أبحاثهم العلمية كما يمكن للطلاب التواصل مع أقرانهم حول العالم مما يزيد فهمهم البيئي إضافة إلى التعرف على الثقافات المختلفة.

وأوضحت الخميسانية أنَّ البرنامج يركز على تطبيق عدة برتوكولات هي برتوكول الماء والتربة، والغطاء النباتي والغلاف الجوي. ويجري تطبيقها في أوقات مختلفة ومحددة خلال العام باستخدام أجهزة خاصة محددة ودقيقة تساعد الطالب على تنمية تفكيره العلمي من خلال الملاحظة والدقة في القياس والتفسير والاستنتاج ضمن روح العمل الجماعي وبالتالي تحسين مستواه التحصيلي في مواد العلوم والرياضيات والدراسات الاجتماعية. وأضافت بأنَّ محافظة البريمي انضمت للبرنامج في عام 2013-2014م بواقع مدرستين ذكور وإناث وسيتم زيادة عدد المدارس التي سيطبق فيها البرنامج هذا العام إلى 4 مدارس: مدرستين من مدارس الذكور، ومدرستين من مدارس الإناث. ومنذ انضمامنا للبرنامج تم حضور جميع البرامج التدريبية والملتقيات الطلابية وتنفيذ البرتوكولات والمشاركة في مسابقة البحث العلمي، وشاركنا في عام 2014-2015م ببحث مشترك بين مدرسة الفاروق ومدرسة حفصة بنت سيرين بعنوان أسباب جفاف فلج صعراء بولاية البريمي وذلك بالتعاون مع دائرة موارد المياه بالبلديات الاقليمية والبيئة بمحافظة البريمي وكان البحث ضمن البحوث العشرة المتميزة في الملتقى الطلابي الرابع ضمن المخيم الدولي الذي أقيم بمحافظة مسقط. وفي عام 2014-2016م شاركنا ببحث مشترك بين مدرسة الخوارزمي ومدرسة حفصة بنت سيرين بعنوان دراسة مدى جودة مياه الصهاريج (ناقلات الماء) وصلاحيتها للشرب في ولاية البريمي بالتعاون مع قسم جودة المياه بالهيئة العامة للكهرباء والمياه بالمحافظة وقد حقق البحث المركز الأول ضمن الملتقى الطلابي الخامس للبرنامج والذي أقيم في محافظة الداخلية كما حقق المركز الأول أيضا في معرض التنمية المعرفية والابتكارات العلمية ولا يسعني إلا أن أتقدم بجزيل الشكر لطلابنا على جهودهم التي بذلت طوال العام ومعلمينا على متابعتهم المستمرة وتشجيعهم للطلاب.

وألقت نضيرة بنت أحمد الحارثية المنسقة الوطنية لبرنامج جلوب البيئي كلمة أوضحت فيها أن مشاركة السلطنة في البرنامج جاءت إثر توقيعها مذكرة التفاهم في المجال البيئي مع وكالة ناسا لعلوم الفضاء ضمن 116 دولة حول العالم حيث يهتم البرنامج اهتماماً كبيراً بالعلوم والبيئة كونه يربط بين طلاب المدارس بكافة المراحل التعليمية والمعلمين ومجتمع البحث العلمي في محاولات جاهدة لتعلم المزيد عن بيئتنا المحلية والعالمية من خلال إجراء قياسات علمية بيئية دقيقة وإعداد دراسات وأبحاث باستخدام التقانة الحـديثـة مما يفتح قنوات اتصال بين طلابنا وأقرانهم حول العالم.

تعليق عبر الفيس بوك