بعد إخفاق "اجتماع الدوحة".. آمال باستقرار سوق النفط العالمي بفعل تدني إنتاج الخام في أمريكا اللاتينية

توقعات بانخفاض الإنتاج 700 ألف برميل يوميا

نيويورك - رويترز

قد يُسهم منتجو النفط في أمريكا اللاتينية في ظل الضغوط المالية في وضع آلية لاستعادة التوازن السوقي الذي أخفق المنتجون من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، وخارجها في التوصل إليها خلال اجتماعهم في الدوحة الأحد الماضي. ودفع رفض إيران مناقشة وضع سقف لإنتاجها المتنامي خلال الاجتماع المملكة العربية السعودية إلى إحباط اتفاق كان المتفائلون يراهنون قبل أشهر فقط أنه سيجتذب مؤيدين لمعالجة أسوأ موجة هبوط في نحو 30 عاما.

ويقول جاري روس الخبير النفطي والرئيس التنفيذي لشركة بيرا المتخصصة في استشارات الطاقة: "لا شك أن (انتاج) المكسيك وفنزويلا وكولومبيا يتراجع. بوضوح.. حوض الأطلسي هو الذي يتضرر في جانب الإنتاج وعودة التوازن في الطريق". ويضيف بأنه مع بلوغ فائض الإنتاج العالمي نحو 1.2 مليون برميل يوميا في العام الماضي من المتوقع أن ينخفض الإنتاج الأمريكي بواقع 700 ألف برميل يوميا عن المستويات التي سجلها قبل عام.

يضاف إلى هذا انخفاض الإنتاج في فنزويلا بواقع 150 ألف برميل يوميا و100 ألف برميل يوميا في المكسيك إلى جانب هبوط حاد في كولومبيا. وفي المجمل سيشكل هذا انخفاضا في الإنتاج بنحو مليون برميل يوميا. أضف إلى ذلك في المدى القصير خفضا للإمدادات من أحد خطوط الأنابيب في نيجيريا وإضراب العمال في الكويت وستبدأ السوق تبدو أكثر توازنا قليلا.

وقد يكون تراجع الإنتاج في أمريكا اللاتينية أكبر من التوقعات ففي حين تسعى بتروبراس البرازيلية إلى زيادة الإنتاج بشكل طفيف هذا العام تتعرض لأزمة جراء أكبر فضيحة فساد على الإطلاق في البلاد والتي أدت إلى تباطؤ الاستثمارات.

ويقول مايكل كوين رئيس أبحاث السلع الأولية لدى باركليز في نيويورك إنه في ظل وجود القليل من الخيارات لتحقيق الإيرادات الدولارية اللازمة من حصيلة صادرات الخام ليس أمام المنتجين الأعضاء في أوبك من أمريكا اللاتينية سوى القليل مما يمكنهم استثماره في البنية التحتية وقد يؤدي هذا إلى المزيد من التراجع في حجم الإنتاج. وكان باركليز توقع تراجع الإنفاق الرأسمالي في أمريكا اللاتينية 18.2 بالمئة هذا العام بعد أن هبط 19.1 بالمئة العام الماضي وهو انخفاض أكبر من أمثاله في المناطق الأخرى.

وانخفض إنتاج الخام في فنزويلا 11.9 بالمئة إلى 2.53 مليون برميل يوميا في الربع الأول من 2016 مقارنة بالفترة ذاتها من 2014 بحسب بيانات أوبك التي جمعتها رويترز وهو انخفاض يفوق ما حدث في نيجيريا التي هبط إنتاجها 8.8 بالمئة. وحذر فيكاس دويفيدي الخبير الاستراتيجي في قطاع النفط والغاز العالمي لدى ماكواري من أن الإنتاج قد ينخفض إذا ساء الوضع المالي لفنزويلا.

وقال باتريك جيبسون مدير إمدادات النفط العالمية لدى وود ماك في لندن إن كولومبيا غير العضو في أوبك تشهد هي الأخرى تراجعا في الإنتاج. وأضاف بأن لدى كولومبيا "الكثير من الإنتاج الناضج بتكاليف استثمار مرتفعة" مما يشكل ضغطا على قدرتها على الاحتفاظ بقدرتها على المنافسة.

تعليق عبر الفيس بوك