وفد "الاختصاصات الطبية" يطلع على التجارب البريطانية في التعليم الطبي

سقط - الرؤية

يواصل وفد من المجلس العماني للاختصاصات الطبية برئاسة سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية زيارته لعدد من الجامعات والكليات في المملكة المتحدة وجمهورية إيرلندا وذلك في الفترة من ١١ أبريل حتى ٢٠ من أبريل لعام ٢٠١٦م. حيث بدأ الوفد برنامجه بزيارة الكلية الملكية للجراحين في لندن حيث التقى سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي والوفد المرافق بعدد من المسؤولين في الكلية، وتمت مناقشة سبل التعاون فيما يتعلق بإيجاد فرص التدريب التخصصي للأطباء العمانيين، وتعزيز التعاون في مجال الامتحانات، وتأهيل الكادر التدريبي في المجلس وغيرها من المواضيع. وشملت الزيارة جولة تعريفية في مرافق الكلية للتعرف على الخدمات التعليمية والتدريبية التي توفرها الكلية. كما شمل البرنامج زيارة للكلية الملكية للأطباء حيث التقى الوفد برئيس الكلية بالإضافة إلى عدد من المسؤولين بالكلية، تمّ التطرق في الاجتماع إلى مواضيع تتعلق بتدريب الأطباء وتسهيل إجراءات الالتحاق بالبرامج التدريبية المتخصصة التي تشمل برامج الزمالة. واختتم اليوم الأول بزيارة إلى مؤسسة (بيرسون فيو) المتخصصة في الامتحانات الدولية، وذلك للحديث عن فرص الشراكة من أجل تطوير الامتحانات.

وفي اليوم الثاني زار الوفد مستشفى الملكة أليزابيث في مدينة بيرمنجهام، حيث تعرّف الوفد على مرافق المستشفى المختلفة ويعتبر هذا المستشفى أحد أهم المستشفيات الرائدة في المملكة المتحدة وأوروبا. وكان للوفد لقاءات مع أهم المسؤولين في المستشفى والمختصين في شؤون التدريب الطبي التخصصي لمناقشة مواضيع تتعلق بالأطباء المتدربين في برمننجهام. كما التقى سعادة الدكتور هلال السبتي بالأطباء العمانيين المتدربين في برمننجهام للاطلاع على سير عملية تدريبهم والاستماع إلى آرآئهم ومقترحاتهم. واشتمل برنامج الوفد أيضًا على زيارة إلى مجلس التعليم الطبي، والتقوا بالرئيس التنفيذي لمجلس التعليم الطبي البروفسيور (نايل ديكسون). وكان الهدف من تلك الزيارة التعرّف على تجربة مجلس التعليم الطبي في مجال الإدارة الإلكترونية لملفات الأطباء مما يساهم في تنظيم العملية التدريبية والحصول على المعلومات المطلوبة إلكترونيًا.

بعد ذلك اتجه الوفد إلى مدينة جلاسكو في اسكتلندا حيث كانت لهم زيارة للكلية الملكية للجراحين في جلاسكو. وتمّ الاجتماع برئيس الكلية البروفيسور (ديفيد جالاوي)، وفي هذا الاجتماع تمّت مناقشة توفير برامج تخصصية ممنهجة تلبي احتياجات القطاع الصحي في السلطنة وتوفير فرص تدريبية أكثر للأطباء العمانيين، كما تمّ الحديث عن الامتحانات وكيفية تطويرها. بعدها زار الوفد الكلية الملكية للجراحين في مدينة ادنبره، حيث التقى الدكتور هلال برئيس الجامعة (مايك ليفيل جونز) وعدد من المسؤولين في الكلية. وجرى الحوار حول مواضيع عدة من بينها الامتحانات، والدورات وحلقات العمل المتخصصة للأطباء، والتعاون في مشاريع مشتركة. كما تجوّل الوفد في المتحف الملحق بالكلية حيث يحتوي هذا المتحف على تاريخ الكلية وإنجازات أهم رجال الطب فيها وتطور طرق العلاج عبر الزمن.

وتستمر زيارات الوفد يومي الإثنين والثلاثاء بتاريخ ١٨ ـ ١٩ أبريل حيث من المقرر أن يزور الوفد الكلية الملكية للأطباء بأيرلندا والكلية الملكية للجراحين وكلية التخدير بأيرلندا والكلية الأيرلندية للممارسين العموم.

ويسعى المجلس العماني للاختصاصات الطبية من خلال هذه الزيارات إلى توطيد أطر التعاون مع أعرق الجامعات والمؤسسات الطبية والأكاديميّة التي تقدم تدريبّا طبيًا عالي المستوى وذا جودة من أجل تدريب الطبيب العماني على أحدث المعارف الطبية والاستفادة من الخبرة الطويلة لهذه المؤسسات والجامعات، الأمر الذي يصب في رفع جودة الرعاية الصحية في السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك