التوقيع على عقد إيجار بالمنطقة الحرة بصحار لإنشاء مصنع أنابيب نحاسية بتكلفة 17.7 مليون ريال

مسقط - العمانية

وقع ميناء صحار والمنطقة الحرة بصحار على عقد ايجار أرض بمساحة 35 ألف متر مربع لإنشاء مصنع أنابيب نحاسية جديد؛ بتكلفة تبلغ حوالي 7ر17 مليون ريال عماني (46 مليون دولار أمريكي) ومن المتوقع البدء في الإنتاج خلال شهر مارس من عام 2018م ويصل إلى طاقته الإنتاجية القصوى في يوليو 2018م.

وقع الاتفاقية التي تمّت بفندق جراند حياة مسقط معالي سلطان بن سالم الحبسي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط رئيس مجلس إدارة المنطقة الحرة بصحار، وجمال بن توفيق عزيز الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار وعن الشركاء وقع كل من محمد بن عبدالله الخروصي رئيس مجموعة حيدر درويش انفسكو، وحسين جواد رئيس مجلس إدارة شركة مدائن الشرق الأوسط، وحسين بن سلمان اللواتي رئيس مجلس إدارة "بن سلمان"، وعلي مال الله حبيب رئيس مجلس إدارة شركة الحبيب القابضة.

وأكّد معالي سلطان بن سالم الحبسي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط أنّ ميناء صحار مستمر في جذب الاستثمارات وهذا المشروع يعد من إحدى الاستثمارات الواعدة في الميناء.. موضحًا أنّ المشروع يعتبر الأول من نوعه لإنتاج أنابيب نحاسية.

وقال معاليه إنّ السوق العماني يعد من الأسوق الواعدة فيما يتعلق بمواد البناء وهو بحاجة إلى مثل هذه المواد. حيث إن المشروع سوف يستخدم بعض المواد الخام المحلية. مشيرا إلى أنّ هناك مشاريع أخرى سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة بعد الانتهاء من إجراءاتها.

من جانبه قال جمال بن توفيق عزيز الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة بصحار إن إنشاء هذا المصنع جاء لخدمة المنطقة نظرًا لموقع صحار المتميز الذي يرتبط بأسواق دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والسوق الايراني والسوق الهندي. موضحًا أنّ المصنع يعزز من الطلب على الأنابيب النحاسية التي تلازم صناعة الإنشاءات كأنظمة المياه العذبة وأنظمة التبريد والتكييف.

ويضم المصنع أربعة مساهمين رئيسيين وهم مجموعة حيدر درويش انفسكو، وشركة مدائن الشرق الأوسط، ورئيس مجلس إدارة "بن سلمان"، وشركة الحبيب القابضة.

ويولد المصنع الذي سيبدأ إنشاؤه خلال شهر يونيو المقبل حجم مناولة يبلغ 24 ألف طن نحاس عبر ميناء صحار وأكثر من 30 ألف طن حجم اللوجستيات البرية. كما ينتج المصنع 15 ألف طن سنويًا من الأنابيب النحاسيّة المجوّفة بالإضافة إلى الأنابيب النحاسية الملساء الاعتيادية.

الجدير بالذكر أنّ هذه الأنواع من الأنابيب تدخل في تصنيع أجهزة التبريد والتكييف والتسخين والتهوية، وتتكون التكنولوجيا المتّبعة في التصنيع من ثلاث مراحل مختلفة يتحول فيها كاثود النحاس مباشرة إلى الأنابيب وهي معروفة بكاست آند رول.

تعليق عبر الفيس بوك