ورشة لتعريف أولياء الأمور بمعايير الرقابة المعلوماتية بجامعة السلطان قابوس

مسقط - الرؤية

نظم مجتمع تقنية المعلومات بالتعاون مع المركز الوطني للسلامة المعلوماتية ورشة الرقابة الأبوية مؤخرًا ضمن فعاليات المهرجان التقني السادس بجامعة السلطان قابوس.

والمركز الوطني للسلامة المعلوماتية هو أحد أجهزة هيئة تقنية المعلومات وجرى تدشينه في أبريل 2010 لتحليل المخاطر والتهديدات الأمنية الموجودة في الفضاء الإلكتروني وتوصيل هذه المعلومات لجميع مستخدمي خدمات الإنترنت ووسائل تقنية المعلومات، سواء كانوا من المؤسسات العامة أو الخاصة، أو الأفراد. ويساعد أمن المعلومات على بناء الثقة عند استخدام الخدمات الإلكترونية الحكومية، مع التركيز الحالي على توسيع ووضع البوابة الرسمية للخدمات الحكومية الإلكترونية كنقطة اتصال واسخدام للخدمات الحكومية وتمكين المستخدمين من التفاعل والشعور بالثقة مع هذه الخدمات لأنّها أمر بالغ الأهميّة.

وتحدث هيثم الحجري إخصائي تدريب وتوعية بالمركز الوطني للسلامة المعلوماتية عن أهمية توعية الطفل من قبل الوالدين بكيفية المحافظة على حقوقه أثناء استخدامه للإنترنت بالحفاظ على سرية معلوماته الشخصية، وعدم الإدلاء بأي بيانات خاصة قد توقعه ضحية للاستغلال أو الاختطاف، وحذر الحجري أولياء الأمور من استخدام أولادهم للألعاب المقرصنة التي تكمن خطورتها في البرامج التجسسية المصحوبة بها.

وذكرت رحمة الراشدية رئيسة فريق التدريب والتوعية بالمركز الوطني للسلامة المعلوماتية أنّ الأطفال لديهم قدرات ومهارات تمكنهم من اختراق المواقع الإلكترونية بدافع الفضول والتحدي وقد تكون هذه المواقع لمؤسسات حكومية أو خاصة أو بنوك، ومن منطلق أنّ مسؤولية نشر المعلومات هي مسؤولية جماعية فقد تمّ تدشين برنامج سفراء السلامة المعلوماتية بالمركز الذي يبحث عن المهارات البشرية المتميزة في مجال أمن المعلومات بالسلطنة ويهدف إلى إشراك الأفراد في عملية نشر المعرفة ليكونوا سفراء للسلامة المعلوماتيّة.

تعليق عبر الفيس بوك