انطلاق فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات "كومكس 2016" بمشاركة 100 شركة

مسقط - العُمانيَّة

انطلقت امس فعاليات معرض الاتصالات وتقنية المعلومات (كومكس 2016) بمركز عُمان الدولي للمعارض بمشاركة أكثر من 100 شركة ومؤسسة من القطاعين العام والخاص ويستمر 5 أيام.

رعى افتتاح المعرض معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات الذي قال إن معرض كومكس 2016 يوفر الكثير من البرامج التي يمكن أن يستفيد منها المستخدمين مشيدًا بالتطور الحاصل في استخدام الانترنت في السلطنة مع توفر بعض البنى الأساسية القوية في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات التي أصبحت حاليا الفرصة مناسبة جدا وعالية لاستخدام العديد من البرامج التي يمكن أن تستخدم للمؤسسات والمنازل والأماكن التجارية.

وأوضح معاليه أن السلطنة قطعت شوطًا كبيرًا في تطوير الاتصالات وتقنية المعلومات وأصبحت البنية الاساسية في قطاع تقنية المعلومات قوية من ناحية الشبكات والأمن والتشريعات والقوانين وهناك استمرار في تطوير الخدمات الحكومية في الجهات الحكومية حيث تم تدشين العديد من الخدمات في العاميين الماضيين كمشروع "استثمر بسهولة" ونظام "بيان" الجمركي والخدمات الاخرى منوهًا بأن الجهات الحكومية مستمرة في تطوير وتدشين الخدمات مبينًا أنه سيكون خلال هذا العام تطوير في قطاع القوى العاملة وفي قطاع الخدمات البلدية.

وأكد معاليه في تصريح للصحفين أن هيئة تقنية المعلومات تعمل حاليًا على تطوير الخدمات المركزية التي تحتاجها الجهات الحكومية حيث أن العقود والمناقصات التي تطرحها العديد من الجهات الحكومية أصبحت الكترونية كما أن هناك سعي لايجاد مبادرات مركزية أخرى تكون في السحابة الخاصة بالحكومة والتي تستخدمها الوزارات كالموارد البشرية والشؤون المالية والمراسلات وغير ذلك منها والحكومة مستمرة في تطبيق الحكومة الالكترونية.

ويتضمن المعرض جناحين (جناح الأعمال وجناح التسوق) حيث تشارك العديد من المؤسسات والهيئات الحكومية ذات العلاقة بقطاع الاتصالات في جناح الأعمال فيما تشارك العديد من شركات القطاع الخاص في جناح التسوق للمعرض. ويسلط المعرض الضوء على تقنية انترنت الأشياء واستخداماتها المستقبلية والحالية في قطاع التعليم والتجزئة والخدمات المالية وكافة نواحي الحياة اليومية وبشكل واسع في مجال الأعمال.

وتتسع أبعاد هذه التقنية لتسمح بتبادل المعلومات بين أجهزة مختلفة في كافة الاختصاصات مما يوفر الوقت والجهد في عملية التحكم وإدارة مختلف الوسائط والعمليات. ويحتوي المعرض على مجموعة من الحلول والمعدات المرتبطة بهذا المجال وتقوم بعرضها العديد من الشركات المتخصصة من بينها عمانيل ومايكروسوفت وأوريدو بالإضافة إلى مايطرحه برنامج النقاش الذكي الذي يرافق المعرض من قبل متحدثين وأخصائيين في هذا المجال.

حضر افتتاح المعرض عدد من أصحاب السمو والسعادة ومديري الشركات من القطاعين الحكومي والخاص. الجدير بالذكر أن النسخة الماضية من المعرض قد شهدت إقبالًا كبيرًا حيث تجاوز عدد زوار المعرض أكثر من 120 ألف زائر.

تعليق عبر الفيس بوك