وزير الصحة يستعرض مع فريق عمل الأمم المتحدة التنسيقي واقع الأمراض غير المعدية

مسقط - الرؤية

استقبل معالي الدكتور أحمد بن محمد بن عبيد السعيدي، وزير الصحة، بمكتبه صباح أمس الأحد، فريق عمل الأمم المتحدة التنسيقي رفيع المستوى المشترك بين منظمات الصحة العالمية والأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) وصندوق الأمم المتحدة للسكان وبرنامج الأمم الإنمائي؛ الذي يزور السلطنة هذه الأيام. ويضم وفد الأمم المتحدة المشترك بين وكالاتها الخمس (14) عضوًا برئاسة سعادة الدكتور أوليج تشتنوف مساعد المدير العام لشؤون الأمراض غير المعدية والصحة النفسية بمنظمة الصحة العالمية و(13) خبيراً من خبراء المنظمات التابعة للأمم المتحدة. وسيلتقي الفريق خلال فترة زيارته بعدد من المسؤولين العمانيين للتناقش حول واقع الأمراض غير المعدية دوليا وعلى مستوى السلطنة، والجهود الدولية المبذولة لمكافحتها ومرئيات الفريق لتطوير العمل المشترك، ودعم ومساندة القائمين على القطاع الصحي والمسؤولين العمانيين في الجهات الأخرى ذات العلاقة في استراتيجيات وخطط السلطنة في مجابهتها لهذه الأمراض. وتأتي زيارة الفريق ضمن إطار زيارات مماثلة للدول الأعضاء بالأمم المتحدة؛ وذلك لمتابعة تنفيذ الإعلان السياسي للأمم المتحدة بشأن الأمراض غير المعدية الصادر في سبتمبر 2011 الذي تعهدت فيه الدول الأعضاء (بما فيها السلطنة) بالتصدي لخطر الأمراض غير المعدية من خلال العمل مع مختلف القطاعات في الدولة. حيث يقوم الفريق بتقديم الدعم الفني للدول الأعضاء من أجل رفع مستوى الاستجابة للأمراض غير المعدية، والاستعداد لتقييم النظم الصحية على مستوى العالم في عام 2018. وبناءً على توصيات اجتماع الأمم المتحدة الرفيع المستوى الذي عقد في سبتمبر 2011؛ فإنّ تركيز الفريق سيكون على أمراض القلب والشرايين وأمراض السكري والأمراض التنفسية المزمنة وأمراض السرطان. كما سيتم تسليط الضوء على عوامل الخطر الرئيسية المرتبطة بهذه الأمراض في السلطنة وهي : استخدام التبغ، الغذاء غير الصحي، قلة النشاط البدني واستخدام الكحول.

وتمّ خلال المقابلة تبادل الأحاديث الودية، كما قام الفريق باستعراض برنامج الزيارة وأهداف ومراحل العمل التي سيقوم بها الفريق والنتائج المتوقعة. وتناقش معاليه مع الوفد حول واقع الأمراض غير المعدية دوليا وعلى مستوى إقليم شرق المتوسط وعلى مستوى السلطنة ومرئيات الفريق لمكافحة انتشار هذه الأمراض.

بعد ذلك عقد بقاعة الاجتماعات بالوزارة اجتماع موسع مع الفريق برئاسة وزير الصحة وحضور أصحاب السعادة الوكلاء وعدد من المسؤولين في الوزارة، حيث استعرض الفريق مرئياته للعمل المشترك مع المسؤولين العمانيين. والتحديات المرتبطة بأعمال القطاعات الحكومية الأخرى في إطار مكافحة والوقاية من الأمراض غير المعدية، وعوامل الخطر المرتبطة بها. إضافة إلى مناقشة سبل تطوير العمل بهذا الشأن خاصة فيما يتعلق بخطة العمل الوطنية متعددة القطاعات للوقاية من الأمراض غير المعدية.

وكان الفريق المشترك قد عقد صباح أمس الأحد بمقر منظمة الصحة العالمية بالخوير اجتماعًا تحضيريًا لأعضاء الفريق من وكالات الأمم المتحدة المشاركة تم خلاله استعراض المنظور العام لمهام الفريق وأدوار أعضائه والأهداف والخطط المرسومة والتحديات التي تواجه عمل الفريق وسبل التغلب عليها.

يذكر بأنّ وزارة الصحة وترجمة منها للإعلان السياسي للأمم المتحدة، قامت بإنشاء لجنة وطنية عليا متعددة القطاعات للأمراض المزمنة غير المعدية برئاسة سعادة الدكتور وكيل الوزارة لشؤون التخطيط، حيث عملت هذه اللجنة على إصدار السياسة الوطنية للأمراض غير المعدية التي تمّ إقرارها من مجلس الوزراء مطلع هذا العام، وجار العمل على إعداد الخطة التنفيذية لهذه السياسة.

وتكمن مهمة فريق العمل المشترك لوكالات للأمم المتحدة حول الأمراض غير المعدية في تقديم الدعم الفني إلى حكومة السلطنة المتمثل في رفع مستوى الاستجابة الوطنية للقطاعات المتعددة بشأن الأمراض غير المعدية، وذلك تماشيا مع خطة العمل الوطنية متعددة القطاعات للوقاية من الأمراض غير المعدية 2013-2020 المنبثقة من خطة العمل العالمية والإقليمية لمنظمة الصحة العالمية عن الأمراض غير المعدية 2013-2020.

تعليق عبر الفيس بوك