استعراض 13 ورقة عمل ضمن برنامج تنمية المهارات الأساسية لموظفي "التربية" المستجدين

تنظمه مديرية الموارد البشرية.. ويستهدف 51 من موظفي ديوان الوزارة

مسقط - ميا السيابية

تصوير/ إبراهيم القاسمي

انطلقتْ فعاليات البرنامج التدريبي "المهارات الأساسية للموظفين المستجدين" في نسخته الأولى، أمس، بالمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، وتنظمه المديرية العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة التربية والتعليم، ويستهدف 51 من موظفي ديوان عام الوزارة المستجدين.

وقال سعيد بن حمد الجفيلي مدرب مادة الكيمياء بمركز التدريب الرئيسي والمشرف على تنفيذ البرنامج، إنَّ البرنامج يهدف لتدريب الوظفين المستجدين بالوزارة، وتأهيل وتدريب الموظفين الذين انتقلوا من الوظائف الفنية بها إلى الوظائف الإدارية، وإدراك الموظف لحقوقه، وواجباته وأخلاقيات العمل الوظيفي، وفهم نظام الإجازات وأنواعها وآلية تقديمها، ووعيه بأهمية الانضباط والابتكار في العمل الوظيفي.

وأضاف الجفيلي بأنَّ الموظف -من خلال البرنامج- يكتسب عددا من المهارات الإدارية؛ مثل: مهارة إدارة الوقت، وبناء فرق العمل، والتعامل مع المراجعين، وبناء العلاقات الإنسانية في العمل الإداري، ومهارة كتابة المراسلات والتقارير الرسمية، وتوظيف البوابة التعليمية، ومهارة الاتصال الإداري وأثره في بناء العلاقات الإنسانية في العمل، إضافة إلى مهارة التغلب على ضغوطات العمل، وتقييم أداء الموظف في ضوء التوصيف الوظيفي.

وأشار الجفيلي إلى إعداد حقيبة تدريبية متكاملة تضم 13 من أوراق عمل موزعة على مدى أيام تنفيذ البرنامج، وسيتم الاستفادة منها مركزيا ولا مركزيا في برنامج التنمية المهنية للموظفين. وتم تنفيذ البرنامج كنسخة تجريبية لعدد من الموظفين المستجدين من ديوان عام الوزارة والمحافظات التعليمية في بداية شهر يناير من العام الحالي، وبناء على ملاحظات المتدربين والمدربين تم التجهيز للنسخة الأولى للبرنامج لموظفي ديوان عام الوزارة، على أن يتم استهداف الموظفين المستجدين بالمحافظات التعليمية في المراحل المقبلة.

وتناول اليوم الأول للبرنامج كلمة ترحيبية بالمتدربين، ألقاها مدير مركز التدريب الرئيسي إسماعيل الرئيسي؛ تطرق فيها إلى التعريف بالبرنامج وأهميته، والمهارات الإدارية التي يجب أن يكتسبها الموظف المستجد أثناء أدائه الوظيفي في الوزارة. وعقبها تقديم ورقة عمل بعنوان "تطوير نظام التعليم في سلطنة عمان" من إعداد وتقديم الدكتورة عائشة بنت سالم العريمية المديرة المساعدة للشؤون الفنية بمركز التدريب الرئيسي، وهدفت إلى اطلاع المستهدفين على تطوير المنظومة التعليمية بسلطنة عمان بكافة جوانبها؛ مثل: المناهج، التقويم، السلم التعليمي، الإدارة المدرسية، المعلمين.

وعقدت جلسات تزامنية لاستعراض 3 أوراق عمل، جاءت الورقة الأولى بعنوان: "الهيكل التنظيمي في وزارة التربية والتعليم"، من تقديم عبدالله العامري رئيس قسم الشؤون الإدارية في المركز الوطني للتوجيه المهني، والتي هدفت إلى تعريف الموظفين بالهيكل التنظيمي من خلال التعريف بمفهوم الهيكل، وأنواعه وخصائصه، ومزايا كل هيكل، والتطرق إلى العوامل المؤثرة في اختياره، وقدمت موزة بن سعيد الخروصية عضوة دراسات ومتابعة بالوزارة الورقة الثانية، بعنوان: "تقييم أداء الموظف في ضوء الوصف الوظيفي"، وهدفت إلى التعريف بأسس وآلية التقييم التي يخضع لها الموظف من خلال بطاقات الوصف الوظيفي، ومن خلال استمارة تقويم الأداء الوظيفي، إضافة إلى التعرف على خطوات عملية تقييم الأداء الوظيفي، والمدة التي يتم فيها إجراء التقييم للموظف المستجد. وتطرقت الورقة الثالثة بعنوان: "نظام الإجازات وأنواعها" من تقديم محفوظ بن موسى الحراصي رئيس قسم الإجازات بالوزارة إلى: أنواع الإجازات التي يمكن للموظف التمتع بها، وطرق إدخالها عبر البوابة التعليمية، إلى جانب التعرف على الأخطاء الشائعة في هذه الإجازات.

تعليق عبر الفيس بوك